علاج فقر الدم .. تعرفي على أهم وسائل علاج فقر الدم

علاج فقر الدم .. تعرفي على أهم وسائل علاج فقر الدم

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

علاج فقر الدم من الأمور التي تشغل بال العديدين منا، فمرض فقر الدم من الأمراض الشائعة التي تصيب الكبار والصغار على حد سواء.

وفقر الدم من الأمراض التي يمكن علاجها بكل سهولة، وتتوفر العديد من الطرق المستخدمة في العلاج منها طرق طبيعية، و تعتمد على المواد الطبيعية المتوفرة في كل منزل.

وسوف نتعرف معا على أفضل الطرق المستخدمة في العلاج، وكيف يمكنك التخلص من هذا المرض بكل سهولة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج فقر الدم بالعسل

علاج فقر الدم بالعسل

علاج فقر الدم بالعسل من أشهر طرق العلاج المستخدمة، ويمكنك في هذه الطريقة أن تقوم بالاعتماد على عسل النحل الطبيعي أو يمكنك أن تقوم بالاعتماد على العسل الأسود.

فعسل النحل الطبيعي يحتوي على العديد من المكملات الغذائية الهامة التي تعمل على تغذية الجسم بصورة صحيحة.

كما يحتوي على العديد من المعادن الهامة ولعل من أشهر هذه المعادن معدن الحديد والذي يعد نقصه أحد أهم الأسباب المؤدية للإصابة بفقر الدم.

كما يحتوي على كميات كبيرة من معدن النحاس، وكذلك يحتوي عل كميات كبيرة من المغنسيوم والذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتسهيل وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

وأثبتت الدراسات الطبية أن تناول العسل بصورة يومية يعد من أفضل أنواع العلاج لفقر الدم، وللحصول على نتائج سريعة نتيجة تناول العسل يمكنك أن تقوم بإضافة ملعقة إلى عصير الليمون وتناوله في الصباح الباكر على معدة فارغة.

ويحتوي العسل الأسود العديد من المواد المفيدة التي تعمل على علاج فقر الدم بصورة كبيرة، ويمكنك استخدام العسل الأسود عن طريق القيام بخلط ملعقتين كبيرتين من العسل الأسود مع ملعقة كبيرة من خل التفاح.

وعندما تقوم بخلط هذه المكونات جيدا قم بإضافتها إلى كوب من الماء والتقليب جيدا، ومن ثم يمكنك تناول هذا الخليط مرتين في اليوم الواحد.

أو يمكنك أن تقوم بإضافة ملعقة من العسل الأسود إلى كوب من الحليب ومن ثم يمكنك تناوله مرتين في اليوم الواحد.

علاج فقر الدم المنجلي

علاج فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي هو عبارة عن مرض وراثي ينتج هذا المرض نتيجة تغير في بروتين خضاب الدم، وهو البروتين الأساسي الموجود في كرات الدم الحمراء والمسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

والحقيقة أن علاج فقر الدم المنجلي يكمن العلاج بصورة أساسية بتقديم الدعم اللازم للمريض، ويقوم بوصف بعض المحاليل التي تحتوي على المضادات الحيوية، مع الاهتمام بتغذية المريض بالشكل المناسب بما يتوافق مع حالته المرضية.

وهناك حالات تكون فيها الحالة متأخرة بعض الشيء ولا تصلح الطرق السابقة في العلاج ويتم الاعتماد على علاج استبدال الكرات الحمراء، حيث يتم استبدال نصف الكرات الحمراء المصابة داخل الجسم بكرات دم حمراء سليمة، ويكون الاستبدال بشكل تدريجي.

كما يمكنك أن تقوم بالاعتماد على بعض الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج فقر الدم المنجلي مثل الحلبة.

فالحلبة تحتوي على مركب الدايزوجنين والذي يساهم في التخلص من فقر الدم، ويتم استخدام الحلبة في العلاج عن طريق خلط ملعقة من الحلبة المطحونة مع ملعقة من العسل الأبيض وتناول الخليط قبل الوجبات الرئيسية بحوالي 15 دقيقة.

أسرع علاج لفقر الدم

أسرع علاج لفقر الدم

أسرع علاج لفقر الدم من الممكن أن يتم عبر استخدام العديد من المواد الطبيعة التي تعمل على القضاء على فقر الدم بصورة رائعة، ومن أفضل المواد الطبيعية التي يمكنك استخدامها: -

الجرجير:

من مجموعة الخضروات الورقية التي تحتوي على كميات كبيرة من مادة الحديد والتي تعمل على تعزيز كرات الدم الحمراء في الجسم وعلاج الأنيميا بسرعة كبيرة.

ويمكنك تناول الجرجير بأكثر من طريقة فيمكنك تناول الأوراق الخضراء للجرجير بصورة مستمرة على مدار اليوم، أو يمكنك أن تقوم بطحن الأوراق الطازجة للجرجير لصنع عصير من الجرجير، ويتم تناول كوب واحد من الجرجير بصورة يومية.

الشمندر:

من الأعشاب الطبيعية التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج فقر الدم المنجلي، فالشمندر يحتوي على كميات كبيرة من مادة الحديد مما يساعد على استرجاع كرات الحمراء داخل الجسم، ومن المفضل أن تقوم بتناول الشمندر على شكل عصير لضمان الحصول على نتائج أفضل.

التفاح:

يحتوي التفاح على العديد من المواد الفعالة والتي تعمل على علاج فقر الدم بصورة كبيرة، فالتفاح يحتوي على كميات كبيرة من الحديد بالإضافة إلى العديد من المواد المضادة للأكسدة.

فيمكنك أن تقوم بتناول تفاحة واحدة في الصباح الباكر على معدة فارغة بصورة يومية، أو يمكنك أن تقوم بإحضار ثمرة من البنجر والقيام بوضعها في الفرن قليلا حتى تنضج وبعدها يتم استخلاص العصير من البنجر، ونقوم بإضافة كوب من عصير التفاح إلى عصير البنجر مع ملعقة كبيرة من العسل وخلط المكونات جيدا.

ويتم تناول كوب واحد من الخليط مرتين في اليوم والمداومة على تطبيق هذه الطريقة حتى نصل إلى النتائج المطلوبة.

علاج فقر الدم بالاكل

علاج فقر الدم بالاكل

علاج فقر الدم بالاكل أحد الطرق الفعالة في العلاج، حيث توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد بداخلها، وهو ما يساهم في علاج فقر الدم بسرعة كبيرة.

ومن أبرز الأطعمة التي يتم الاعتماد عليها في التخلص من فقر الدم: -

الخضروات الورقية:

من أهم أنواع الأطعمة التي يتم الاعتماد عليها في علاج الأنيميا وفقر الدم حيث تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك والعديد من الفيتامينات الهامة التي تساعد على تعزيز صحة الجسم بالكامل.

ومن أهم الخضروات الورقية التي يتم الاعتماد عليها في العلاج الكرنب والسبانخ والملوخية والخس.

الحبوب الكاملة:

حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل المغنسيوم والكالسيوم والنحاس والمنجنيز فيمكنك الاعتماد على العديد من هذه الحبوب مثل الشعير والقمح.

البقوليات:

تحتوي على العديد من المواد المغذية التي تعمل على تحسين الحالة الصحية بصورة كبيرة، فيمكنك الاعتماد على اللوبيا أو الفاصوليا وغيرها العديد من البقوليات المختلفة.

علاج فقر الدم عند الحامل

علاج فقر الدم عند الحامل

طريقة علاج فقر الدم عند الحامل لا تختلف كثيرا عن الطرق التي ذكرناها فيمكن للحامل أن تقوم بالاعتماد على جميع الطرق السابقة التي ذكرناها.

كما يمكن للحامل أن تقوم بالاعتماد على مكملات الحديد التي يتم تناولها عن طريق الفم وهذا في حالة كان الفقر الدم ناتج عن نقص الحديد في الجسم.

أما إذا كان فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك فيكون الحل في استخدام المكملات التي تحتوي على حمض الفوليك والتي تتوفر للحامل في شكل حبوب يتم تناولها عن طريق الفم.

وإذا كان فقر الدم ناتج عن نقص فيتامين ب 12 فيكون الحل الأمثل هو الاعتماد على المكملات التي تحتوي على هذا الفيتامين والتي من المفضل أن تستخدمها الحامل في شكل حقن للحصول على نتائج سريعة.

ومن المهم أن تقوم الحامل بتناول الأغذية والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد والتي تعمل على علاج فقر الدم مثل تناول الكبدة واللحوم والدواجن.

كما يمكن الاعتماد على تناول المكسرات والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين c، والتي تعمل على تحسين امتصاص الحديد.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول علاج فقر الدم، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة.

مقالات متعلقة:

تعرفي على علاج فقر الدم بالأعشاب

أعراض فقر الدم عند المرضعة

أعراض فقر الدم وعلاجه بالأعشاب

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة