علاج فقر الدم بالفواكه .. أبرز طرق العلاج الطبيعية

علاج فقر الدم بالفواكه .. أبرز طرق العلاج الطبيعية

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

توجد العديد من الطرق التي تستخدم في علاج فقر الدم منها الطرق الطبية مثل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة الحديد، وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي تعتمد على تناول الأغذية والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك.

وتوجد العديد من أنواع الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد ولذلك يتم استخدامها في علاج الانيميا وفقر الدم. فهيا بنا نتعرف سويا على علاج فقر الدم بالفواكه.

علاج فقر الدم بالفواكه

علاج فقر الدم بالفواكهشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج فقر الدم بالفواكه من أنواع العلاج التي يغفل عنها الكثير من الناس، فلو قمنا بسؤال بعض الناس عن الأغذية التي تعمل علاج فقر الدم فسوف يخبرك بمئات الأغذية التي تساهم في ذلك مثل الكبدة واللحوم والدواجن والمكسرات وغيرها من الأطعمة المميزة.

ونادرا ما سنجد من يذكر لنا نوع واحد من الفاكهة على الرغم من أن هناك العديد من الفواكه التي تستخدم في التخلص من فقر الدم، ولعل من أبرز هذه الفواكه:

المشمش المجفف:

من أفضل الفواكه التي يمكنك الاعتماد عليها فبجانب أنه يحتوي على كميات كبيرة من الحديد، فهو يحتوي أيضا على كميات كبيرة من فيتامين C، والذي يعمل على تسهيل امتصاص الحديد داخل الجسم.

ويمكن استخدام المشمش المجفف بأكثر من طريقة فيمكنك أن تقوم بتناوله كوجبة خفيفة على مدار اليوم أو يومك أن تقوم باستخدامه في السلطة، والعديد من الطرق المميزة الأخرى.

بذور الشيا:

من المواد الطبيعية الغنية بالحديد بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من المعادن الأخرى التي تعمل على تحسين الحالة الصحية بشكل كبيرة مثل الماغنسيوم والكالسيوم.

ويمكن تناول بذور الشيا بصورة طازجة أو يمكنك تناولها وهي محمصة.

الرمان:

من أبرز الفواكه التي يتم الاعتماد عليها في علاج فقر الدم بالفواكه فالرمان يحتوي على كميات كبيرة من مادة الحديد.

كما يعمل الرمان على زيادة عدد خلايا الدم في الجسم بصورة كبيرة، كما يحتوي أيضا على عدد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A وفيتامين E وفيتامين C.

كما يتميز الرمان باحتوائه على كميات كبيرة من حمض الإسكوربيك والذي يعمل على تعزيز محتوي الحديد داخل الجسم، فكوب واحد من عصير الرمان بصورة يومية كفيل بالقضاء على فقر الدم.

الموز:

أحد الفواكه الغنية بمادة الحديد والتي تساهم في القضاء على فقر الدم بل أن الموز يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك وكذلك كميات كبيرة من فيتامين ب المركب ومن المعروف أن نقص هذه المواد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

كما يعمل الموز على علاج الشحوب الموجود في البشرة والذي يكون مصاحب لفقر الدم كأحد الأعراض الأساسية له، كما يعمل الموز على زيادة إنتاج الهيموجلوبين داخل الجسم.

علاج فقر الدم بالفواكه 1

الخوخ المجفف:

من أفضل طرق علاج فقر الدم بالفواكه حيث يحتوي على كميات كبيرة من الحديد بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من مادة الماغنسيوم والتي تعزز من عمل كرات الدم الحمراء داخل الجسم، وتعزز من إنتاج الهيموجلوبين اللازم للجسم.

البرتقال:

أحد الفواكه الغنية بفيتامين C وهو الفيتامين اللازم لتحسبن امتصاص الحديد داخل الجسم، ومن المفضل تناول عصير البرتقال بجانب بعض الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبدة والسبانخ والعدس وغيرها.

التفاح:

أحد الفواكه المشهورة في علاج العديد من الأمراض، ويمتلك التفاح مفعول السحر في علاج فقر الدم حيث يحتوي على كميات كبيرة من الحديد.

كما يحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على سهولة امتصاص الحديد وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

البرقوق:

يمكنك القول أن البرقوق يحتوي على جميع المواد اللازمة لعلاج فقر الدم، فهو يحتوي على كميات كبيرة من الحديد.

بالإضافة على احتوائه على كميات كبيرة من معدن المغنسيوم والذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم بشكل كامل مما يسهل من عملية وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، فيمكننا القول أنها الفاكهة السحرية لعلاج فقر الدم.

فواكه تزيد الدم

فواكه تزيد الدم

توجد العديد من الفواكه التي يمكنها أن تقوم تزيد الدم في الجسم ومن أفضل الفواكه التي يتم استخدامها في زيادة الدم في الجسم:-

التين:

يحتوي التين على العديد من المواد المفيدة للجسم، فهو يحتوي على كميات كبيرة من الحديد مما يجعله علاجا مناسبا لفقر الدم.

كما يحتوي التين على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين، فهي تساهم بصورة فعالة في تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

وحتي تقوم بزيادة الدم في الجسم باستخدام التين فمن المفضل الاعتماد على التين المجفف والذي يحتوي على كميات أكبر من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها العديد من المعادن الضرورية للجسم.

البلح:

من الفواكه التي تمتلك العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويعمل البلح على زيادة الصفائح الدموية داخل الجسم بصورة كبيرة مما يعمل على الوقاية من فقر الدم وزيادة نسبة الحديد في الجسم.

فالبلح يحتوي على كميات كبية من حمض الفوليك والذي يعمل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم، ويحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A وفيتامين B.

ويحتوي البلح أيضا على العديد من المعادن الهامة التي تساعد على تحسين الدورة الدموية داخل الجسم مثل المغنسيوم.

العنب:

أحد الفواكه المميزة التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد السكرية بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات الهامة والتي تعمل على زيادة الدم في الجسم.

كما يساعد العنب على تحسين الدورة الدموية داخل الجسم مما يساعد على تفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وتغذية جميع خلايا الجسم.

فواكه تزيد الدم

الليمون:

أحد الفواكه المشهورة والتي يتم استخدامها بصورة كبيرة في علاج العديد من الأمراض، حيث يحتوي الليمون على كميات كبيرة من فيتامين C والذي يعزز من امتصاص الحديد من الجسم.

وتعمل زيادة نسبة فيتامين C في الجسم على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يساعدك على زيادة الدم بصورة كبيرة.

الفراولة:

واحدة من الفواكه المميزة والتي تمتلك العديد من الفوائد للجسم، حيث تحتوي الفراولة على كميات كبيرة من الحديد فتناول ثمرتين من الفراولة بصورة يومية يؤمن لك الحصة اللازمة من الحديد للجسم.

كما تحتوي الفراولة أيضا على كميات كبيرة من فيتامين C والذي يساعد بصورة كبيرة على امتصاص الحديد.

كما تحتوي الفراولة أيضا على كميات كبيرة من فيتامين ب المركب والذي يعمل على تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء مما يزيد من نسبة الدم في الجسم.

ومن خلال العرض السابق يتضح لنا أن هناك العديد من الفواكه التي يتم استخدامها في علاج فقر الدم، وإن كان هذا النوع من العلاج غير شائع بقوة مثل باقي العلاجات إلا أنها يعد من أفضل أنواع العلاج المستخدمة حتى هذه اللحظة. وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول علاج فقر الدم بالفواكه ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة.

مقالات ذات صلة:

ما هي أعراض فقر الدم الخبيث

تعرفي على علاج فقر الدم بالعسل

أعراض فقر الدم عند المرضعة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة