علاج فقر الدم عند الأطفال ... أبرز طرق العلاج

علاج فقر الدم عند الأطفال ... أبرز طرق العلاج

آخر تحديث : الإثنين ٠٥ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعد فقر الدم من الأمراض التي تصيب الأطفال بكثرة و هو عبارة عن انخفاض كبير في عدد كرات الدم الحمراء الموجودة داخل الجسم. ونقص كرات الدم الحمراء في الجسم يسبب العديد من المشاكل الصحية وذلك لأن الكرات الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين وهي المادة المسئولة عن حمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

وسوف نتعرف معا على أفضل علاج فقر الدم عند الأطفال الطبية والطبيعية.

علاج فقر الدم عند الأطفال

علاج فقر الدم عند الأطفالشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج فقر الدم عند الأطفال يتوقف بصورة كبيرة على العديد من العوامل لعل من أبرز هذه العوامل هو نوع فقر الدم المصاب به الطفل.

فهناك فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات وفي هذه الحالة يكون حجم الكرات الحمراء في الدم أكبر من الحجم الطبيعي مما يعيق هذه الخلايا عن أداء الوظيفة الخاصة بها بصورة سليمة.

وينقسم هذا النوع من فقر الدم إلى نوعين رئيسين:

النوع الأولي وهو فقر الدم الناتج عن فيتامين ب 12، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 12 والتي عادة ما تكون متوفرة على شكل حقن مع القيام بتغذية الطفل بالمواد الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات بكميات كبيرة مثل اللحوم ومشتقات الحليب.

والنوع الثاني هو فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك ويقوم الطبيب في هذه الحالة بالاعتماد على المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك والتي غالبا ما يتم تناولها عن طريق الفم.

مع القيام بتغذية الطفل بالأغذية المناسبة التي تحتوي على حمض الفوليك بكميات كبيرة مثل البرتقال والكبد والشعير والعدس والبازلاء وغيرها العديد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك.

متى يكون فقر الدم خطير

الحقيقة أن فقر الدم من الأمراض التي يسهل علاجها وتكمن الخطورة في إهمال العلاج حيث من الممكن أن تحدث العديد من المضاعفات الصحية.

فمن الممكن أن يؤدي فقر الدم إلى وجود العديد من المشكلات في القلب فمن الممكن أن يؤدي إلى تضخم القلب، كما من الممكن أن يسبب فقر الدم العديد من المشكلات بالنسبة للحامل فمن الممكن أن يؤدي فقر الدم إلى الولادة المبكرة والعديد من المضاعفات الصحية الأخرى.

من المهم القيام بعلاج فقر الدم على الفور وعدم التأخر في العلاج حتي لا تتعرض للمضاعفات الخطيرة لمرض فقر الدم.

علاج الأنيميا عند الأطفال

علاج الأنيميا عند الأطفال

علاج الأنيميا عند الأطفال أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم وهو أكثر أحد أنواع فقر الدم شيوعا لدي الأطفال، وغالبا ما يتم علاج هذا النوع عن طريق وصف الطبيب لمجموعة من مكملات الحديد، والتي تتوفر على شكل حبوب يتم تناولها عن طريق الفم كما يتوفر منها دواء على شكل سائل، ومن الجدير بالذكر أن مكملات الحديد يمكننا من خلالها الحصول على نتائج مميزة عن طريق تناولها على معدة فارغة.

ولكن عندما يتم تناول مكملات الحديد على معدة فارغة نجد أن هناك شعور مستمر بالغثيان وللتغلب على هذه المشكلة فإن الحديد يتم تناوله بعد تناول وجبة صغيرة من الطعام.

فيمكن للطفل أن يتناول كوب من عصير البرتقال وبعده يتناول مكملات الحديد، حيث يحتوي البرتقال على كميات كبيرة من فيتامين c والتي تعزز امتصاص الحديد بصورة كبيرة.

وبالإضافة إلى مكملات الحديد يتم الاعتماد على بعض الأغذية التي تحتوي على الحديد بكميات كبيرة مثل اللحوم والكبد والعدس وغيرها من الأطعمة الغنية بالحديد.

علاج فقر الدم عند الأطفال طبيعيا

علاج فقر الدم عند الأطفال طبيعيا من أفضل الطرق العلاجية التي يتم استخدامها، وقد أثبتت الدراسات الطبية فاعليتها الكبيرة. حيث توجد العديد من المواد الطبيعية التي تعمل على التخلص من فقر الدم عند الأطفال بصورة كبيرة جدا.

ومن أفضل المواد الطبيعية التي يمكنك استخدامها المورينجا وبالتحديد سوف نقوم بالاعتماد على أوراق المورينجا. فلا تحتوي أوراق المورينجا على كمية كبيرة من الحديد فقط، وإنما تحتوي على العديد من المواد المغذية الأخرى مثل الكالسيوم والماغنسيوم كما تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C وفيتامين A.

وحتى تتمكن من استخدام المورينجا في علاج فقر الدم لدي الأطفال فكل ما سوف تحتاج إليه هو مجموعة صغيرة من أوراق المورينجا في حدود 15 ورقة. كل ما عليك فعله هو القيام بغسل هذه الأوراق جيدا في البداية ومن ثم عليك أن تقوم بهرس هذه الأوراق منها لاستخلاص العصير منها.

وبعد أن تحصل على العصير قم بإضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل إلى العصير والتقليب جيدا، ومن ثم نقول بإعطاء الطفل هذا الخليط مرة واحدة يوميا في الصباح الباكر.

خطورة فقر الدم عند الأطفال

خطورة فقر الدم عند الأطفال

خطورة فقر الدم عند الأطفال تكمن في العديد من المخاطر الصحية التي يتعرض لها الطفل، فغالبا ما نري الإرهاق الشديد يظهر على الطفل مما يمنعه من ممارسة الأنشطة اليومية مثل التحصيل الدراسي وغيره.

كما أن فقر الدم يعمل على ضعف المناعة بصورة كبيرة لدي الأطفال مما يجعل الطفل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

ومن الملاحظ أن الانيميا تعمل على وجود العديد من المشاكل في النمو لدي الأطفال، كما يعمل فقر الدم على تغير الحالة المزاجية لدي الأطفال بصورة كبيرة مما يجعلهم عرضة للتوتر والقلق والإصابة بالاضطرابات النفسية.

وفي بعض الحالات يكون فقر الدم هو السبب الرئيسي في الوفاة، وخاصة إذا كان فقر الدم من أنواع فقر الدم الخطيرة مثل فقر الدم المنجلي.

علاج فقر الدم عند الأطفال بالغذاء

علاج فقر الدم عند الأطفال بالغذاء

علاج فقر الدم عند الأطفال بالغذاء من أفضل الطرق العلاجية التي يمكنك اتباعها، فهناك العديد من الأغذية التي تعمل على علاج فقر الدم عند الأطفال، ومن أهم هذه الأغذية:-

اللحوم والدواجن:

حيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب 12، كما تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، وتحتوي اللحوم على كميات أكبر من التي تكون موجودة في الدواجن.

الكبد:

يحتوي على كميات كبيرة من الحديد كما يحتوي أيضا على كميات كبيرة من حمض الفوليك، ويعد من أشهر الأغذية المستخدمة في علاج فقر الدم.

الخضروات الورقية:

من أشهر الأغذية المستخدمة في علاج فقر الدم وخاصة التي تكون باللون الداكن منها حيث تحتوي على كميات كبيرة من الحديد.

ومن أشهر هذه الخضروات السبانخ والملفوف والسلق والهندباء البرية.

المأكولات البحرية:

هناك العديد من أنواع السماك والمحار التي يتم استخدامها في التخلص من فقر الدم حيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب 12 والحديد.

ومن أشهر المأكولات البحرية المستخدمة في التخلص من فقر الدم أسماك السردين والسلمون والتونة والمحار والروبيان.

المكسرات:

تحتوي على كميات كبيرة جدا من الحديد ومن أشهر المكسرات التي يمكنك الاعتماد عليها الفستق وعين الجمل.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة حول أفضل طرق علاج فقر الدم عند الأطفال الطبعية والطبية.

اقرأي أيضًا:

تعرفي على علاج فقر الدم بالأعشاب

تعرفي على علاج فقر الدم بالعسل

ما هو علاج فقر الدم طبيعيا

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة