علاج مرض القلب - أعراض الإصابة بمرض القلب وكيفية علاجه بالتفصيل

علاج مرض القلب - أعراض الإصابة بمرض القلب وكيفية علاجه بالتفصيل

آخر تحديث : السبت ٢٥ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يُعتبر مرض القلب من الأمراض الخطيرة التي يُمكن أن تُعرض حياة الإنسان للخطر، وفي بعض الحالات للوفاة، ويُعد من الأمراض المُزمنة الأكثر شيوعًا، ومعرفة طرق علاج مرض القلب، ومعرفة طرق الوقاية تٌساهم بشكل كبير في تَقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاج مرض القلب

لعل السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض القلب تَصلب الشرايين، أو تَراكم طبقات البلاك، مما يُعيق تَدفق الدم المُحمل بالأكسجين، والذي يٌساهم في تَعزيز وظائف القلب والشرايين، مما يُعرض حياة الإنسان للخطر، لأنه بذلك يَرتفع لديه احتمالية التَعرض للإصابة بالنوبات القلبية التي تؤدي في بعض الأحيان للوفاة، وطرق علاج مرض القلب مُختلفة وَكثيرة، ويَتم تَحديدها حسب حالة المريض وما يُعاني منه.

طرق علاج مرض القلب

  • قبل التَعرف على طرق علاج مرض القلب المُستخدمة يَجب مَعرفة أمرًا هامًا، وهو سرعة التَوجه للطبيب عند الشعور التعرض للنوبات القلبية، أو على الأقل بالأعراض التي تٌشير بحدوث مشكلة في القلب، حتى يَستطيع الطبيب القيام بالتشخيص الصحيح، وصرف العلاج المُناسب ومعرفة كيفية وإدارة الأعراض حسب الحالة، وتَنقسم طرق العلاج لثلاث أقسام العلاج بالأدوية، أو بالجراحة أو بالمُكملات والأعشاب، والإدارة المنزلية.
  • ولكن لا يُمكن إتباع أي طريقة من الطرق الآتية في علاج مرض القلب إلا بعد التَشخيص الذي يَتم عن طريق الطبيب بتلك الخطوات
  • الفحص السريري للطبيب سماع ضربات القلب بالسماعة.
  • معرفة التاريخ الطبي والوراثي للمريض.
  • إجراء الفحوصات والأشعة المطلوبة مثل تَخطيط كهربية القلب، واختبار الإجهاد، والأشعة المقطعية و السينية، و الأشعة بالموجات فوق الصوتية.

أولًا: علاج مرض القلب بالأدوية

تُعد الأدوية التي تٌساهم في ضبط مُستوى ضغط الدم من أهم الأدوية التي يَتم صرفها في الكورس العلاجي لمرضى، لأنها تُساعد في تَسهيل تَدفق الدم وبعض الأدوية الأخرى التي تُساعد في السيطرة على الحالة المرضية مثل:-شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • مُثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل (Benazepril) (Lutensen)، أو Ramipril (التاسع كابتوبريل، وتُستخدم في حالة قصور القلب، أو فشل في عضلة القلب.
  • حاصرات مٌستقبلات الأنجيوتنسين مثل لوسارتان (Kosar)، أو Olmesartan(بينيكار)، أو فالسارتان (ديوفان)، والتي تَقوم لعلاج قصور القلب الاحتقاني.
  • مُضادات التَخثر مثل Inoxaparin (Lovinox)، أو Heparin، أو Warfarin.
  • وقد يأمر الطبيب في بعض الحالات بصرف بعض الأدوية لمنع تَجلط الدم مثل الأسبرين، أو Clopidogrel (Plavix).
  • حاصرات بيتا مثل (Metoprolol) (Lopressor)، (Lapitalol) (تَراندات)، (Propranolol) (Inderal).
  • حاصرات قنوات الكالسيوم مثل (Norfolk) أو Diltiazem، أو Nifedipine (Procardia).
  • الأدوية التي تٌساعد في خفض مُستوى الكولسترول السيء لمنع تَراكم طبقات البلاك والدهون على الشرايين مما يُعيث تَدفق الدم مثل (أتورفاستاتين) (ليبيتور)، أو برافاستاتين صوديوم (برافاكول)، سيمافاستاتيت (زوكور).
  • بعض الأدوية التي تُساهم في تَوسيع الشرايين مثل النتروجليسرين (نيترو ستات، نيترو دور)، (ثنائي إيزوسوربيد)، (أحادي نترات الإيزوسوربيد).

علاج مرض القلب

ثانيًا: علاج مرض القلب بالجراحة

في حالة فشل الأدوية والعقاقير الطبيب في السيطرة على الأعراض، قد يَكون خيار الجراحة هو الأنسب في علاج انسداد الشرايين أو استبدال صمامات القلب، وهذه أكثر الجراحات شيوعًا

  • جراحة رأب الأوعية الدموية التي تٌساعد في رأب الأوعية الدموية، حيث يَتم فيها تَوسيع الشرايين والأوعية الضيقة لتَسهيل مرور الدم للقلب.
  • جراحة الشرايين المَسدودة.
  • إجراء جراحة إصلاح أو استبدال الصمامات التالفة.
  • استعمال بعض الأجهزة الطبية لعلاج عدم انتظام ضربات القلب.
  • في بعض الحالات قد يَحتاج المريض لخضوعه لعملية زرع القلب.

علاج مرض القلب

ثالثًا: علاج مرض القلب بالمُكملات والأعشاب

هذه الطرق أثبتت فاعليتها في السيطرة على أعراض مرض القلب، وتٌساعد في تَعزيز نتائج الأدوية، لذا يُمكن اعتبارها كوسائل مُساعدة، ولا يُعتمد على علاج أمراض القلب بها فقط، بل بجانب الأدوية:-

الثوم

يَحتوي على مواد مُضادة للبكتيريا ومواد أخرى مُضادة للالتهابات، بالإضافة إلى أنه قادر على ضبط مُستوى الكولسترول والدهون الثلاثية، مما يٌساهم في تَقليل احتمالية التَعرض للنوبات القلبية، عن طريق منع تَراكم الدهون التي تُعيق تَدفق الدم للقلب، ولهذا يُوصي الأطباء بضرورة الالتزام بتَناول فص أو فصين في الصباح الباكر كل يوم مع كوبًا من الماء.

الحصول على القدر الكافي من عنصر المغنيسيوم والكالسيوم

كُلًا من عنصر الكالسيوم والمغنسيوم يَقوم بدورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب، لأنهما يَعملان على ضبط مُستوى ضغط الدم، ويُزيدان من كَفاءة وظائف الأنسجة بالقلب، وتَعمل على تَسهيل مرور الدم، ويُمكن الحصول على الكمية الكافية منهما إما عن طريق تَناول المُكملات الدوائية أو بالإكثار من تَناول الأكلات التي تَحتوي على كميات عالية منهما.

عصير الرمان

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن عصير الرمان واحد من أهم المكونات التي يُمكن استعمالها في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، لأنه غني بالمواد المٌضادة للأكسدة التي تَحمي من تَصلب الشرايين، وخفض ضغط الدم المُرتفع، لذا كوبًا واحدًا منه تُساعد في حماية الإنسان من الّإصابة بأمراض القلب المُختلفة.

علاج مرض القلب

الشاي الأخضر

يُعتبر الشاي الأخضر هو الكوب الذي يَستطيع تَحقيق المُعجزات في حالة تَناول من 5 إلى 6 أكواب منه على مدار اليوم، لأنه يَحتوي على كميات كبيرة من المواد المُضادة للأكسدة، التي تحمي القلب من التَعرض للأزمات والنوبات القلبية، لذا يَحرص الأطباء أن يَكون ضمن الكورس العلاجي لمرضى القلب، عن طريق تَناوله بكبسولات وفي تلك الحالة سَيًتم اعتباره كمُكمل غذائي، أو تَناوله كمشروب صحي للوقاية والعلاج من أمراض القلب.

رابعًا: علاج مرض القلب بالإدارة المنزلية، والتي هي نفسها طرق الوقاية

  • إتباع نظام غذائي صحي مُناسب لا يَحتوي على مواد ذهنية أو عالية الدسم، يُساهم في منع تَراكم الدهون على الشرايين.
  • الابتعاد التام عن تَناول الوجبات السريعة والحفاظ على الوزن المثالي للجسم.
  • الإكثار من تَناول الخضروات والأكلات التي تَحتوي على الألياف بحيث ألا تَقل الكمية عن 5 حصص باليوم.
  • الإكثار من تَناول الأكلات التي تَحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3.
  • مُمارسة التَمارين الرياضية بانتظام وخاصة تَمارين القلب تٌساعد في ضبط مُستوى الكولسترول الجيد، بالإضافة إلى ضبط مُعدل ضغط الدم.
  • التَوقف التام عن التَدخين، والحرص على عدم الإفراط في تَناول المشروبات التي تَحتوي على الكافيين.
  • الحفاظ على مٌستوى ضغط الدم والكولسترول لأنهما يَلعبان دورًا هامًا في الإصابة بأمراض القلب وتَصلب الشرايين والأوعية الدموية.

علاج مرض القلب

" جميع الطرق التي تٌستخدم في علاج مرض القلب فعالة، والطبيب فقط هو من يُحدد ما هي الطريقة التي يَجب اللجوء لها بعض الفحص والتَشخيص لذا يَجب استشارة الطبيب فور ظهور الأعراض لعمل اللازم فورًا".

اقرا ايضا

علاج مرض القلب عند الشباب .. أفضل المواد العلاجية وطرق الوقاية منه

مرض القلب الوعائي - تعرفي على الاسباب وطرق العلاج

مرض القلب الرئوي .. أسبابه وطرق علاجه بالتفصيل

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة