علاج مغص الدورة الشهرية الشديد بطريقة سهلة وبسيطة

علاج مغص الدورة الشهرية الشديد بطريقة سهلة وبسيطة

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كيف يتم علاج مغص الدورة الشهرية الشديد حيث تعاني الكثير من النساء من آلام الدورة الشهرية أو مغص في منطقة البطن والظهر، تختلف شدة الألم من سيدة لأخرى على حسب طبيعة جسم كلاً منهن، على حسب الوزن وأيضاً إذا كانت تعاني من بعض الأمراض مثل تكيسات المبايض أو وجود أورام ليفية في الرحم.

علاج مغص الدورة الشهرية الشديد

علاج مغص الدورة الشهرية الشديد

تتسبب الدورة الشهرية في حدوث آلام شديدة لبعض النساء والفتيات، وتختلف شدة الألم من سيدة لأخرى على حسب سن الأنثى فبالنسبة للفتيات التي تبدأ الدورة الشهرية في المجيء في سن مبكر حوالي إحدى عشرة عام يكون الألم شديد إلى حد كبير، كما أن وجود بعض الأورام الليفية في الرحم يزيد من حدة الألم ومن أهم طرق علاج مغص الدورة الشهرية الشديد:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • استخدام بعض الأدوية المسكنة للألم مثل الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول أو الايبوبروفين، وذلك في حالة إذا كان الألم خفيف إلى حد ما، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل البدء في استخدام هذه الأدوية المسكنة للألم.
  • يتم استخدام هذه الأدوية منذ بداية الشعور بالألم، كما أن في حالة معرفة الأنثى بموعد قدوم الدورة الشهرية وموعد الشعور بالألم إذا كان الشعور بالمغص منتظم وفي وقت محدد يجب أن تقوم بأخذ المسكن قبل الشعور بالألم.
  • من أهم طرق علاج مغص الدورة الشهرية الشديد أيضاً هو حصول الفتاة أو المرأة على الراحة التامة والاسترخاء وتجنب بذل أي مجهود بدني خلال فترة الدورة الشهرية، وإذا كانت الأنثى من المدخنات يجب الإقلاع عن التدخين أو على الأقل تجنب التدخين خلال هذه الفترة، وتجنب شرب الكحوليات والخمور.

علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة

استخدام بعض وسائل منع الحمل

تعاني بعض النساء أثناء فترة الدورة الشهرية من آلام شديدة في منطقة البطن والظهر ولا تستطيع المسكنات التغلب على قوة هذه الآلام، وذلك خاصة في حالة إصابة المرأة ببعض الأورام الليفية في الرحم، أو في حالة وجود تكيسات المبايض وغيرها من الأمراض الخاصة بالجهاز التناسلي الأنثوي، ولذلك يلجأ الطبيب المعالج إلى بعض العلاجات الأخرى منها:

  • يمكن استخدام بعض المسكنات الأقوى مثل التي تحتوي على الديكلوفينات وغيرها من المسكنات القوية للتخفيف من آلام الطمث الشديدة.
  • استخدام بعض وسائل منع الحمل والتي تحتوي على الهرمونات الجنسية الأنثوية والموجودة بالجسم، والتي تعمل على منع عملية الإباضة وبالتالي تعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية الشديدة، ولكن استخدام هذه الأدوية يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص، كما أنه لا يسمح باستخدامه في حالة الفتيات لتجنب حدوث المشاكل في الحمل.
  • في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب المعالج إلى إجراء بعض العمليات الجراحية للتخلص من آلام الدورة الشهرية الشديدة، وذلك في حالة إذا كانت الآلام ناتجة عن وجود بعض التكيسات على المبايض أو نتيجة لوجود بعض الأورام الليفية، ولذلك يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة التكيسات أو الأورام الليفية.

كيفية التخلص من آلام الدورة الشهرية بسرعة

تدليك البطن والظهر

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة بعض الطرق العلاجية للتخلص من آلام الدورة الشهرية الشديدة، ولكن هناك طرق للتخلص من آلام الدورة الشهرية بسرعة ولكن دون استخدام الأدوية والتي تعتبر علاجات منزلية سريعة منها:

الكمادات الدافئة على منطقة البطن وأسفل الظهر، ويتم ذلك عن طريق وضع قربة من الماء الدافئ عند درجة حرارة 40 درجة مئوية، وتتميز هذه الطريقة بقدرتها على التخلص السريع من آلام الدورة الشهرية الشديدة.

في حالة عدم وجود قربة ماء دافئة يتم وضع فوطة مبللة بالماء الدافئ على البطن أو أخذ حمام ماء دافئ.

تدليك البطن والظهر يعتبر من العلاجات السريعة والفعالة جدًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث تظهر نتائجه بسرعة وبشكل لحظي كما أن آثارها تمتد على المدى البعيد، يمكن استخدام بعض الزيوت العطرية الطيارة في التدليك مثل زيت اللافندر والذي يتميز بقدرته على تخفيف المغص وتقليل التقلصات العضلية، يتم تخفيف زيت اللافندر بواسطة زيت أساسي مثل زيت اللوز.

تجنب بعض الأطعمة أثناء فترة الدورة، وذلك لأن تناول هذه الأطعمة يعمل على حدوث انتفاخ شديد في البطن وزيادة تقلص عضلات البطن، ومن أهمها الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، المشروبات الغازية وذلك لأنها تحتوي على الكربونات والتي تؤدي إلى خروج كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون والذي يعمل على حدوث انتفاخ وغازات البطن، المشروبات الكحولية وغيرها من الأطعمة.


تخفيف آلام الدورة الشهرية بسرعة

تخفيف آلام الدورة الشهرية بسرعة

تلجأ بعض السيدات إلى تناول الأعشاب الطبيعية والتي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت العطرية الطيارة والتي تعمل على تخفيف آلام البطن والظهر، وذلك لأنها تتميز بقدرتها على تخفيف آلام الدورة الشهرية بسرعة كبيرة وأيضاً خلوها من الآثار الجانبية المحتملة الحدوث نتيجة استخدام بعض الأدوية ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية:

الكاموميل

نبات الكاموميل يعتبر من أفضل النباتات الطبيعية المفيدة لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد، وذلك لأنه يحتوي على الزيوت العطرية التي تعمل على ارتخاء عضلات البطن والتقليل من تقلصها، كما أنه يعمل على تخليص الجسم من مادة الجلايسين والتي تتسبب في تقلص عضلات البطن.

يمكن استخدام نبات الكاموميل في علاج آلام الدورة الشهرية عن طريق عمل شاي من النبات وشرب كوبين يومياً قبل موعد مجيء الدورة الشهرية بأسبوع.

نبات القرفة

نبات القرفة من أشهر النباتات الطبيعية في علاج مغص الدورة الشهرية وذلك لأنه يتميز بأنه مدر للحيض، أي أنه يساعد على خروج دم الحيض ولكن في نفس الوقت يقلل حدوث النزيف، كما أنه يعمل على تقليل تقلص عضلات البطن وأيضاً يعمل على تقليل الغثيان والميل للقيء.

يمكن استخدام نبات القرفة كما هو عن طريق عمل شاي من نبات القرفة وشربه ثلاثة مرات يومياً منذ بداية الدورة ولمدة ثلاثة أو أربعة أيام، كما أن هناك أقراص تباع في الصيدلية مصنعة من نبات القرفة بتركيز 420 مللي جرام يتم تناول قرصين يومياً لمدة ثلاثة أيام من بدء الدورة الشهرية.

عشبة الزنجبيل

نبات الزنجبيل يتميز بقدرته على تسكين الألم بشكل كبير وتقليل الالتهاب، كما أنه يتميز بقدرته الفائقة على تقليل التقلصات العضلية التي تحدث في البطن والظهر ولذلك فهو يعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية بسرعة.

يمكن استخدام كوب من شاي الزنجبيل بحجم 250ملليلتر أربعة مرات يومياً ولمدة ثلاثة أيام منذ بداية قدوم الدورة الشهرية فهو يعمل على تخفيف آلام البطن والظهر كما يعمل على تقليل التشنجات العضلية.


وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن طرق علاج مغص الدورة الشهرية الشديد، كيف يمكن التخلص من آلام الدورة الشهرية بسرعة، الطرق الطبيعية للتخلص من آلام الدورة الشهرية، بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج آلام الدورة الشهرية نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.

اقرئي أيضًا:

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة أيام وكيفية التخلص منها

ما هى أعراض الدورة الشهرية النفسية

اسباب تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات.. وطرق العلاج

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة