علاج مغص الرضع بالأعشاب

علاج مغص الرضع بالأعشاب

آخر تحديث : الإثنين ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

سنتحدث اليوم عن أنواع بعض الأعشاب والتي تستخدم في علاج مغص الرضع بالأعشاب فالكثير من الأمهات يعانين خلال الفترة الأولى ما بعد الولادة من البكاء المتواصل للرضع والذي يرجع لكثير من الأسباب أهمها هو شعور الطفل بآلام في منطقة البطن يتسبب فيها الانتفاخ والغازات التي تضغط على البطن وينتج عنها سوء الهضم، أو كما ينتج في كثير من الأحيان من إعطاء الرضيع جرعات من الألبان الصناعية والتي لم تتعرف عليها المعدة.

من قبل فينتج عنها حالة من سوء هضم للألبان، ومن الممكن أن يظل هذا الشعور لفترات طويلة، ولكن يكمن الحل في بعض الأعشاب البسيطة المعروفة منذ القدم، والتي تساعد الرضيع على راحة المعدة والتخلص من الانتفاخات وخروج الغازات والنوم لفترات طويلة، ومن خلال هذا المقال سنقدم بعض من أنواع الأعشاب التي ستساعدك في ذلك، فأحرصي على اقتنائها دائمًا.

علاج مغص الرضع بالأعشاب

مشكلة مغص الرضع ينتج عنها الكثير من الصراخ والبكاء الذي دوما لا ينتهي إلا بعد فترات طويلة، في هذا الوقت تنهار الكثير من قدرات الأم ولا تقوى على تحمل الأوضاع، ولكننا سنوضح لكِ بعض من أنواع الأعشاب التي تساعد على راحة معدة الرضيع، حيث ستقومين بإعطائه جرعات بسيطة منها قبل تناوله الحليب الخاص بكي أو الحليب الصناعي، وبعدها سيخلد في نوم عميق بكل راحة، ومن أمثلة ذلك:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اعشاب ميلوبا

ويعتبر هذا النوع من الأعشاب التي يسمح بإعطائها للرضع بعد إتمام عمر الستة أشهر، وتحتوي المليوبا على كميات وفيرة من الفيتامين المختلفة والحديد والكالسيوم، ونستطيع أن نحصل عليها من الصيدليات أو محلات العطارة، ويمكن استخدام أعشاب المليوبا للآتي:

  • القضاء على الآلام التي تنتج عن الانتفاخ وتكون الغازات بالمعدة.
  • تهدئة الجهاز العصبي للأطفال ومساعدتهم على النوم لفترات طويلة.
  • يمكن استخدام كفاتح للشهية عند الطفل وتحسين قدرات الجهاز الهضمي في هضم الطعام.
  • يمكن استخدام للتخلص من أعراض نزلات البرد لدى الأطفال حيث يساعد في علاج مشكلات الحلق والجهاز التنفسي وطارد للبلغم.

الأعشاب المهدئة والمنومة للرضع

علاج مغص الرضع بالأعشاب

اليانسون

اليانسون من الأعشاب القديمة التي تستخدم لحل الكثير من المشكلات الصحية، كما أنه يمتلك الكثير من الفوائد الصحية عند إعطائه للأطفال في جرعات بسيطة، كما أنه يندرج لفئة الأعشاب العطرية التي تساعد الجهاز العصبي على الارتخاء والدخول في فترات من النوم المريح، وعند استخدامه للرضع فأنه يقوم بطرد الغازات والتخلص من الانتفاخ وتهدئة المعدة من آلام المغص، ويخلص المعدة من الإمساك، ويحسن من حركة الأمعاء.

النعناع

أيضًا النعناع من الأوراق الطبيعية التي تستخدم في علاج مغص الرضع بالأعشاب وأيضًا الأطفال خلال فترة التسنين للحد من الآلام الناتجة عنه في اللثة، كما يساعد في انخفاض معدل درجات حرارة الطفل بمعدلات تدريجية، يمنع تكون الغازات المزعجة المعدة ويقضي على الانتفاخ، والأهم أنه يساعد على انتظام أوقات النوم ويجعل الرضيع في حالة دائمة من الهدوء.

العرقسوس

يستخدم العرقسوس عند الإصابة بنزلات البرد لقدراته في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية، والسعال، كما يمكن أن نقوم باستخدام العرقسوس في تحلية الأعشاب الأخرى كمحلي طبيعي.

الكراوية

تعتبر الكراوية من أكثر المشروبات الطبيعية الآمنة عند تناولها للرضع والأطفال لعلاج مشكلات وآلام المعدة، حيث يمكن استخدامها منذ اليوم الأول من العمر ولا ينتج عنها أي أثار جانبية تضر بالطفل، وتساعد الكراوية في طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ وحل مشكلات المسببة للمغص.

الكمون

ويقصد بأعشاب الكمون الأعشاب الحصى فتناوله بكميات قليلة لمرة واحدة في اليوم يمكن أن تساعد في حل مشكلة الإسهال وعلاج الانتفاخات والمغص.

الشمر

يساهم تناول شاي الشمر أو منقوع الأعشاب الخاصة به في علاج مغص الرضع بالأعشاب بتقليل نسبة الأحماض في المعدة والتي ينتج عن ارتفاع معدلاتها الشعور بالحموضة، كما أنه يقضي على المغص والانتفاخات ويطرد الغازات في وقت قصير.

أعشاب درينكينج للأطفال

علاج مغص الرضع بالأعشاب

هذا النوع يساعد في علاج مغص الرضع بالأعشاب وهي اعشاب معدة ومجهزة للاستخدام وتوجد في الصيدليات، ولكن لا يفضل إعطائها للرضع بشكل أساسي في الفترة ما بعد الولادة بجرعات كبيرة حيث أنها تحتوي على نسب عالية من السكريات وهو من العناصر الخاطئ تناولها في هذا العمر، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء بإعطائه أيًا منهم.

ومن الآثار السلبية التي تنتج عن استخدام أعشاب درينكينج بأن السكر الموجود بها يؤثر على صحة اللثة وسلامة الأسنان التي سوف تظهر في المراحل القادمة، كما تساعد نسب السكر بها على اضطراب معدلات السكر بالدم الخاص بالرضيع، وفي حالة وصف الطبيب لها تكون بجرعة صغيرة دون إضافة أي مواد تحلية مرة واحدة في اليوم، والاعتماد في التغذية على حليب الأم أو الحليب الصناعي.

أعراض إصابة الطفل بالمغص

علاج مغص الرضع بالأعشاب

  • من طبيعة الرضع البكاء على عدة أمور خلال اليوم حيث يمكن أن تصل فترات البكاء المتقطعة إلى ساعتين، ولكن في حالة إصابته بالمغص يكون البكاء شديد وذات نبرات حادة وبشكل متتالي مما يفقد الأم السيطرة على الوضع أو تهدئة الطفل.
  • عندما يصاحب البكاء تحريك القدمين في اتجاه البطن مع انحناء الظهر للأمام يفسر ذلك على وجود الم شديد.
  • عند خروج بعض الغازات من المعدة في أثناء البكاء.
  • إذا وضع بطن الرضيع في راحة اليد وتم تدليك أسفل منطقة الظهر وصمت الطفل عن البكاء ويشعر ببعض الراحة.
  • عند إرضاع الطفل لعدة مرات بجرعات كبيرة تشعر المعدة بعدم الارتياح.

أسباب إصابة الرضيع بالمغص

علاج مغص الرضع بالأعشاب

تعد مشكلة مغص الرضع من المشكلات الشائعة بين جميع الرضع في كل الأماكن، ولا يفسر ذلك عن أي عوامل للتقصير، أو أن صحة الطفل غير سليمة، ولكنها تفسر على وجود بعض المشكلات في الجهاز الهضمي ومنها:

  • عدم النضج الكامل للجهاز الهضمي وفي هذه الحالة لا يسمح بامتصاص الحليب بشكل كامل سواء الطبيعي أو الصناعي.
  • اتباع الأم للعادات السيئة في التغذية أو التدخين أثناء الرضاعة.
  • الرضاعة بشكل غير سليم مما يسمح بدخول الهواء إلى داخل المعدة وتكون الانتفاخ والغازات المسببة للمغص.
  • تطور نمو الجهاز العصبي الدماغي عند الأطفال.
  • وهناك بعض الأسباب الأخرى المتعلقة بعدم مناسبة نوعية اللبن الصناعي لمعدة الطفل أو وجود نوع من الحساسية لأي من مكوناته.

وفي نهاية مقالنا لكم اليوم نكون قد أوضحنا الكثير من الجوانب المتعلقة بمغص الأطفال وخاصة علاج مغص الرضع بالأعشاب، وذكرنا الكثير من أنواع الأعشاب المفيدة لهذه الحالة، كما حذرنا من تناول بعض المنتجات التي تحتوي على آثار سيئة للرضيع.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة