علاج هرمون الحليب .. تعرفي على أهم طرق الآمنة

علاج هرمون الحليب .. تعرفي على أهم طرق الآمنة

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

علاج هرمون الحليب أو ما يعرف باسم هرمون البرولاكتين من الأمور المهمة التي يجب عليك الانتباه لها جيدا. فارتفاع هرمون الحليب عن المعدل الطبيعي من الممكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة ومن الممكن أن يؤدي إلى عدم حدوث الحمل.

وحتى في حالات حدوث الحمل فمن الممكن أن يسبب لك العديد من المشاكل الصحية لك ولجنينك. وتوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في علاج ارتفاع هرمون اللبن، فيمكن الاعتماد على الطرق الطبيعية كما يمكن الاعتماد على بعض الطرق الطبية.

وسوف نتعرف معا على أهم الطرق التي يتم استخدامها في علاج ارتفاع هرمون الحليب الطبيعي.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علاج هرمون الحليب بالاعشاب

علاج هرمون الحليب بالاعشاب

علاج هرمون الحليب بالاعشاب من الطرق العلاجية والتي أثبتت التجربة والدراسات العلمية فاعليتها الكبيرة، بالإضافة إلى كونها من الطرق الآمنة والتي لا تؤدي إلى مضاعفات أو مخاطر صحية.

وتوجد العديد من الأعشاب التي يمكنك الاعتماد عليها في ارتفاع هرمون الحليب، ومن أبرز هذه الأعشاب.

عشبة الميرمية والبردقوش:

وتحتوي تلك الأعشاب على العديد من المواد الهامة التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية كما تعمل على تقليل نسبة هرمون الحليب داخل الجسم.

ويتم تحضير هذه الوصفة بطريقة سهلة فكل ما سوف نحتاج إليه هو ملعقتان من البردقوش مع ملعقتين من الميرمية.

وحتى تتمكني من تحضير هذه الوصفة عليك أن تقومي بوضع نصف لتر من الماء على النار ويتم إضافة البردقوش والميرمية إليه والقيام بالتقليب بشكل جيد.

يتم ترك الخليط على النار لمدة ربع ساعة، وبعدها يتم تصفية الخليط بشكل جيد ويتم تناوله على مدار اليوم، وهو من المشروبات المميزة التي تساعد على ضبط نسبة هرمون اللبن داخل الجسم بسرعة كبيرة جدا.

اليانسون:

من الأعشاب المميزة التي تعمل على تنشيط الجسم بشكل كامل، كما يحتوي اليانسون على العديد من المواد الغذائية المميزة التي تعمل على خفض نسبة هرمون الحليب الطبيعي في الجسم بصورة كبيرة.

ويمكنك خلط ملعقة من اليانسون المطحون مع نصف ملعقة من ورد الجوري ويتم طحن المكونات مع بعضها وخلطها بصورة جيدة.

بعد ذلك يتم وضع الخليط على النار بعد إضافة كوب من الماء إليه ويتم تركه حتي يصل إلى مرحلة الغليان، وبعدها يتم تناول هذا المشروب مرتين في اليومين الواحد.

الشعير:

أحد الأعشاب المميزة التي تعمل على علاج العديد من الأمراض داخل جسم الإنسان، ويعمل الشعير على ضبط مستوى هرمون البرولاكتين بصورة جيدة داخل الجسم.

فكل ما عليك فعله هو القيام بغلي مجموعة من بذور الشعير في الماء ومن ثم القيام بتصفية الشعير جيدا، ويتم تحلية الشعير ببعض العسل في حالة رغبتك في ذلك، ويتم تناول مشروب الشعير على مدار اليوم ومن المفضل تناول كوب بصورة يومية في الصباح الباكر على معدة فارغة.

علاج هرمون الحليب المرتفع

علاج هرمون الحليب المرتفع

علاج هرمون الحليب المرتفع يتم باستخدام العديد من الطرق الطبية ففي البداية يلجأ الطبيب إلى مجموعة من الأدوية الفموية التي تعمل على تقليل نسبة الهرمون في الدم.

ومن ضمن الدوية التي يقوم الأطباء بوصفها للمريض دواء البروموكربتين Bromocriptine والذي يعمل على تقليل إفراز هرمون الحليب داخل الجسم، وغالبا ما يتم استخدام هذا الدواء لعلاج حالات الارتفاع الناتجة عن الإصابة بورم في الغدة النخامية، وكذلك يستخدم في علاج الحالات غير معروفة السبب.

وفي حالة فشل العلاج بالأدوية يلجأ الطبيب إلى القيام بالتدخل الجراحي وهو الإجراء الشائع في حالة الإصابة بالارتفاع نتيجة وجود ورم في الغدة النخامية. حيث يقوم الطبيب باستئصال الجزء المتورم من الغدة النخامية، ويتم اللجوء أيضا إلى هذا الإجراء عندما يتأثر النظر بصورة كبيرة.

وفي بعض الحالات النادرة يفشل العلاج بالأدوية وكذلك العلاج بالتدخل الجراحي وهنا يضطر الطبيب إلى القيام باستخدام العلاج الإشعاعي. والهدف من التدخل الإشعاعي هو القيام بتقليل الورم بصورة كبيرة مما يعمل على تقليل كمية هرمونات الحليب التي يفرزها الجسم بصورة كبيرة.

علاج هرمون الحليب والحمل

علاج هرمون الحليب والحمل

من المهم أن يتم علاج ارتفاع هرمون الحليب بسرعة كبيرة قبل أن تتفاقم المشكلة ويؤثر الهرمون على حدوث الحمل بصورة كبيرة بالإضافة إلي النشاكل الأخري التي قد تحدث ومنها:

  • مع ارتفاع هرمون الحليب داخل الجسم بصورة كبيرة نجد أن هرمون الأستروجين قد بدأ يقل بصورة كبيرة، وبالتالي يؤثر ذلك على عمل المبايض ويسبب لها الضعف الشديد مما يؤدي إلى وجود خلل في الدورة الشهرية. وبالتالي يؤدي هذا إلى ضعف التبويض لدي المرأة بصورة كبيرة، وهو ما يقلل من فرص حدوث الحمل بصورة كبيرة جدا.
  • وفي بعض الحالات يسبب هذا الارتفاع انعدام الدورة الشهرية بصورة كاملة مما يعمل على استحالة الحمل بصورة كبيرة.
  • وفي الحالات النادرة التي يتم فيها الحمل فإن هذا الحمل يكون معرض للإجهاض بصورة كبيرة، ولذلك فمن المهم أن يتم علاج ارتفاع هرمون الحليب حتى تحصل على فرص أفضل لحدوث الحمل.

هل علاج هرمون الحليب يطول

هل علاج هرمون الحليب يطول

فترة العلاج تعتمد بصورة كبيرة على معدل الارتفاع الذي تعانين منه وكذلك الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا الارتفاع.

ففي بعض الحالات البسيطة قد يستغرق العلاج أسابيع بسيطة وفي بعض الحالات الأخرى قد تمتد فترة العلاج لفترات طويلة تدوم لأشهر وربما لسنوات حسب الحالة التي تعانين منها.

وعن طريق معرفة الأسباب وتحديدها جيدا يقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب والوقت اللازم للعلاج.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الهرمون ومن ضمن هذه الأسباب المعاناة من بعض الضغوط النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب.

كذلك من أهم الأسباب تناول بعض الأدوية مثل تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية الكلى والكبد.

وأيضا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون اللبن هو الجلوس لفترات طويلة في الأماكن التي تكون بها درجات الحرارة مرتفعة مثل الجلوس فترات طويلة في الساونا.

علاج هرمون الحليب بالعسل

علاج هرمون الحليب بالعسل من الطرق شائعة الاستخدام وقد أثبتت فاعلية كبيرة جدا في العلاج، حيث يحتوي العسل على العديد من المواد الهامة والتي تعمل على خفض مستوى هرمون الحليب في الجسم.

فيمكنك أن تقوم بتناول العسل ثلاث مرات يوميا للحصول على نتائج مميزة، أو يمكنك أن تقومي بخلط العسل مع بعض المواد الطبيعية الأخرى للحصول على نتائج أفضل.

فيمكنك أن تقومي بخلط العسل مع حبة البركة والتي تعمل على تنظيم هرمون الأستروجين داخل الجسم بصورة كبيرة، وهو ما يساهم بصورة فعالة في خفض مستوى هرمون البرولاكتين داخل جسم المرأة.

ويمكنك فعل ذلك عن طريق خلط أربعة ملاعق من حبة البركة مع ملعقتين من حب الرشاد، وبعد أن تقومي بخلط هذه المكونات جيدا عليك أن تقومي بأخذ ملعقة من الخليط.

والقيام بوضعها في كوب من الماء على النار وتركها حتى الغليان، وبعدها يتم تصفية الخليط بشكل جيد ويتم تحليته باستخدام العسل، ويتناول كوبين من هذا المشروب بصفة يومية.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة حول علاج هرمون الحليب وإذا كانت لديكم أي أسئلة أخرى أو استفسارات حول هرمون الحليب يسعدنا أن نجيبكم عليها من خلال التعليقات.

مقالات أخرى:

ارتفاع هرمون الحليب عند البنات قبل الزواج .. أبرز الأعراض وأفضل طرق ...

هل ارتفاع هرمون الحليب يمنع الحمل؟

أعراض ارتفاع هرمون الحليب

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة