تعرفي على أشهر علامات الاكتئاب عند المراهقين

تعرفي على أشهر علامات الاكتئاب عند المراهقين

آخر تحديث : الأحد ١٩ مارس ٢٠١٩

علامات الاكتئاب عند المراهقين لا تتوقف عند امتناعه عن الطعام أو سوء تحصيله الدراسي بل هناك الكثير من التصرفات التي يفعلها المراهق بطريقة تلقائية تظن الأم أنها طبيعية لكنها من علامات الاكتئاب الطبيعية التي من الممكن أن يمر بها أي مراهق، لكن عليكي التركيز مع تصرفات ابنك المراهق التي تنذرك بوجود اكتئاب وعليكي حلها حتى لا تزداد المشكلة وتتطور.

الاكتئاب عند المراهقين

أبرز علامات الاكتئاب عند المراهقين

الشعور بالغضب

سرعه الغضب على أقل الأسباب والشعور بالمشاعر السلبية في أغلب الأوقات، واحدة من علامات الاكتئاب عند المراهقين خاصة البنات، فإذا وجدتي ابنك يغضب من أي نصيحة ويصاب بحالة من العصبية عند التحدث معه فعليكي التأكد أنه يمر بحالة اكتئاب ويريد تفريغ مشاعره السلبية بهذه التصرفات.

اختلاف التغذية

واحدة من علامات الاكتئاب عند المراهقين هي معدل تناولهم للطعام، فإذا وجدتي اختلاف في نمط الغذاء وكميته سواء بالزيادة أو النقصان فعليكي البحث وراء التغيير المفاجىء في النظام الغذائي.

الانسحاب

واحدة من مشاكل المراهقين هي الرغبة في الانسحاب، ولكنهم يقومون بهذا التصرف الخاطىء بالتدريج فتجدي ابنك يرفض الخروج مع الأسرة ويعتذر عن تمرين النادي أو لقاء أصدقائه بشكل متكرر وبحجج غير مقنعه لذلك عليكي مراقبة هذه التصرفات ومحاوله دمجه من جديد مع الدائرة المحيطة به.

علامات الاكتئاب عند المرهقين

الإحباط واللامبالاه

الإحباط واللامبالاه واحدة من علامات الاكتئاب عند المراهقين، فإذا كان ابنك لا يهتم بالمشاكل والآراء التي تدور حوله ولا يعطي تركيزاً لمستقبله المهني والدراسي ويشعر أن كل هذه الأشياء تحصيل حاصل عليكي الوقوف عند هذه المشاعر السلبية ومحاولة تصحيح طريقة التفكير.

تغير نظام النوم

النوم الدائم والشعور بالتعب والاجهاد والرغبة في النوم لساعات طويلة واحدة من ضمن قائمة علامات الاكتئاب عند المراهقين.

عداء الوالدين

في هذه المرحلة لا يتقبل الأبناء المراهقين أي نصائح أو تعليمات من الوالدين خاصة إذا كانت بصيغة الأمر، وفي الأغلب يقوم الأبناء بتنفيذ عكس النصائح التي يقدمها لهم الوالدين ظناً منهم أشد أعدائهم ويختلفون عنهم كثيراً من حيث الثقافة وطريقة التفكير واللايف ستايل، لذلك عليكي أن تتقبلي هذه التصرفات وتحاولى تغيرها مع الوقت دون أى عصبية أو عنف.

علامات الاكتئاب عند المراهقين

الشعور بالذنب أو اللوم

من علامات الاكتئاب عند المرهقين هو الشعور بالذنب دائما فى أشياء ليس له علاقه ودائما يلوم نفسه عليها.

كيف تخففي من علامات الاكتئاب عند ابنك المراهق؟

  • تكلمى مع ابنك أو ابنتك بعطف وحاولي أن تفهمي منه المشاكل التي يعاني منها وقدمي له اقتراحات وحلول عن كيف يمكنه تخطي هذه المشكلة دون أن تتأثر نقسيته.
  • شجعي ابنك على ممارسة الرياضة والقيام بالعديد من الأنشطة الاجتماعية التي ستساعده على التخلص من الاكتئاب في مرحلة المراهقة.
  • تحدثي مع والده وأشقاؤه وأصدقائه المقربين لكي يقدمون له الدعم المعني للتخلص من مشاكل مرحلة المراهقة.
  • نظمي مع ابنك يومه واقترحي عليه إدخال أنشطة جديدة في يومه لكي يستطيع أن يكون شخص متوازن وانشغاله اليومي في الكثير من الأنشطة لن يجعله يفكر في الاكتئاب والانعزال وغيرها من التغيرات النفسية التي يمر بها أي مراهق.

اكتئاب المراهقين


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة