علامات التبويض ماهي علامات تلقيح البويضة

علامات التبويض ماهي علامات تلقيح البويضة

آخر تحديث : الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠١٩

علامات التبويض أمر يشغل بال كل سيدة تتطلع لحدوث الحمل، فإن كنتِ تخططين لحدث سعيد، فعلى الأغلب تتابعين بدقة علامات التبويض ، بالطبع طبيبك وحده هو من يستطيع اخبارك بموعد التبويض بدقة، ولكن هناك بعض علامات التبويض التي يمكنكِ ملاحظتها معرفة موعد التبويض، اليوم عبر موقعكم ستات دوت كوم سوف نخبركِ بأهم علامات التبويض وكذلك أعراض تلقيح البويضة.

علامات التبويض

هناك بعض علامات التبويض التي يمكنكِ ملاحظتها ومنها:

علامات التبويض

  • التغير في سائل عنق الرحم : سائل عنق الرحم الذي يشبه "بياض البيض" هو أحد أشهر علامات التبويض ، بالطبع لكل امرأة نوع افرازات خاص بها، وقد يختلط عليكِ الأمر، وليس كل افرازات عنق الرحم تبدو هي نفسها، يمكنكِ أخذها قاعدة، يحدث التبويض عادة في اليوم الذي يكون لديكي فيه أكبر كمية من الافرازات المرطبة.
  • التغير في درجة حرارة الجسم : بالنسبة لمعظم النساء ، سترى أنه قبل الإباضة ، درجة حرارة الجسم الأساسية ثابتة إلى حد ما، عندما تقترب من الإباضة، قد يكون هناك انخفاض طفيف، ولكن ستتبعه زيادة طفيفة تصل إلي نصف درجة في يوم التبويض، وهذه علامة مؤكدة من علامات التبويض .
  • التغير في وضعية عنق الرحم : يمر عنق الرحم بعدد كبير من التغييرات عند حدوث التبويض، خلال فترة التبويض، يكون عنق الرحم ناعماً وعالياً ومفتوحاً ومبللاً.
  • بقع دم خفيفة : تعد تلك العلامة أحد علامات التبويض التي قد تحدث لبعض النساء، وقد تكون مؤشر لأشياء أخرى، لذا وحده طبيبك من يستطيع إخبارك.
  • التشنجات الطفيفة أو الألم على جانب واحد من الحوض : وتعد تلك أحد أشهر علامات التبويض .
    انتفاخ البطن : قد تشعرين ببعض الانتفاخ أسفل بطنكِ، وتعد هذه من علامات التبويض .
    إحساس قوي بالرائحة أو الطعم أو الرؤية : بفعل هرموناتك تشعرين شعور مختلف، وتعد هذه العلامة من علامات التبويض المؤكدة .

اعراض تلقيح البويضة

بعد أن تحدثنا عن علامات التبويض ، تتطلع كل أنثى لحدوث الحمل، ولا تطيق الانتظار حتى موعد التحليل، لذا إليكِ أحد أبرز أعراض تلقيح البويضة:

  • ألم أسفل البطن،عند حدوث الحمل، تعلق البويضة المخصبة نفسها على جدار الرحم، هذا يمكن أن يسبب واحدة من أولى علامات الحمل، ولكن يجب عليكي التفرقة ما إذا كان من علامات التبويض أم علامات الحمل وفقاً لمدى انتظام دورتك الشهرية.
  • التغييرات في الثدي، تغيرات الثدي هي علامة أخرى مبكرة جدا للحمل، قد يصبح ثدييكِ متورمتين أو قد تشعرين بأنهم أثقل من المعتاد، أو مجرد اللمس يسبب ألم، المنطقة المحيطة بالحلمات ، والتي تسمى الهالة ، قد تصبح ذات لون داكن، وتعد تلك العلامة الفارقة بين أعراض الحمل الأولى وبين علامات التبويض .
  • الشعور بالإعياء والتعب دون سبب واضح، وهذا على عكس علامات التبويض ، فأحد علامات التبويض هو شعورك بنشاط وحالة نفسية جيدة.
  • الغثيان، يعد غثيان الصباح هو أحد الأعراض الشهيرة للحمل، لكن ليس كل امرأة حامل يحدث لها الأمر، كما أنه من المبكر جداَ أن تشعرين بالغثيان بمجرد تلقيح البويضة.
  • كثرة التبول، بالنسبة للعديد من النساء ، يبدأ هذا في الأسبوع السادس أو الثامن من الحمل، على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون ناتجًا عن عدوى في المسالك البولية أو مرض السكري أو استخدام مدرات البول ، إذا كنت حاملاً ، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب المستويات الهرمونية.
  • الإمساك. خلال فترة الحمل ، يمكن أن تؤدي المستويات الأعلى من هرمون البروجسترون إلى إصابتك بالإمساك، لتخفيف حدة المشكلة ، يجب شرب الكثير من الماء ، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف.
    تقلب المزاج، هذا أمر شائع ، لا سيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ترتبط أيضًا بالتغييرات في الهرمونات، لذا قد تشعرين بتقلب في المزاج بمجرد حدوث التلقيح.
  • الصداع وآلام الظهر.
  • الدوخة والإغماء، قد يكون الأمر ذو صلة بتوسيع الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم.

اول اعراض الحمل بعد التلقيح

الكثير من النساء لا تشك في أنهن حامل حتى تتأخر الدورة الشهرية، يحدث هذا عادة حوالي 15 يومًا بعد الإباضة، تحدث الإباضة عندما يطلق المبيض بويضة، تنتقل البويضة إلى قناة فالوب وتنتظر الإخصاب عن طريق حيوان منوي. ثم تواصل البيضة المخصبة رحلتها إلى الرحم.

هناك أعراض مختلفة قد تشير إلى الحمل بعد التلقيح، فبمجرد حدوث الحمل ، يقوم جسمك بإنتاج هرمون الحمل الذي يطلق عليه (hCG) ، المسؤول عن العديد من أعراض الحمل، هذه الأعراض تختلف لكل امرأة وكل حمل، ومن تلك الأعراض:

  • نزيف الغرس، تزرع البويضة الملقحة نفسها على جدار الرحم حوالي 8 إلى 10 أيام بعد الإباضة، يمكن أن يسبب هذا نزيف خفيف أو بقع، كما يمكن أن يحدث نزيف الغرس في الوقت الذي تتوقع فيه الدورة الشهرية ، وأيضاً قد يحدث كأحد علامات التبويض لذا لا يمكن الوثوق بتلك العلامة.
  • الدوخة والصداع، يمكن أن يؤدي الحمل المبكر أيضًا إلى حدوث صداع خفيف أو دوخة بسبب التغيرات الهرمونية وتغيرات حجم السائل في الجسم، تحدث هذه الأعراض بسبب التغيرات في حجم الدم والدورة الدموية، وعلى الرغم من أن السينما قد صورت لنا أن الإغماء أول علامة على الحمل! إلا أنه في الواقع الإغماء أمر نادر الحدوث، ولعلاج الصداع والدوار ، حافظي على السوائل في جسمك واشربي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء في اليوم.
  • تورم الثديين، يمكن لمستويات الهرمونات العالية أيضًا أن تسبب تغيرات في الثدي والحساسية بعد الحمل بوقت قصير، هذا بسبب زيادة تدفق الدم إلى أنسجة ثدييك، ولكن قد تكون أيضاً أحد علامات التبويض .
  • الإمساك أو الغازات، لا تؤثر مستويات الهرمون المتزايدة فقط على ثدييك وحلمتيك ، ولكنها تؤثر أيضًا على جهاز الهضم لديك، يمكن أن يبطئ الهضم ، مما يؤدي إلى عدد أقل من حركات الأمعاء أو الإمساك، يزيد الإمساك من خطر الانتفاخ البطني، زيادة كمية الماء والألياف والحد من المشروبات الغازية والأطعمة المنتجة للغاز (القرنبيط ، الفاصوليا ، منتجات الألبان ، إلخ) يمكن أن تخفف الإمساك وانتفاخ البطن، ويمكن أن يكون الانتفاخ أيضاً أحد علامات التبويض لكن إذا تزان مع حدوث امساك فعلى الارجح أنتِ حامل.
  • الغثيان وبخاصة في الصباح، بعض النساء لا يعانين من القيء والغثيان ، لكن البعض الآخر يعاني من الأعراض بعد فترة قصيرة من ظهور علامات التبويض ، قد يحدث الغثيان فقط في الصباح ، أو طوال اليوم، بعض الأطعمة والروائح قد تزيد من حدة المشكلة.
  • زيادة التبول، إذا كنت تذهبين باستمرار إلى الحمام للتبول، على الرغم من حقيقة أنكِ لا تشربين المزيد من السوائل ، فقد يكون من أعراض الحمل المبكرة، يزداد تدفق الدم إلى الكليتين أثناء الحمل، تتسبب هذه الاستجابة في تكوين الكليتين لكمية أكبر من البول ، والتي يمكن أن تبدأ بعد فترة وجيزة من الحمل، عادةً ما يتباطأ ازدياد التبول خلال الثلث الأول من الحمل ، لكنه يزداد مرة أخرى مع تحركك نحو نهاية المرحلة الثالثة من الحمل، في الثلث الثالث من الحمل ، ازدياد التبول بسبب زيادة الرحم مما يزيد من الضغط على المثانة.

اعراض تخصيب البويضة

بعد أن تحدثنا عن علامات التبويض تتساءلين الآن ماهي أعراض تخصيب البويضة؟ دعينا نخبركِ، لعلكِ تتساءلين هل تنتج عملية تخصيب البويضة أي أعراض جسدية قد تلاحظينها؟ الاجابة في كلمة واحدة ، لا! حتى إذا كنتِ مهتمة بالتفاصيل وتتابعين بم تشعرين، ولاحظتِ القليل من الوخز ، فمن المستبعد جدًا أن تكون مرتبطة بعملية الغرس أو تخصيب البويضة، إن الجنين الآن حجمه أصغر من ذرة غبار، ولا يمكنك أن تشعري بأي شيء يحدث في جسمك ، أكثر مما يمكن أن تشعرين به عندما تنقسم خلاياكِ أو ينمو شعرك.

متى يتم تلقيح البويضة بعد القذف

تحدث الإباضة كل شهر عندما يطلق المبيض بويضة ناضجة، يحدث ذلك بعد أسبوعين من اليوم الأول من آخر دورة، تنتقل البويضة إلى قناة فالوب، يبقى هناك حتى حيوان منوي واحد يخصبه، قد ينتج الرجل ما بين 40 إلى 150 مليون حيوان منوي، والتي تبدأ بالسباحة في اتجاه مجرى قناة فالوب في مهمتها لتخصيب البويضة، يمكن للحيوانات المنوية سريعة السباحة أن تصل إلى البويضة في نصف ساعة ، بينما قد يستغرق الآخرون أيامًا، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش ما يصل إلى 48-72 ساعة، فقط بضع مئات ستقترب من البويضة بسبب العديد من الحواجز الطبيعية الموجودة في جسم المرأة.يستغرق حوالي 24 ساعة لخلية الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة، عندما يخترق أحد الحيوانات المنوية البويضة ، يتغير سطح البويضة بحيث لا يدخل حيوان منوي آخر. في لحظة الإخصاب ، يكتمل التركيب الوراثي للطفل ، بما في ذلك ما إذا كان صبياً أم فتاة.

كيف اعرف اني حامل بعد التبويض بيوم

بعد أن عرفنا علامات التبويض لعلكِ تتساءلين كيف اعرف اني حامل بعد التبويض بيوم ، من الصعب معرفة ما إذا كنتِ حامل أم لا بعد التبويض بيوم ، لأن البويضة لازالت في طور الانقسام، لذا فلن تشعرين بشىء يمكنكِ ملاحظته.

اول علامات الحمل بعد التبويض

دعينا نخبركِ باول علامات الحمل بعد التبويض:

  • قد تتسبب تقلبات الهرمونات في تضخم الثدي، أو الشعور بتورم وثقل، أو الشعور بالحكة، قد تلاحظ النساء هذه الأعراض في وقت مبكر من 1-2 أسابيع بعد الحمل.
  • الشعور بالإعياء، قد تسبب التغييرات في الهرمونات، خاصة الارتفاع الحاد في هرمون البروجسترون خلال المراحل المبكرة من الحمل، شعورك بالنعاس والارهاق الشديد.
  • الصداع. قد تؤدي مستويات الهرمونات المرتفعة أيضًا إلى حدوث الصداع في مرحلة مبكرة من الحمل.
  • الرغبة الشديدة في تناول نوع معين من الطعام.
  • نفور من أنواع معينة من الأطعمة.
  • التبول على نحو أكثر تواترا، الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان هي علامة على الحمل في بعض النساء.
  • تقلب المزاج، قد تكون التقلبات المزاجية الكبيرة أيضًا علامة مبكرة للحمل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة