كل ما يخص عين السمكة في القدم

كل ما يخص عين السمكة في القدم

آخر تحديث : الإثنين ٠٦ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

عين السمكة في القدم من الأمراض البشرية المنتشرة منذ الآلاف السنين، وهو شكل من 5 أشكال لمرض عين السمكة التي تظهر في جسم الإنسان، حيث يطلق على عين السمكة في القدم إسم "الثآليل من النوع المعتاد"، ويظهر هذا النوع في الغالب على أصابع القدمين واليدين، ويكون لونه أغمق من لون الجلد، ويمكن تعريف عين السمكة في القدم على أنها نمو زائد لخلايا الجلد على الطبقة الخارجية منه، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سوف نعرفك على أسباب ظهور عين السمكة في القدم، وأفضل الطرق لعلاجها، ونوضح لكي الفرق بين عين السمكة في القدم ومسمار القدم.

أسباب ظهور عين السمكة في القدم

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور عين السمكة في القدم، ومنها ما يلي:

1- الضغط والإجهاد الشديد، فتراكم الإجهاد داخل الجسم يسبب حدوث عين السمكة خاصة في الأطراف.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- أمراض جهاز المناعة، فهناك العديد من الأمراض التي يصاب بها البالغون تؤثر على جهاز المناعة وتضعفه، وقد تسبب الإصابة بـ عين السمكة في القدم.

3- المضادات الحيوية، فهي من الأدوية التي تضعف القدرة المناعية للجسم في الدفاع عنه ضد الأمراض، وتجعله أكثر عرضة للإصابة بمثل هذه الأمراض.

4- التواصل مع فيروس HPV الحميد، وهو حالة شائعة جدا، فخلال مرحلة الطفولة يكون جهاز المناعة ضعيف، لذلك من السهل الإصابة بفيروس HPV الذي يتسبب في ظهور عين السمكة في القدم

عين السمكة في القدم

طرق علاج عين السمكة في القدم

علاج عين السمكة في القدم، يتوقف على الأسباب التي أدت إلى ظهورها، ومن أبرز طرق العلاج التالي:

أولاً: العلاجات الطبيعية المنزلية

عين السمكة في القدم غالبا ما تختفي دون علاج، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يرغبون في سرعة العلاج منها للتخلص من شكلها المزعج قليلاً، ولكن هناك بعض الأشخاص مثل مصابي السكر، لا يمكنهم إتباع طرق علاج منزلية دون اسشتارة الطبيب المختص، ومن طرق العلاجات المنزلية ما يلي:

1- شوي شريحة من البصل، وضعيها على مكان عين السمكة قبل النوم، وثبتيها بشاش طبي، ويمكنك تكرار هذه العملية يوميا حتى تزول.

2- انقعي ورقة كرات في خل تفاح من الصباح حتى المساء، وقبل الخلود إلى النوم ضعي الورقة على مكان عين السمكة وثبتيه برباط حتى الصباح.

3- اصنعي خليط من الثوم النيئ المهروس وزيت الخروع، ثم ضعيه على مكان الإصابة ولفيه بالشاش الطبي.

4- يمكنك استخدام المكونات التالية كل مكون على حدا من خلال دهنه بشكل مباشر على عين السمكة، واتركيه لمدة لا تزيد عن 10 دقائق، وكرريها أكثر من مرة خلال الأسبوع، وهي "زيت جوز الهند، الكركم، زيت شجرة الشاي، زيت الليمون، زيت الزعتر".

عين السمكة في القدم

ثانيا: العلاجات الطبية

وهي التي تتم بتوجيه وتحت إشراف من الطبيب، وهي كالتالي:

1- العلاج بالتجميد، ويكون أكثر فعالية إذا تم مزجه مع حامص البنسويات، وهو علاج بالتبريد عن طريق استخدام سائل النيتروجين فوق عين السمكة ليكون طبقة تحته وحوله، وهذا يعمل على إزالة الأنسجة الميتة خلال أسبوع، كما يعمل على تحفيز جهاز المناعة في محارية الثآليل الفيروسية، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات، ولكن لها بعض الآثار الجانبية، مثل ظهور التقرحات، تغير لون الجلد في المنطقة التي يتم العلاج فيها، الألم، ولا يمكن استخدامه مع الأطفال.

2- العلاج بإستخدام الليز، حيث يتم وضع ليزر نابض قادر على حرق الأوعية الدموية، ويجعل الأنسجة المصابة بعين السمكة تموت تدريجيا، ولكن فاعلية هذا العلاج محدودة.

3- استخدام بلاستر طبي غني بحمض السلسليك، ووضعه على عين السمكة في القدم، ثم لفه بضمادة أو رباط واتركيه لمدة 3 أيام، سوف تلاحظين اختفاء الانتفاخ، ويبقى الجلد الأبيض الميت، ويتم إزالته من خلال نقع القدم لمدة 15 دقيقة في الماء الدافئ حتى يلين الجلد، ثم استخدمي مبرد أو حجر خفاف حتى يزول.

4- العلاج الجراحي، ويتم من خلاله قطع الثالول، وعلى الرغم من الآلم الذي يسببه لك هذا العلاج، ولكنه يقضي على عين السمكة نهائيا ويمنعها من العودة مرى أخرى.

5- العلاج المناعي، ويتم من خلاله حقن عين السمكة بالمضادات مباشرة، كما يمكن استخدام الكريمات لإزالة الفيروسات الناتجة من عين السمكة في القدم.

الفرق بين عين السمكة ومسمار القدم

مرض عين السمكة يختلف عن مسمار القدم، فمسمار القدم هو بروز لحمي ينمو على الأقدام نتيجة تراكم خلايا ميتة على سطح الجلد، وتتكون تلك الخلايا الميتة بسبب ضغط الحذاء على جلد وعظام القدم، وفي الغالب يظهر هذا البروز على قمم أصابع القدم، أو على جوانب أصابع القدم الصغيرة وتسبب الألم، كما انه يكون على شكل قمع عميق في الجلد ويتسبب في حدوث ألم نتيجة الضغط، على عكس الظاهر فهو يبدو للناظرين أنه سطحيا.

أما عن عين السمكة، فهو مرض يشبه الكالو في شكله، ولكن ما يفرقه عن الكالو أنه يظهر على الصباع الأخير الذي يتعرض للاحتكاك بالحذاء أكثر من أصابع القدم الأخرى، كما أنها أقل اتساعا من الكالو وشكلها مخروط رأسه إلى الداخل، ومن الممكن أن يظهر للشخص الواحد أكثر من عين سمكة واحدة.

عين السمكة في القدم

عين السمكة والحسد

هناك العديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن الإصابة بعين السمكة في القدم هو نتيجة الحسد، حيث أن شكلها الخارجي يبدو مثل العين، وظهور العين على أي شئ يمثل لهم الحسد في أمر ما، ويلجأن إلى خطوات فك السحر للتخلص من هذه العين في الحياة، ولكن في الواقع هذه مجرد توقعات لا أصل لها علمي أو واقعي، فعين السمكة في القدم هي مرض جلدي ينتجع عن مجموعة من الأسباب، وله خطوات طبية ومنزلية لعلاجه، وقد يختفي دون علاج مع مرور الوقت.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة