أسباب غازات حديثي الولادة

أسباب غازات حديثي الولادة

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ فبراير ٢٠١٩

تعد غازات حديثي الولادة مشكلة تعاني منها العديد من الأمهات، خاصة مع انتشار الرضاعة الصناعية، حيث تعد غازات حديثي الولادة رد فعل طبيعي مصاحب للرضاعة باستخدام اللبن الصناعى، وتسبب هذه الغازات الانتفاخ للرضع، مما ينتج عنه بكاء متواصل للطفل، مما يصيب الأم بالتوتر والعصبية وقلة الحيلة فى التعامل مع الطفل.

أسباب غازات حديثي الولادة

غازات حديثي الولادة

تعرفي علي أسباب حدوث غازات حديثي الولادة:

الرضاعة بطريقة خاطئة:

تعد طريقة الرضاعة الخاطئة من الأسباب الرئيسية فى حدوث انتفاخ وغازات حديثي الولادة، سواء كانت رضاعة طبيعية أو صناعية، حيث إدخال حلمة الثدي أو الحلمة الصناعية بطريقة غير صحيحة يتسبب فى دخول كمية هواء كبيرة، مما يسبب الانتفاخ والغازات.

الرضاعة المفرطة:

عملية الرضاعة يجب أن تكون منظمة ومنتظمة طبقا لمواعيد محددة وعلى الأم تحديدها مع الطبيب الخاص، حيث أثبتت العديد من التجارب أن إرضاع الطفل وتناوله الطعام بكثرة يتسبب فى عدم انتظام حركة الجهاز الهضمي، مما ينتج عنه آلام المعدة والغازات.

عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي:

بعض الأطفال الذين يولدون مبكرا يعانون من عدم اكتمال الجهاز الهضمي الخاص بهم، لذلك يكون أمر الغازات والانتفاخ بالأمر الطبيعي لذلك يجب متابعة نصائح الطبيب فى هذه الحالة.

تناول طعام غير مناسب:

هناك بعض الأمهات التي تستعجل عملية اطعام الطفل وتقوم بإعطائه طعام غير مناسب لسنه أو لجهاز الهضمي الغير مكتمل، لذلك يحدث انتفاخ فى المعدة، وتظل الغازات محصورة داخل المعدة.

طعام الأم:

لا تتصور الأم أن الطعام الذي تتناوله يؤثر بشكل كبير فى عملية هضم ابنها الرضيع، حيث تناول الأم للمأكولات التي تسبب الغازات مثل "البقوليات ومنتجات الألبان"، يؤثر بشكل مباشر على الطفل عندما يقوم بالرضاعة الطبيعية من الأم، لذلك عليكي الالتزام بالاطعمة الخفيفة والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ أو الغازات لكي ولطفلك.

علاج غازات حديثي الولادة:

غازات حديثي الولادة

تناول الأعشاب:

هناك العديد من الأعشاب التي تعمل على التخلص من انتفاخ وغازات البطن، مثل اليانسون والبابونج والكراوية والنعناع، وهى سهلة التحضير فعليك تجهيزها لطفلك ولك أيضا، حتى تصل له من خلال اللبن الخاص بك أيضا.

الرضاعة الصحيحة:

احرصي على وضعية الرضاعة الصحيحة لطفلك، حيث عدم ضم الطفل لصدرك بشكل سليم يتسبب فى إدخال كمية كبيرة من الهواء.

تجشؤ الطفل:

عليك الالتزام بالقيام بعملية تجشؤ الطفل بعد الرضاعة، حيث أنها تساعد بشكل كبير فى التخلص من الهواء الزائد والغازات.

تدليك المعدة:

عند ملاحظة تحجر معدة الطفل احرصي على القيام بتدليك المعدة لتساعديه فى التخلص من الغازات، حيث قومي باستخدام زيوت الأطفال وقومي بتدليك المعدة مع الضغط على السرة بحركة دائرية حتى تساعديه فى اخراج الغازات بشكل طبيعي.

غازات حديثي الولادة

القيام ببعض التمارين:

على الأم القيام ببعض التمارين الخفيفة للطفل مثل تمرين الساقين، حيث تضع الأم الطفل على ظهره وتقوم بتحريك ساقيه بحركة دائرية في الهواء كحركة تبديل الدراجات الهوائية، حيث هذه الحركة تساعد فى التخلص من الغازات بشكل سريع.

الكمادات الساخنة:

تعد كمادات المياه الساخنة بالأمر المفيد لجميع عضلات جسم الطفل خاصة عضلات المعدة، حيث تسخين منطقة البطن يساعد الجهاز الهضمي في التخلص من الانتفاخ والغازات.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات