أبرز أحداث فتح مكة بعد الهجرة النبوية

أبرز أحداث فتح مكة بعد الهجرة النبوية

آخر تحديث : الخميس ٢٨ فبراير ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

مكة هى من اهم المدن الموجودة في دولة السعوديه وذلك لانه يوجد بها بيت الله الحرام وهو الكعبه، فجميع المسلمين من جميع انحاء العالم يقصدون مدينه مكة وذلك لمكانته العظيم ووجود البيت الحرام الذي يحجون اليه كل عام، ولد الرسول صلى الله عليه وسلم وعاش في مدينه مكة مع قوم قريش ولكن عند شده تعذيب قريش للمسلمين وايذاء الرسول، قرر النبي صلي الله عليه وسلم ان يهاجر الى المدينه ولكن بعد ذلك كان لابد من انتشار الاسلام في مكة فلذلك قاموا المسلمين بفتحها .

إذا كنتي ترغبين في معرفة التفاصيل الخاصة بأسباب ونتائج فتح مكة سنقدم لكي في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم كل ما تريدين معرفته عن هذه الواقعة.

فتح مكةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اسباب فتح مكة

قام الرسول صلى الله عليه وسلم مع اهل قريش بصلح يسمى صلح الحديبيه حيث كان ينص التعاهد الذى قاموا به ان للقبائل العربيه حريه الاختيار في الدخول الى الاسلام مع الرسول صلى الله عليه وسلم او الدخول في قبيله قريش وايضا لا يعتدى اى من القبائل على بعضها ونتيجه لهذه المعاهده دخلت قبيله بنى بكر فى حلف قريش ودخلت قبيله خزاعه في الاسلام في حلف الرسول صلى الله عليه وسلم.

كان يوجد ثأر بين كل من القبيلتين بنى بكر وخزاعه فاستغلت قبيله بنى بكر الفرصه وقاموا بالاعتداء على قبيله خزاع في شهر شعبان في السنه الثامنه من الهجره وفى هذا الاعتداء قتلت قبيله بنى بكر 20 رجلا من قبيله خزعه واستمروا فى مطاردتهم حتى وصلوا الى مكه فوقفت قبيله قريش بجانب قبيله بنى بكر واعطت لهم السلاح.

فتح مكة

عندما علم الرسول صلى الله عليه وسلم بما حدث لقبيله خزاعه قال قوله المشهور والله لأمنعنكم مما أمنع نفسي منه وبعدما شعرت قبيله قريش بما فعلت وانها نقضت الاتفاق مع الرسول صلى الله عليه وسلم ارسلت ابي سفيان لكى يجدد المعاهده مع الرسول فذهب الى بيت السيده خديجه فلم لا تسمح له بالجلوس على فراش الرسول صلى الله عليه وسلم لانه مشرك بالله تعالى ثم ذهب الى الرسول صلى الله عليه وسلم ليتحدث معه فلم يجب عليه الرسول فذهب الى ابي بكر الصديق وايضا عمربن الخطاب ففعلوا ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم ثم ذهب الى على ابن ابى طالب رضى الله عنه فقال له انه لا يستطيع ان يلبي طلبه ونصحه بالوعده الى مكة فعاد ابى سفيان الى مكة.

فتح مكة

قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالاستعداد لغزو فتح مكة وايضا امر الصحابه بالاستعداد لذلك، وبعد ذهابه واجهه أهل قريش وقال ماذا تظنون اني فاعل بكم، قالوا أخ كريم وابن أخ كريم، وتم فتح مكة دون أن تسيل دماء المسلمين أو أهل قريش.

نتائج فتح مكة

عند فتح مكة امر الرسول صلى الله عليه وسلم بلال بان يصعد الى سطح الكبعه ويقول الاذان معلنا دخول الاسلام الى مدينه مكه وانها اصبحت تحت الحكم الاسلامى ، كما قام صلى الله عليه وسلم بالغاء جميع التحالفت التى كانت قبل دخول الاسلام وايضا الاحزاب المخالفه للشريعه الاسلاميه.

وضع الرسول صلى الله عليه وسلم ديه القتل وحرم شرب الخمر ووضع بعض الاحكام الشرعيه الاخرى فيتعبر تم بناء مجتمع جديد مبنى على التوحيد وشريعه الله سبحانه وتعالى فقط.

قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتطبيق العقوبه على السارقه وذلك لتاكيد مبدا الاسلام .

امر الرسول صلى الله عليه وسلم بازاله جميع الاصنام التى كانت تتواجد حول الكعبه .

انتشار الاسلام والعدل والامان في مدينه مكه وذلك بعدما شاهدوا سامحه الاسلام .

دخول ابى سفيان الى الاسلام بعد العداوه التى استمرات لسنين بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم كمان انه رفع السلاح امام النبى صلى الله عليه وسلم.

فتح مكة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة