فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية كيف يتم ذلك!

فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية كيف يتم ذلك!

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية من المراحل الصعبة عند الأم والطفل وخصوصا الطفل الأول بسبب عدم تحمل الأم لبكاء وإلحاح الطفل، حيث أن الرضاعة ليست تغذية الطفل فقط ولكن هي رابطة عاطفية قوية بين الأم والطفل.

إن الأطباء ينصحون بعدم فطام الطفل قبل عام ونصف أو عامين حتى يحصل جسمة على كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية والإحسان المضاد من لبن الأم.

فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعيةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الفطام هو أن يتوقف الطفل عن الرضاعة من ثدي امه، وهو من الأمور الصعبة لأن الطفل اعتاد عليها منذ ولادته وهذا ما يشعره بالحب والأمان.

و من الممكن أن يصاب الطفل بإرتفاع في درجة الحرارة نتيجة الفطام لذلك يجب على الأم أن تقوم بفطامه رضيعها تدريجيا بعد أن يتم عامه الأول.

إن للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة:

  • التغذية المثالية للرضيع لأنها تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها حتى بلوغة ٦اشهر.
  • تقوي مناعة الطفل لأن لبن الأم يحتوي على الأجسام المضادة ضد الفيروسات والبكتريا لوقايته من الأمراض.
  • تقلل من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهابات الاذن الوسطي، نزلات البرد.
  • زيادة وزن الطفل بطريقة صحية.

أسباب الفطام

يختلف وقت الفطام من طفل الي آخر، فالأم هي من تقرر وقت الفطام لطفلها.

وهناك عدة أسباب لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية:

  1. الفطام برغبة الطفل: وذلك يحدث عندما يقدم للطفل الطعام الصلب في الفترة من٤-٦اشهر فيفقد اهتمامه اتجاة الرضاعة الطبيعية.
  2. الفطام برغبة الأم: إن الام هي من تقرر موعد الفطام لطفلها وذلك لعدة أسباب منها عودتها الي العمل، أو إن هذا هو الوقت المناسب الفطام الطفل.
  3. الفطام برغبة مشتركة: وهو أسهل أنواع الفطام ويحدث ذلك عندما يصل الطفل الي عمر ٦اشهر ويبدأ بتناول الأطعمة الصلبة ويكون حليب الأم غير كافي لاحتياجات الطفل.

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

في مرحلة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية تبداء الأم في فطام الطفل نهارا، وتظل الفطام الليلي أصعب مراحل الفطام حيث أن الطفل اعتاد على النوم على الرضاعة الطبيعية وكلما استيقظ في الليل تكون وسيلته للخلود للنوم مرة أخري.

يجب إستمرار الرضاعة الطبيعية الي عمر عام ونصف الي عامين، ويفضل بعض الأمهات الفطام المفاجئ ويعتبرونه أسهل من التدريجي حيث يتم منع الطفل من الرضاعة الطبيعية نهارا وليلا في وقت واحد دون تدريج.

وهناك بعض الطرق حتى يتم فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية ليلا:

  • تقليل عدد الرضعات الليلية ويجب أن يكون بين كل رضعة من٤-٥ ساعات.
  • إطعام الطفل وجبة عشاء متكاملة قبل النوم مثل الزبادي واللبن والنشويات مثل البطاطس أو الحبوب مثل القمح والأرز لأن هذه الوجبات تعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة.
  • يجب عدم إستخدام الببرونة لشرب الماء لأن الطفل سيربطها بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية.
  • استخدام كوب الأطفال وضعي به الماء كلما استيقظ باحثا عن الرضاعة اعطيه كوب الماء.
  • يجب أن يعتاد الطفل أن الليل وقت للنوم وليس الرضاعة فتوقعي البكاء والسهر طوال الليل لمدة أيام.
  • حتى وان كان الطفل صغيرا فهو يفهم ويستوعب لذلك تحدثي معه طوال النهار على أنه أصبح كبيرا ويجب أن ينام الليل متصلا.
  • قبل النوم يجب أن يقوم الطفل بأخذ حمام دافئ وتدليك جسمه بزيت الأطفال.
  • يجب فصل الطفل في سرير اخر ولكن في نفس الغرفة إذا كان اعتاد على النوم بجانبك هذا يساعد على الفطام من الرضاعة الطبيعية ليلا ولكن يجب إجراء هذه الخطوة قبل الفطام حتى لا تتأثر نفسية الطفل.

كيفية فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

كيفية فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

تقليل عدد الرضعات اليومية: تقليل عدد الرضعات اليومية بالتدريج يعود الطفل علي الفطام وتقليل إدرار اللبن في الثدي، ومن الممكن استبدال رضعة من الرضعات الطبيعية بكوب من اللبن الصناعي.

تقليل وقت الرضاعة: إذا كان الطفل يرضع لمدة ٠١ دقائق يتم تقليل الوقت الي ٥ دقائق ويجب بعد الرضاعة تقديم وجبة خفيفة للطفل مثل كوب عصير تفاح.

الفطام التدريجي: يعتبر الفطام التدريجي أسهل من الطرق القديمة المعتادة مثل طريقة فطام الطفل بالصبار التي من الممكن أن تؤثر على نفسية الطفل وإصابة الأم بالم نتيجة توقفها المفاجئ عن الرضاعة.

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

تهيئة البيئة المحيطة بالطفل عند النوم: عن طريق منع أى مؤثرات خارجية تجعله لا يستطيع النوم لذلك قبل النوم بساعة يجب جمع الألعاب وٱطفاء الأنوار وإذا كان اعتاد على سماع موسيقي عند النوم فيجب تشغيلها ومن الممكن النوم بجانبه حتى يشعر بالاطمئنان.

تحضير مشروب جيد له: عندما يستيقظ الطفل مرة أو عدة مرات للرضاعة يمكن إعطاءه بعض اللبن أو العصير في كوب مع تهدئته حتى ينام مرة أخري.

تنظيم مواعيد النوم: حيث عندما يعتاد الطفل علي روتين يومي أثناء النوم مثل قراءة قصة، الغناء له، تشغيل موسيقي هادئة يصبح النوم مرتبطا بالروتين قبل النوم ول يرتبط بالرضاعة الطبيعية ويكون ذلك في نفس التوقيت كل يوم.

إعطاء الطفل وجبة عشاء متكاملة قبل النوم: حيث أن شعور الطفل بالجوع يجعله يستيقظ عدة مرات ويجب أن تكون الوجبة غنية بالألياف حتى يشعر بالشبع مثل الشوفان أو الفواكه أو الخضروات أو مثل الزبادي واللبن والنشويات مثل البطاطس أو الحبوب مثل القمح والأرز لأن هذه الوجبات تعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة.

نصائح في فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

نصائح في فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

  1. عدم لمس الثدي بعد الفطام حتى لا يحفز اللمس الغدد اللبنية لإفراز اللبن.
  2. عدم إستخدام شفاط الثدي قبل الفطام حتى لا تحفز إدرار اللبن.
  3. يجب ارتداء حمالات الصدر الرياضية أثناء الفطام حتى لا تصاب الأم باحتقان في الثدي وانسداد فى القنوات اللبنية.
  4. اغراء الطفل بالطعام بتقديم وجبات مميزة وأطباق ومعالق ملونة.
  5. منح الطفل مزيد من الحنان في فترة الفطام عن طريق ضمة من وقت لآخر حتى لا يؤثر الفطام على نفسية الطفل.

فطام الطفل قبل سنتين

بعض الدراسات تقول إن فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية قبل سنتين يؤثر على صحة الطفل، واستمرار الرضاعة بعد سنتين يؤثر على ذكاء الطفل، كما أن لها فوائد للأم فهي تقي من الإصابة بهشاشة العظام والوقاية من أمراض أخري، أضرارها علي الطفل من الممكن أن تسبب نقص التغذية والاسهال وتؤثر على الحالة النفسية للطفل.

وبعض الدراسات تقول أن فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية قبل سن السنتين هو القرار الصحيح خصوصا من يرضعون رضاعة طبيعية حيث أن إدخال الطعام الصلب للطفل له فائدة اكبر من الرضاعة حيث يمكن إدخاله من الشهر الرابع وحظرت من الإعتماد علي لبن الأم فقط حتي عمر ٦ أشهر يؤدي إلي نقص كميات الحديد في جسم الطفل مما يسبب له إنيميا نقص الحديد.

لكن منظمة الصحة العالمية تصرح باستمرار الرضاعة الطبيعية لمدة ٦ أشهر دون إدخال أي طعام صلب للطفل.

كانت تلك جميع المعلومات التي تهمك كأم أن تحصلي عليها حول علمية الفطام ويمكنك الآن مشاركة هذا المقال مع صديقاتك وزميلاتك ليحصلوا على الفائدة مثلك تمامًا

تعرفي أيضا:

فطام الطفل نهائياً بطرق مجربة

كيفية فطام الطفل العنيد بسهولة

معلومات هامة عن فطام الرضيع بسبب الحمل

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة