فوائد الأفوكادو للكولسترول

فوائد الأفوكادو للكولسترول

آخر تحديث : الجمعة ٠٨ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد الأفوكادو للكولسترول الضار عديدة ومتنوعة، فثمرة الأفوكادو ليست مجرد فاكهة لذيذة المذاق، بل لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويمكن أن يستفيد منها بشكل خاص مرضى الكولسترول، فتناول حبة واحدة من الأفوكادو يوميا ضمن نظام غذائي معتدل الدهون مفيد للصحة.

كما أن ثمرة الأفوكادو تصنف من الفواكه بسبب نموها على الأشجار، وهي تحديدا تنتمي إلى فصيلة التوتيات بسبب إجتوائها على طبقة من اللب السميك، والبذرة الفردية الكبيرة، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على فوائد الأفوكادو للكسترول والدهون الثلاثية، وأهم فوائد الأفوكادو لصحة الجسم بشكل عام.

فوائد الأفوكادو للكولسترولشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد الأفوكادو للكولسترول

يتكون الأفوكادو من العديد من العناصر الغذائية، ومن أهمها مركب بيتا سيتوسترول الذي يلعب دورا مهما في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتتمثل فوائد الأفوكادو للكولسترول وخاصة لمرضى الكولسترول تتمثل فيما يلي:

  1. أثبتت أحدى الدراسات الحديثة، أن اتباع نظام غذائي صحي للقلب يشمل ثمرة الأفوكادو يومي قد يساهم في خفض الكولسترول الضار لمن يعانون من السمنة وزيادة الوزن.
  2. يعتبر الأفوكادو من المصادر الهامة للأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، ولكنه يحتوي أيضا على العديد من المكونات الأخرى المفيدة، مثل الألياف، الفيتامينات، والمعادن، لذلك يفيد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخفض مستوى كولسترول البروتين الدهني.
  3. تناول حبة واحدة من الأفوكادو يوميا ضمن النظام الغذائي المعتدل الدهون، يعمل على تقليل الكولسترول السئ لدى من يعانون من السمنة.

الافوكادو والدهون الثلاثية

يتميز الأفوكادو بأنه يحتوي على مادة تعرف بـ "القلوتاثيون"، حيث يحتوي على 3 أَعاف الكمية الموجودة في أى فاكهة أخرى، وهذا المركب يعتبر مضادا للأكسدة، بمعنى أنه يحمي الوحدة الأساسية لبناء الخلية وهي DNA من الجذور الحر, كما تعمل هذه المادة على حماية القلب والأوعية الدموية، مما يجعل هذه الأوعية خالية من أي ترسبات أو مشاكل التي تنتج من ارتباط واتحاد وتفاعل هذه الجذور بالأعضاء مثل القلب والشرايين المغذية له، كما أنها تحمي من حدوث السرطان الناتج من عملية تصنيع البروتين والذي يبدأ بالأمور الناتجة من DNA، والذي عند انقاسمه بطريقة غير طبيعية يؤدي إلى حدوث خلايا سرطانية.

كما يساعد تناول الأفوكادو على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وقد تبين هذا من خلال إحدى الدراسات التي نشرتها أحدى المجلات عن تأثير اتباع نظام غذائي عال بالأحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية في دهنيات الدم، وأجريت الدراسة على 15 شخص، وعندما تم تزويد نظامهم الغذائي بثمرة الأفوكادو، بينت نتائج الدراسة انخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم بنسبة تصل إلى 22%، وانخفاض في معدل الكولسترول الضار بنسبة تصل إلى 22% أيضا، وزيادة مستوى الكولسترول المفيد في الدم بنسبة تصل إلى 11%.

فوائد الأفوكادو للكولسترول

العناصر الغذائية في الأفوكادو

وبالإضافة الى فوائد الأفوكادو للكولسترول فإنها تحتوي على العناصر الغذائية بالنسبة الآتية:

  1. بنسبة 17% .. فيتامين سي
  2. بنسبة 13% .. فيتامين B6
  3. بنسبة 7% .. الألياف
  4. بنسبة 14% .. البوتاسيوم
  5. بنسبة 26% .. فيتامين ك
  6. بنسبة 10% .. فيتامين هـ
  7. بنسبة 14% .. فيتامين B5

بالإضافة إلى ما سبق يحتوي الأفوكادو على فيتامين أ، وفيتامين ، وB3 B1، فضلا عن العديد من المعادن مثل النحاس، الفوسفور، الحديد، الزنك، والمنجنيز، والماغنسيوم.

فوائد الأفوكادو للكولسترول

فوائد الأفوكادو

الأفوكادو أحد أنواع الفاكهة المميزة فهو يختلف عنها بكثرة فوائد الأفوكادو للكولسترول وبكونه أقل من ناحية محتواه من الكربوهيدرات وأعلى بالدهون، ونظرا للعناصر الغذائية التي يحتوي عليها فهو يمد الجسم بالفوائد العديدة، ويتمثل أهمها فيما يلي:

  1. تحافظ على صحة القلب والشرايين، فثمرة الأفوكادو من أكثر الفوائد المفيدة للقلب لانها تحتوي على مواد هامة تساعد على تقليل خطر الأصابة بالعديد من مشاكل القلب، وحدوث الجلطات والشرايين.
  2. ثمرة الأفوكادو سلاح ذو حدين، فهو يمكن أن يساعد في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة، فهو غني بالدهون المفيدة والسعرات الحرارية، فكل 100 جرام من الأفوكادو تمدنا يما يقرب من 160 سعر حراري، أما بالنسبة لمن يعانون من السمنة فيمكنهم تناول الحصص المحسوبة بطريقة سليمة من الافوكاو بصفته وجبة خفيفة وصحية غنية بالبروتين والألياف والدهون التي تزيد من الاحساس بالشبع لفترة طويلة.
  3. لأفوكادو مفيد جدا للشعر، حيث أن ماسكات الأفوكادو تكتسب شهرتها من مدى نجاح فعاليتها للبشرة، وبشكل خاص البشرة الجافة، فالأحماض الدمهمية التي يحويها الأفوكادو تساعد في ترطيب البشرة ونضارتها.
  4. يحتوي الأفوكادو على فيتامين سي كمضاد أكسدة مهم لحماية الخلايا، ويعتبر جزء أساسي لبناء الكولاجين وتكوينه في الجسم، لذلك فإن الأفوكادو له دور كبير في الحفاظ على البشرة وتحسينها.
  5. يعمل على تحسين عملية الهضم، فهو يحتوي على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تحسن من حركة الأمعاء وتقلل من الإصابة بعسر الهضم، والانتفاخ، والأمساك.
  6. يساعد الأفوكادو على التقليل من آلام التهاب المفاصل، ويقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.
  7. يعمل على حماية الجسم من خطر الاصابة بالالتهابات المسببة للأورام السرطانية، فهو يحتوي على 77% من الدهون الصحية غير المشبعة.
  8. مفيد لمرضى الضغط المرتفع، وذلك لانه يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم مقارنة بالموز، والذي يساهم في التقليل من فرص الإصابة بالسكتات القلبية، والفشل الكلوي، والسكتات الدماغية.
  9. يعمل على الوقاية من أمراض العين، فهو يحتوي على نوعين من مضادات الاكسدة، وهما زياكسانثين، واللوتين، وكلاهما يساعد في الوقاية من أمراض العين مثل انحلال البقع الصفراء، واعتام عدسة العين.
  10. تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، فعندما يقوم الجسم بامتصاص العناصر الغذائية يحتاج إلى مجموعة من المحفزات أو العناصر التي تساعده على القيام بعملية الامتصاص بصورة جيدة، فتناول الأفوكادو يساعد في ذلك لانه يحتوي على نسبة مهمة من الدهون التي تختلط بعناصر مثل فيتامين أ، وفيتامين ك، وتؤدي إلى سرعة امتصاصها.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة