فوائد الأوميجا 3

فوائد الأوميجا 3

آخر تحديث : السبت ٢٥ أبريل ٢٠١٩

تعتبر الأوميجا 3 أحد العناصر الواجب توافرها في جسم الإنسان، لذلك يوضح لكِ "ستات دوت كوم" فوائد الأوميجا 3 حيث أنها مسئولة عن تقوية الذاكرة والقلب. ولهذا ينصح الأطباء والمختصون في علم التغذية بتناول وجبة السمك مرتين على الأقل أسبوعيا. لأن السمك هو أهم الوجبات التي تحتوي على هذا الحمض الدهني المهم للجسد.

أنواع الأوميجا 3

ولا يعتبر السمك وحده هو مصدر هذا العنصر، فهناك العديد من المصادر النباتية التي تحتوي على الأوميجا 3، ولذلك تُصنف الأوميجا 3 إلى نوعين وهما كالتالي:

  • النوع الأول: حمض الأوميجا 3 الحيوانية، وتستخلص من الأسماك أبرزها التونة والسلمون والكاريلا.
  • النوع الثاني: حمض الأوميجا 3 النباتية، وتستخلص من بذور الكتان واللوز.

والشائع عن عنصر الأوميجا 3 أنه يساعد على تقوية الذاكرة، ولكن هذا العنصر له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

فوائد الأوميجا 3

فوائد الأوميجا 3

تساعد على تقوية المفاصل والعظام

تزيد الأوميجا 3 من إمتصاص الكالسيوم من القناة الهضمية والكالسيوم هو أهم العناصر في تكوين عظام الإنسان كذلك تساعد مرضى هشاشة العظام على زيادة الكثافة العظيمة، كما أنها تزيد من تقلل من الإلتهابات التي تسبب متاعب والآم في المفاصل والعظام

زيادة الخصوبة عند الرجل

تزيد الأوميجا 3 من ضخ الدم إلى المناطق التناسلية. كما تساعد الأوميجا 3 على تنظيم الهرمونات وهي أحد أهم العوامل التي تساعد على زيادة القدرة الجنسية وزيادة الخصوبة لدى الرجال بالتحديد.

أشارت عدد من الدراسات على أن الأوميجا 3 مسئولة عن معالجة مشاكل الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما أنها تعطيها القدرة على إختراق البويضة لتلقيحها.

تحسين النوم لمن يعاني من الآرق

يرتبط حمض الأوميجا 3 بهرمون الميلاتونين، وهذا العنصر هو المسئول عن تنظيم التنفس عند النوم، ومع نقص هذا الهرمون يحدث مشاكل تسمى طبيًا بـ "انقطاع النفس الإنسدادي أثناء النوم"، ولذلك فالكثير من جرعات الأوميجا 3 تساعد على علاج مشاكل النوم المختلفة لدى البالغين والأطفال كذلك، وكل من يعاني من الآرق وقلة النوم.

فوائد الأوميجا 3

الأوميجا 3 تساعد على علاج الاكتئاب

ترتبط الأوميجا 3 بعلاج الاكتئاب، فكلما زادت جرعاته قل الشعور بالاكتئاب، وبالأخص يقلل من اكتئاب فترة ما بعد الولادة لدى الحوامل.

تقليل الإصابة من الزهايمر

يعتبر الأوميجا 3 أحد العناصر الهامة في جسم الإنسان التي تساعد على تقوية الذاكرة، وأشارت الدراسات إلى أن الأوميجا 3 يرتبط بحماية الأعصاب لدى الأشخاص المصابين بالتدهور الذهني والزهايمر المرتبطين بتقدم العمر.

الحفاظ على صحة العينين والنظر

أشارت دراسات إلى أن الحصول على كمية مناسبة من الأوميجا 3، مرتبطة بانخفاض الإصابة بمرض التنكس البقعي، وهو المسبب الرئيسي للعمى، كما أن الأوميجا 3 تدخل في تركيب شبكية العين لذلك فهي عنصر هام للحفاظ على النظر بشكل خاص، وعلى العين بشكل عام.

مقالات مشابهة


التقيمات