ما هي فوائد البابونج للشعر؟

ما هي فوائد البابونج للشعر؟

آخر تحديث : الإثنين ٢٣ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد البابونج للشعر مدهشة فمن المتعارف إن زهرة البابونج هي واحدة من أهم وأشهر الأعشاب التي عُرفت بفوائدها العديدة في الكثير من العلاجات، وتدخل الزهرة في العديد من التراكيب الدوائية، كما يعتبر البابونج من أهم الوصفات التي تساعد على الهدوء والاسترخاء وعلاج كُلاً من الأرق والقلق، وتعتبر فوائد البابونج للشعر عديدة، حيث تساعد زهرة البابونج على علاج تساقط الشعر وتقلل من تقصفه وتحمي فروة الرأس من القشرة والالتهابات، ويمكننا من خلال مقالنا التالي التعرف على المزيد من المعلومات حول فوائد البابونج للشعر فتابعونا.

فوائد البابونج للشعر

يمكننا استخدام البابونج والاستفادة من خصائصه المختلفة سواء عن طريق شرب منقوع شاي زهرة البابونج أو من خلال استخدام المنقوع مباشرة على الشعر كعلاج موضعي، حيث أن شرب شاي البابونج يعمل على تحسين شكل الشعر ومظهره ويمنحه المزيد من القوة، كما يساعد بشكل مباشر في تقليل تهيج الفروة وإصابتها بالالتهابات، بالإضافة إلى القضاء على قشرة الشعر.

بينما استخدام منقوع البابونج مباشرة على الشعر فهو يعمل على تفتيح لون الشعر وتقليل تساقطه ومعالجة قشرة فروة الرأس، كما يعمل البابونج كمطهر حيث يساعد في التخلص من الخلايا الميتة والأوساخ ويعمل على رفع معدل الأيض الذي يشجع على زيادة نمو وإطالة الشعر.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد البابونج للشعر

عموماً يمكن اختصار فوائد البابونج للشعر في عدد من النقاط التالية:

  • يعمل كمضاد حيوي لتهدئة التهاب فروة الرأس وحمايتها من القشرة.
  • يحد من تساقط الشعر.
  • يحد من تقصف الشعر.
  • يعمل على تنعيم الشعر والتخلص من التشابك.
  • يساعد على تفتيح لون الشعر وزيادة لمعانه وبريقه.

كيف يمكن استخدام البابونج؟

حتى نتمكن من الاستفادة القصوى من فوائد البابونج للشعر يمكننا إتباع الخطوات التالية لاستخدام البابونج، حيث يمكننا غلي العُشبة مع المياه، وتركها لتبرد لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، بعد ذلك يمكننا تصفيتها، يتم أخذ الماء المُصفى لشطف فروة الرأس وتدليكها ومن ثم شطف كامل الشعر بها، بعد ذلك يمكننا لف الشعر بواسطة منشفة جافة، وتركه لمدة ساعة على الأقل ومن ثم شطف الشعر مرة أخرى بالمياه والشامبو.

كما يمكننا الاحتفاظ بالكمية الزائدة ووضعها في إناء مُحكم الغلق في الثلاجة على أن يتم تسخينه قليلاً قبل الاستخدام مرة أخرى، كما يمكن استخدام الماء المُصفى مع الزبادي وعصير الجريب فروت وتوزيعه على الشعر بفرشاة مناسبة وتركه على الشعر لمدة لا تقل عن 15 وتغطيته بمنشفة ومن ثم غسله بالمياه الدافئة والشامبو والبلسم.

زيت البابونج

يعتبر زيت البابونج من الزيوت الهامة التي تستخدم في العديد من العلاجات الطبية مثل عسر الهضم والانتفاخ، هذا ويساعد كذلك في التئام الجروح، كما أن زيت البابونج يتم استخدامه بالإضافة إلى المنقوع في علاج الشعر، من فوائد البابونج للشعر كزيت أنه يساعد على ترطيب وتنعيم الشعر بشكل ملحوظ، كما يعمل على ترطيب فروة الرأس وعلاجها من الالتهابات والقشرة ويحفظها من التعرض للقمل والصئبان، هذا بالإضافة إلى أن زيت البابونج يساعد بصورة كبيرة في الحفاظ على لمعان وإظهار الشعر بشكل صحي.

خلطات هامة للشعر باستخدام زهرة البابونج

هناك العديد من الخلطات المميزة التي تمكننا من الاستفادة من فوائد البابونج للشعر ومنها:

خلطة البابونج وزيت الزيتون

حيث أن زيت الزيتون له العديد من الفوائد الهامة في علاج الشعر ويتم مزجه مع البابونج واستخدام الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين ويساعد هذا الخليط في ترطيب الشعر ومعالجته من الجفاف ومنحه المزيد من النعومة واللمعان.

خلطة البابونج وعصير الخيار ومن خلال هذا الخليط الحصول على شعر طويل وصحي وذلك من خلال مزج عصير الخيار والبابونج ووضعه على الشعر لمدة 45 دقيقة ومن ثم غسله جيداً بالماء ثم الشامبو المعتاد.

خلطة البابونج وعصير الليمون حيث يتم مزج البابونج وعصير الليمون، ووضعه على الشعر لفترة لا تقل عن 15 دقيقة، ومن ثم غسل الشعر بالشامبو جيداً وذلك لتقوية الشعر ونموه بشكل أسرع.

فوائد البابونج للشعر

زيت البابونج

يمكننا استخدام زيت البابونج في تدليك فروة الرأس بعد غسله بالماء الدافئ وتركه على الشعر فترة لا تقل عن ساعة، ومن ثم يتم غسله بالماء البارد وذلك حتى يتم غلق المسامات، ومساعدة فروة الرأس على الحفاظ على نسبة الرطوبة داخل الشعر، ويمكننا تكرار هذا الخليط على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً، ويتم استخدام هذا الخليط خاصة لعلاج الشعر الجاف.

فوائد البابونج للشعر

البابونج والعسل

ويمكننا استخدام هذا الخليط الرائع لزيادة نمو الشعر بشكل ملحوظ خلال فترة زمنية قليلة، وذلك من خلال وضع ملعقتين من البابونج في ربع كوبٍ ماء مغلي ويتم ترك المنقوع على نار هادئة وذلك على الأقل مدة 10دقائق، ثم يتم ترك هذا الخليط حتى يبرد ثم يضاف ملعقة من العسل، يتم بعد ذلك وضع المزيج على فروة الرأس مع تدليكها باستمرار بلطف، ومن ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء البارد ثم بالشامبو والبلسم ويتم تكرارها مرتين أسبوعيًا.

على الرُغم من فوائد البابونج للشعر العديدة إلا أنه يجب الانتباه عند استعمال مثل هذه الخلطات، حيث أن العديد من الخلطات العشبية قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص، ويمكننا تجنب ذلك من خلال اختبارها بوضع القليل منها على جزء صغير من الجلد وتركها لفترة كافية ولتكن 24 ساعة وذلك التأكد من عدم حساسية الجسم لها قبل استعمالها على مناطق أكبر.

كما أن استخدام زهرة البابونج لا توجد أدلة قاطعة على استخدامها مستقلة كعلاج للعديد من الأمراض الخاصة بفروة الرأس، لذا لا ينصح باستخدامها بديل عن العلاجات الطبية التي يصفها الأطباء للمرضى منعاً للتعرض للمزيد من المشاكل والأضرار.

وفي نهاية المقال نكون قد تناولنا مجموعة من الخلطات الهامة للشعر من البابونج مع بعض العناصر وأيضاً تعرفنا على فوائد البابونج للشعر .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة