فوائد البابونج للمرأة

فوائد البابونج للمرأة

آخر تحديث : السبت ٢١ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد البابونج للمرأة متعددة ومتنوعة حيث يتم استخدامه لعلاج الكثير من المشكلات الصحية للمرأة، كما أن البابونج مفيداً للبشرة والشعر، وهو من الأعشاب الطبية القديمة فقد استخدم بكثرة في الطب من قبل الحضارات القديمة، ولنبات البابونج نوعان لبابونج الروماني ويستخدم في دول معينة، والبابونج الألماني وهو الأكثر انتشاراً واستخداماً.

فوائد البابونج للمرأة

فوائد البابونج للمرأة

البابونج هو عشب نباتي طيب قديم استخدمته الحضارات القديمة في الطب، ويتوفر منه نوعان هما البابونج الألماني والرماني، ويعتبر البابونج الألماني الأكثر استخداماً الآن وهو على شكل زهرة صفراء في المنتصف يحيط بها زهور بيضاء، ذو ارتفاع من20حتى40سم، وينمو في مناطق عديدة في غرب آسيا، وفي آوروبا إلى أمريكا الشمالية، ويمكن أخذ البابونج بأشكال متعددة مثل كبسولات، شاي البابونج، المستخلصات السائلة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يتكون البابونج كيميائياً من عدة عناصر مفيدة مثل مركبات الفلافونويد والزيوت الطيارة وغيرها، وتمنح هذه المركبات فوائدة عديدة لا يمكن حصرها حيث يعالج اضطرابات القولون والمعدة ويخفف من الآم الحيض وعلاج الأمراض الجلدية كالطفح الجلدي والإكزيما، بالإضافة إلى علاج البرد، الأسنان والتهابات اللثة وغيرها.

للبابونج فوائد عديدة للصحة بشكل عام وللمرأة بشكل خاص، حيث أن له فوائد للرحم وعلاج الالتهابات والإفرازات حيث يستخدم كغسول مطهر، ويخفف من الآم الحيض واضطرابات المعدة، كمان أن له فوائد للشعر والبشرة وخاصة البشرة الحساسة والدهنية، ولكن يجب على المرأة الحامل والمصابات بسرطان الرحم أو الثدي عدم تناول البابونج.

فوائد البابونج للمرأة والرحم

يستخدم البابونج كغسول مهبلي حيث يعالج التهابات المهبل والإفرازات البيضاء.

مغلي البابونج يستخدم لعلاج اضطرابات وتقلصات الرحم، حيث يرخي ويخفف تقلص عضلات الرحم وبذلك يخفف الآم الطمث، حيث أشارات بعض الدراسات أن شربه لمدة أسبوعين يزيد مستوى الحمض الاميني وهو "جلايسين" والذي يساعد في تقليل تشنجات العضلات.

للحماية من أمراض والتهابات المهبل يتم استخدام مغلي البابونج، حيث يتم نقع ست ملاعق من الباِبونج في نصف لتر من الماء المغلي والنقي، وتركه لمدة خمس إلى عشر دقائق، واستعماله خارجياً كغسول مطهر بشكل منتظم حيث يتم استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع الأول، ويستخدم مرو واحدة كل يومين في الأسبوع الثاني، ثم مرة واحدة كل ثلاثة أيام في الأسبوع الثالث.

فوائد البابونج للمرأة والبشرة والشعر

  • يفيد مغلي البابونج البشرة وخاصة البشرة الحساسة والدهنية، حيث أنه يهدي تهيج البشرة ويقضي على إفرازات البشرة الدهنية.
  • يعتبر مغلي البابونج منظف جيد لكافة أنواع البشرة، حيث يقضي على حب الشباب والندبات بسبب مضادات الأكسدة وكذلك والرؤوس السوداء، ويستخدم في صناعة منتجات العناية بالبشرة بفضل رائحته الفواحة ونتائجه الفعالة.
  • يرطب البشرة بعمق ويغذيها عند استخدامه بشكل منتظم، ويقلل من الإصابة بالشيخوخو المبكرة حيث يحمي البشرة من ضرر الجذور الحرة.
  • يزيل الجلد الجاف والميت ويجدد الخلايا من خلال خلط مسحوق الحليب مع شاي البابونج وخلط الوجه به.
  • يفتح البشرة بشكل طبيعي ويمنحها الصحة والنضارة.
  • يستخدم كمسكن لتهيج الجلد وعلاج لحروق أشعة الشمس، وكذلك مطهر للجروح بسبب قدرته الفعالة التي تشفي آثار الجروح البسيطة بسرعة.
  • يحمي فروة الرأس من الالتهابات والقشرة حيث يستخدم كمضاد حيوي.
  • يستخدم البابونج في الخلطات التي تفتح لون الشعر، كما يزيد من لمعان الشعر وبريقه.
  • يساعد على تنعيم الشعر حيث يستخدم كالبلسم
  • يقوي البابونج بصيلات الشعر ويعالج التساقط، لينمو دون تقصف وبشكل كثيف.

فوائد البابونج للمرأة

الفوائد المتعددة للبابونج بشكل عام

  • لمغلي البابونج فوائد متعددة للجسم بسبب المواد الغذائية الهامة التي يحتوي عليها مثل: الماء، الكربوهيدرات، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، الصوديوم، النحاس، الزنك، الفولات، والعديد من الفيتامينات مثل: فيتامين أ، فيتامين ب1، ب2، ب5.
  • أشارت الدراسات أن تناول مستخلص البابونج لثمانية أسابيع يومياً، يخفف القلق عند الأشخاص المصابون باضطراب القلق، كما أنه يقلل الاكتئاب.
  • يخفف حرقة المعدة حيث أنه مهدئاً للجهاز الهضمي ويخفف من حموضة واضطراب المعدة.
  • أشارات الدراسات أن البابونج يحتوي على خصائص تعمل على تقليل الإسهال، ويساعد البابونج على تقليل المغض للأطفال الرضع وخاصة المعتمدين على الرضاعة الطبيعية، وذلك بإخذه مرتين في اليوم لمدة أسبوع.
  • يساعد البابونج على تخفيف الأرق واضطرابات النوم، وذلك حسب دراسة أجريت على عدة أشخاص مصابون بأمراض القلب، قد ساعدهم شاي البابونج على النوم بشكل عميق، حيث يمتلك تأثيراً يشبه الأدوية التي تقلل القلق وتساعد على النوم.
  • يقلل الأعراض المصاحبة لفرط الحركة وقصور الانتباه، ويساعد على الاسترخاء والراحة، لذلك ينصح بشربه قبل النوم وهو آمن على البالغين والأطفال.
  • يساعد على التخلص من الهالات السوداء، من خلال وضع كمادات شاي البابونج حول العين.
  • يساعد البابونج على ضبط السكر في الدم كذلك الدهون، مما يخفف من أعراض المرض ويساعد في السيطرة عليه، حيث لوحظ أن الأشخاص الذين تناولوا شاي البابونج ثلاث مرات كل يوم لمدة ثمانية أسابيع، انخفض لديهم مستوى الإنسولين، والسكر التراكمي، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار.
  • يقوي جهاز مناعة الجسم بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى علاج نزلات البرد والسعال بشكل سريع.
  • يساعد شاي البابونج على التقليل من الإصابة بالسرطان، حيث أشارت الدراسات أن شرب شاي البابونج بانتظام في الأسبوع من مرتين حتى 6 مرات، يقلل من الإصابة بسرطان الغدة مرة أخرى، وذلك بنسبة 80% بالمقارنة مع عدم شربه.

فوائد البابونج للمرأة

عرفنا من خلال هذا المقال فوائد البابونج للمراة، حيث أن له فوائد ومميزات عديدة ومتنوعة في علاج المشكلات الصحية المتعددة للمرأة، مثل الآم الحيض والتخفيف من الأعراض المصاحبة له، والتهابات المهبل والقضاء على الإفرازات حيث يستخدم كمطهر، كما أن له فوائد جمالية حيث يعالج مشكلات البشرة والشعر ويدخل في صناعة منتجات التجميل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة