فوائد البطيخ الأحمر للحامل

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

آخر تحديث : الخميس ١٤ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

فوائد البطيخ الأحمر للحامل قام بإثبات صحتها دراسات وأبحاث كثيرة كان الهدف من هذه الدراسات أن تثبت مدى فعالية وتأثير مادة البيتا كاروتين الموجودة في البطيخ الأحمر وغيره من الفواكه والخضروات على صحة المرأة الحامل وأيضًا جنينها، حيث أثبتت أن النساء اللاتي يتناولن الفواكه التي تحتوي على هذه المادة أقل عرضة للإصابة بخطر الأكزيما الذي يصاب بها أغلب الأطفال منذ الولادة والوقاية من أمراض عدة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

أشارت أيضًا دراسات أخرى في مجلة التغذية الأمريكية، إلى أن البطيخ الأحمر والعصير المستخرج منه لهما تأثيرًا قويًا في زيادة نسبة الليكوبين وكما ذكرنا مادة البيتا كاروتين في بلازما الجسم بطريقة فعالة، بالإضافة إلى دور مادة الليكوبين القوي في منع إصابة الأجنة في رحم الأم بمرض تخلف النمو الرحمي، لاحتوائه أيضًا على فيتامين أ العامل الفعال في تطور نمو الجنين في رحم أمه، وليس هذا فقط بل أنه يساعد في بناء عضلة القلب والأعضاء والرئتين.

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

هناك الكثير من فوائد البطيخ الأحمر للحامل كما ذكرنا، فللبطيخ الأحمر تأثير مباشر وقوي على صحة الحامل العامة ومما لا شك فيه أنه يؤثر بالفعل على جنينها، سوف نقوم بشرح هذه الفوائد في عدة نقاط كما يلي:

تقوية جهاز المناعة:

يرجع دور البطيخ الأحمر في تقوية الجهاز المناعي إلى احتوائه على مادة البيتا كاروتين الغنية بمضادات الأكسدة، حيث بمجرد دخولها جسم الحامل تتحول إلى فيتامين أ الهام والضروري أثناء فترت الحمل للأم وجنينها.

وقاية الحامل من خطر مرض الارتجاع: أكد ذلك بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ الأحمر بالأخص يوميًا للمرأة الحامل يقيها من الإصابة بمرض الارتجاع أثناء فترة الحمل بنسبة لا تقل عن 50%، لما تحتويه هذه المادة من مضادات للأكسدة.

وقاية الأم من الجفاف:

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

حيث يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة كبيرة من المياه التي تجعل جوف الحامل دائم الرطوبة ويحميه من الإصابة بالجفاف الذي يؤثر سلبًا عليها وعلى جنينها، بالإضافة إلى أنه يرفع من معدلات السكر الطبيعية في الجسم ويقلل من حدوث الغثيان الصباحي للحامل.

مد الجسم بالمعادن والفيتامينات اللازمة:

يحتوي البطيخ الأحمر على كثير من المعادن والفيتامينات اللازمة للأم الحامل ولجنينها في نفس الوقت، فهو يحتوي على فيتامين أ السابق ذكره، وفيتامين ج المسئول عن زيادة إفراز فيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة، كما أنه يحتوي على فيتامين ب 6، والكثير من المعادن المختلفة والتي تتمثل في البوتاسيوم والماغنسيوم، لما لهما من أهمية عظيمة في تطور نمو دماغ الجنين وتحسين صحته العامة وتقوية جهاز المناعة لديه، والجهاز العصبي المركزي.

توازن المياه في جسم الحامل:

بسبب ما يحتويه البطيخ الأحمر من كميات كبيرة من الماء، فهو يحافظ على موازنة نسبة المياه داخل أنسجة المرأة الحامل.

كما أن تناول البطيخ الأحمر بطريقة منتظمة يقلل من حدوث تورم وانتفاخ الأطراف خاصة السفلية للحامل، كما أنه يحد من حدوث الشد العضلي أثناء فترة الحمل.

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

والجدير بالذكر أن للبطيخ الأحمر أيضًا فوائد أخرى لجسم الإنسان عامة، بجانب فوائده للمرأة الحامل، فاحتواءه على أهم العناصر الغذائية الغنية بالمعادن المختلفة جعله من أكثر الفواكه طلبًا وأكثرها تواجدًا، ومن فوائده العامة ما يلي:

الوقاية من مرض السرطان:

ذكرنا من قبل أن البطيخ الأحمر يحتوي على مادة الليكوبين الغنية بمضادات الأكسدة والتي تحارب نمو الجذور وتقضي على الخلايا السرطانية، كما أنه يحتوي أيضًا على مادة الكوكربيتاسين المسئولة عن تثبيط النمو للأورام السرطانية، بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة وتحفيز أدائه.

الوقاية من أمراض القلب:

يزيد تناول البطيخ الأحمر من معدلات أكسيد النيتريك في جسم الإنسان والذي يقوم بتوسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، نتيجة لاحتوائه على السيترولين والذي يُعتبر من الأحماض الأمينية.

الحد من الالتهابات ومعالجتها:

يرجع السبب في ذلك إلى أن البطيخ الأحمر يحتوي على الليكوبين وفيتامين ج الذي يمنعان حدوث التأكسد المسبب للالتهابات، لكونهم مضادات طبيعية للتأكسد.

وقاية العين من التنكس البقعي:

حيث أن مادة الليكوبين تساعد في حماية العين من الإصابة بالضمور البقعي عند تقدم العمر، أما في حال الإصابة به فهو يقلل من مخاطره ومضاعفاته.

حماية الشعر والبشرة من التضرر:

يرجع السبب في ذلك وجود المياه في البطيخ الأحمر بكميات كبيرة تتسبب في الحفاظ على نضارة البشرة ومد الشعر بالفيتامينات اللازمة مثل فيتامين أ اللازم لصحة نمو الشعر، وفيتامين ج المسئول عن إفراز الكولاجين الطبيعي للبشرة.

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

أضرار الإفراط في تناول البطيخ الأحمر

  • على الرغم من فوائد البطيخ الأحمر للحامل الكثيرة والصحية، إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية والتي تؤثر سلبًا بالتأكيد على الجنين أيضًا، نذكرها لكم في ما يلي:
  • رفع مستويات السكر في الدم مما قد يسهل من إصابة المرأة الحامل بمرض سكري الحمل، والذي من الممكن أن يلازم المرأة حتى بعد وضعها للجنين، كما أنه من الممكن أن يؤثر على وزن الجنين بالزيادة المفرطة وحدوث ولادة متعثرة.
  • كذلك يؤدي الإفراط في تناوله إلى الشعور الدائم بالغثيان وملئ المعدة والشعور بالتقيؤ.
  • أيضًا يؤدي الإفراط في استهلاكه إلى طرد بعض العناصر الغذائية الرئيسية اللازمة للجسم من خلال تطهيره للجسم من السموم.
  • لذلك ننصح كل أم حامل بالاعتدال في تناول البطيخ الأحمر وتجنب الإفراط في استهلاكه، لتفادي آثاره السلبية عليها وعلى جنينها.

في نهاية مقالنا عن فوائد البطيخ الأحمر للحامل ننوه عن أهمية الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة للحامل والإنسان عامة، لما فيها من فوائد عظيمة لكامل أعضاء الجسم.

نأمل بأن نكون قد أحطنا بكل ما يفيدكم من معلومات عن فوائد البطيخ الأحمر للحامل ولن نغفل دوره وأهميته في الوقاية من أمراض كثيرة قد يصاب بها الشخص العادي دون حمل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة