ما فوائد البطيخ على الريق

ما فوائد البطيخ على الريق

آخر تحديث : الخميس ١٤ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد البطيخ على الريق كثيرة ومتعددة حيث تساعد عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من الحصول على كم هائل من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد على سرعة الشعور بالشبع وفي نفس الوقت لا تحتوي على أي سعرات حرارية، فتابعونا في السطور التالية لنتعرف سوياً على مزيد من المعلومات الخاصة بالبطيخ من حيث الفوائد والأضرار.

نبذة عن البطيخ

  • البطيخ هو أحد أشهر أنواع الفواكه الصيفية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والماء وتنتمي إلى فصيلة القرعيات، حيث تعتبر أفريقيا المنشأ الأصلي لها ولكنها انتقلت فيما بعد لكثير من الدول حول العالم.
  • يتميز البطيخ قشرة خارجية صلبة ذات لون أخضر مدرج وألياف داخلية باللون الاحمر يتخللها كم كبير من البذور ذات اللون الأصفر أو الأسود، حيث يقوم البعض بطهي وتخليل القشرة الخارجية و تحميص البذور الداخلية.
  • يحتوي البطيخ على كم هائل من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك فيتامين سي، ويحتوي أيضاً على عدد من المعادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم وعدد ضخم من مضادات الأكسدة والمركبات والمواد الطبيعية مثل مادة الليكوبين التي تقلل من ضغط الدم وكذلك البيتاكاروتين التي تفيد البشرة.

فوائد البطيخ على الريق

فوائد البطيخ على الريق

  • يحتوي البطيخ على كم هائل من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم في حال تناوله على الريق، فهو يفيد مرضى القلب ومن يعاني من إرتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم على رفع معدل حرق الدهون وذلك بفضل تواجد مادة " السيترولين" التي تقوم بدور فعال منع الإصابة بتصلب الشرايين وتحافظ على بطانة الأوعية الداخلية.
  • يساعد البطيخ مرضى الجفاف أو من يعاني من مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرحة أو سوء الهضم من تحسين وظائف المعدة والحصول على قدر كافِ من الماء والألياف التي تسهل عملية الهضم وتساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • تلعب مادة الليكوبين دوراً فعالاً في منع حدوث الالتهابات التي تصيب كثير من الأشخاص وتؤثر على العينين أو المفاصل، وتحمي أيضاً من الإصابة بالأمراض التكنسية البقعية، فهي عبارة عن أحماض صيفية باللون الأحمر متواجدة في الطماطم والبطيخ والكرز.
  • لقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرة وفاعلية فاكهة البطيخ على التقليل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية في حال تناوله على الريق، حيث يعمل على تثبيت نمو الشوارد الحرة التي تظهر في الجسم بصورة عشوائية وتتكاثر بشكل مبالغ فيه وبالتالي تؤدي إلى نمو الأورام السرطانية.
  • يساعد البطيخ كثير من مرضى هشاشة العظام ومن يعاني من الشدّ العضلي والتهابات المفاصل في التخلص من تلك الأعراض المرضية؛ وذلك بسبب تواجد حمض السيترولين الدهني الذي يزيد من ليونة المفاصل ويحفز الجسم على إزالة حمض اللاكتيك وتوصيل الأكسجين للعضلات بكل سهولة.
  • يمكن للمرأة في شهور الحمل الأولى الاعتماد على شرائح البطيخ على الريق من أجل التخلص من أعراض القيء والغثيان والحموضة المصاحبة للحمل، وفي نفس الوقت يتم إمداد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعوض الأم ما تم فقده بسبب الجنين.
  • لمن يعاني من إرتفاع في ضغط الدم يمكنه شرب كوب من عصير البطيخ على الريق؛ حيث يساعد ذلك على إستقرار مستويات ضغط الدم وذلك بفعل تواجد مادة الأرجينين وحمض السيترولين.
  • يساهم البطيخ في الحفاظ على صحة العينين والوقاية من التلف التأكسدي والالتهابات التي تصيب بعض كبار السن بسبب التقدم في العمر، وكلك معالجة مشاكل الضمور البقعي التي تصيب شبكة العين وتؤدي إلى الإصابة بالعمى فيما بعد أو تعتيم الرؤية.
  • فضلاً عن تحسين الحالة المزاجية والخروج من حالات الاكتئاب المصاحبة لتغيير الفصول، حيث يحتوي البطيخ على عدد من المركبات الطبيعية والفيتامينات التي تساعد على إستقرار الناقلات العصبية وتنظيم إفراز الهرمونات في الجسم.

فوائد البطيخ على الريق للبشرة

  • يحتوي البطيخ على نسب عالية من مادة البيتاكاروتين التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على البشرة من الجفاف، وذلك من خلال تناول البطيخ على الريق أو عمل ماسكات طبيعية معتمدة على عصير البطيخ والعسل الأبيض من أجل ترطيب البشرة ومنحها اللمعان والنضارة.
  • يعمل البطيخ أيضاً على تأخير علامات التقدم في السن والخطوط الرفيعة التي تظهر على البشرة؛ وذلك من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي الذي يعمل على ملء الفراغات في مسام الوجه وبالتالي تجعلها تبدو أصغر سناً.

فوائد البطيخ على الريقشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد البطيخ على الريق لمرضى السكري

  • أثبتت الدراسات العلمية الحديثة قدرة وفاعلية فاكهة البطيخ على تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم.
  • وذلك من خلال إجراء عدة تجارب على الفئران التي تعاني من خلل في مستويات السكر حيث تم منحهم جرعات من عصير البطيخ على الريق وأظهرت تلك الدراسة دور البطيخ في ضبط مستوى السكر في الدم بفضل تواجد مادة الليكوبين والسيترولين والكاروتينات.

فوائد البطيخ على الريق

اضرار البطيخ على الجسم

  • عند تناول البطيخ بكميات كبيرة فإنه يؤدي إلى الإصابة باضطرابات في القناة الهضمية والشعور بالانتفاخ وتراكم الغازات والإصابة بالإسهال المزمن، ولذلك يجب على مرضى القولون العصبى تجنب تناول البطيخ على الريق قدر الإمكان.
  • لمن يعاني من حساسية مفرطة تجاه بعض المواد المتواجدة في البطيخ والتي تظهر لديهم ردود فعل تحسسية مثل الشعور بالحكة أو ضيق التنفس وكذلك القشعرينه وتورم بعض من أجزاء الجسم، ففي تلك الحالة يجب أن يتم الإبتعاد تماماً عن تناول البطيخ لعدم حدوث مضاعفات صحية خطيرة.

وفي النهاية نكون قد استعرضنا معكم بعض من فوائد البطيخ على الريق سواء كانت لمرضى السمنة أو الضغط والسكر وكذلك للمرأة في شهور الحمل الأولى ومن تعاني من جفاف في البشرة بحيث يجعلها تبدو أكبر سناً، وذكر بعض من أضراره على الجسم لكي يتم تجنبها قدر الإمكان.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة