تعرفي على فوائد البطيخ للمعدة

تعرفي على فوائد البطيخ للمعدة

آخر تحديث : الخميس ١٤ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد البطيخ للمعدة هائلة حيث أنه من الفاكهة الغنية بالمياه والفيتامينات، وتتعدد أنواعه وأشكاله فنجد منها البطيخ الأحمر، البطيخ الأصفر، البطيخ خالي البذور، والبطيخ الممتلئ بالبذور وتمتاز ثمار البطيخ بكبر حجمها وثقل وزنها، و يزرع البطيخ في أماكن كثيرة وعديدة إلا أن موطنه الأصلي يرجع إلى أفريقيا ففيها يُزرع بكثرة ربما يعود السبب في ذلك إلى جوها ومناخها الحار والجاف فمن المعروف أن ثمار البطيخ من أكثر الفواكه التي تحتوي على الماء، وسوف نتناول في السطور التالية فوائد البطيخ للمعدة وفوائده الكثيرة لصحة الإنسان.

أهمية وفوائد البطيخ للمعدة

تُعد الفصيلة القرعية، الفصيلة التي تندرج في تصنيفها ثمار البطيخ والبطيخ لمن لا يعرفه هو عبارة عن فاكهة كبيرة الحجم دائرية الشكل أو بيضاوية لها قشرة صلبة، خضراء اللون ومن الداخل ثمرة البطيخ التي يتم أكلها وهي عبارة عن لب أحمر لذيذ الطعم، شهي المذاق.

و يحتوي البطيخ على عناصر عديدة تفيد صحة الإنسان، ومنها ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الماء: يوجد في ثمار البطيخ نسبة عالية جدًا من المياه وهي أكبر نسبة نجدها في الفواكه مما يحافظ على رطوبة الجلد والجسم و يحمي الإنسان من الجفاف والشعور المتكرر بالعطش، وقد يفيد الماء أيضاً في تحفيز الرغبة بالشبع لمن يرغبون في تنحيف أجسامهم و إنقاص وزنهم.
  • الليكوبين: ويُسمى بالإنجليزية (Lycopene) وهي مادة طبيعية كيميائية خلقها الله سبحانه وتعالى لتعطي وتضفي على الخضروات والفواكه لون أحمر جميل فنجد هذه المادة في الطماطم أو البندورة، القلقاس، والبطيخ وتساهم هذه المادة بقوة في حماية الجسم من الأمراض لأنها تعتبر مادة مضادة للأكسدة كما تقلل من ضغط في الدم وتكافح أمراض القلب.
  • يفيد البطيخ في المحافظة على الكولسترول المفيد للجسم.
  • يقلل البطيخ من الالتهابات وداء التنكس البقعي.
  • يحافظ البطيخ على صحة الشعر والجلد وفروة الرأس لأنه يحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ وبالتالي يقوم بتحفيز الكولاجين وهو عبارة عن بروتين خاص يجعل البشرة نضرة ويرطب فروة الرأس والشعر و يعيد تجديد الخلايا وإصلاحها.
  • يساهم البطيخ بشكل كبير في محاربة التجاعيد والشيخوخة.
  • يزيل البطيخ السموم الموجودة في الجسم ويطهر الكلى.

فوائد البطيخ للمعدة

فوائد البطيخ للمعدة

أثبت الدلائل العلمية وجود فوائد متعددة للبطيخ بالنسبة لجسم الإنسان عامةً والمعدة خاصةً ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • المعدة: وهي أكثر عضو من أعضاء جسم الإنسان تستفيد من البطيخ حيث يساعد البطيخ في تسهيل عملية الهضم و يحمي المعدة من التقلصات والأعراض المتعارف عليها مثل الإمساك والإسهال وغيرها.
  • المناعة: يحتوي البطيخ كما أشرنا على مواد كثيرة مضادة للأكسدة مثل الليكوبين، الكاروتين وفيتامين سي، وتعمل هذه العناصر على تقوية المناعة في جسم الإنسان ومكافحة الأمراض بمختلف أشكالها.
  • الإمساك: ولأن البطيخ يحتوي على كمية كبيرة من الألياف بالإضافة إلى الماء فإن ذلك يسهل على الأمعاء الحركة ويسهل الهضم أيضا على المعدة مما يحافظ على صحة جهازنا الهضمي وكفاءته.
  • القلب والأوعية: يعمل الحمض الأميني والبوتاسيوم الموجودين في ثمار البطيخ على تخفيض ضغط الدم مما يسمح للأوعية الدموية بالتوسع والاسترخاء و يقي الإنسان من شر الوقوع في أمراض القلب والأوعية والشرايين.
  • الكلى: يساعد البوتاسيوم الموجود في البطيخ علاء التقليل و الإنقاص من حمض اليوريك الموجود في الدم وبالتالي يعمل على إزالة الأملاح و تفتيت الحصوات، وخصوصاً حصوات الكلى، فتخرج عن طريق البول و دون الحاجة إلى إجراء جراحة أو عمليات خطرة.
  • البشرة: إن صحة البشرة والجلد عمومًا شيء مهم لدى الرجال والنساء لذلك ننصحكم بتناول ثمار فاكهة البطيخ باستمرار فهي تحتوي على جميع مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى فيتامين سي الذي يقي من الأشعة الضارة للشمس و يحافظ على البشرة من العوامل الخارجية ويحميها كما يعزز من قدرة الجسم على شفاء الجروح والتئامها.
  • الضغط: يلعب السيترولين دور مهم في تخفيض الضغط مما يحافظ على مستواها الطبيعي في الجسم.
  • العضلات: يقلل البطيخ من آلام العضلات لاحتوائه على الأحماض الأمينية ولذلك يعتبر من أكثر أنواع الفواكه أهمية بالنسبة للرياضيين ولاعبي كرة القدم تحديداً.
  • منشط للجسم: لأنه يحتوي على Vitamin B6 المجدد للطاقة.
  • منشط جنسي: فالبطيخ يقوي الدورة الدموية مما يزيد من سرعة تدفق الدم في الأطراف بشكل عام وفي القضيب بشكل خاص وبالتالي يزيد من قدرته على الانتصاب.
  • محاربة السرطان: أثبتت الدراسات والأبحاث أن ثمار البطيخ المحتوية على عنصر الليكوبين تساهم بشكل كبير في الوقاية وتجنب سرطان القولون والثدي، سرطان البروستاتا بفضل مضادات الأكسدة ومادة الليكوبين الموجودين في البطيخ.

فوائد البطيخ للمعدة

فوائد البطيخ وقيمته الغذائية

تتعدد فوائد البطيخ و تزداد قيمته الغذائية والتي سنحاول إجمالها في السطور التالية

%92 ماء، 7% كربوهيدرات، ألياف غذائية، كاروتين، بوتاسيوم، حمض الفوليك، فيتامين سي، الليكوبين، فيتامين بي.

فوائد البطيخ لصحة المرأة الحامل

تحتاج الحامل دائماً لحمض الفوليك، حيث يعتبر هذا الحمض من الأدوية الأساسية لأي سيدة حامل وخصوصاً في بداية الحمل وفي الأشهر الأولى لأنه يساعد في نمو جهاز الجنين العصبي ويقيه من خطر حدوث التشوهات بنسبة تصل إلى 60 في المئة ولذلك يصفه الطبيب لأي سيدة حامل كدواء أساسي ورئيسي ومن المعروف أن البطيخ يُعتبر مصدر غني بحمض الفوليك وبالتالي ومن خلال هذا المقال ننصح أي سيدة حامل بتناول البطيخ للاستفادة من فوائده وعناصره الطبيعية.

فوائد البطيخ للمعدة

مما لا شك فيه أن البطيخ من أهم الفواكه الصيفية التي تمنح الجسم كمية وفيرة من المياه تساعد على ترطيبه فضلاً عن طعمها الشهي اللذيذ حيث يعتبر البطيخ الفاكهة المفضلة عند العديد والكثير من الأشخاص بالإضافة إلى فوائده المتعددة التي تحدثنا عنها في السطور السابقة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة