فوائد البطيخ لمرضى السكري

فوائد البطيخ لمرضى السكري

آخر تحديث : الخميس ١٤ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد البطيخ لمرضى السكري كثيرة ومتعددة حيث تساعد على ضبط مستوى الجلوكوز والأنسولين في الدم وبالتالي مساعدة مرضى السكري على تجنب الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة مثل الدخول في نوبات الغيبوبة أو تلف في خلايا البنكرياس، فتابعونا في السطور التالية لنتعرف على مزيد من التفاصيل الخاصة بفوائد وأضرار البطيخ لمرضى السكري.

نبذة عن البطيخ

  • البطيخ هو أحد أنواع الفاكهة الصيفية المنعشة التي تحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بما يحتاج إليه من عناصر لكي ينمو بصورة طبيعية، بل ويحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من الماء والألياف تسهل عملية هضم الطعام.
  • تعتبر أفريقيا والمناطق الاستوائية هي الموطن الأصلي لزراعة البطيخ ولكن تكثر زراعته أيضاً في كثير من الدول الباردة مثل الولايات المتحدة، حيث تتطلب زراعة ثمار البطيخ شهور طويلة ويصل وزن الثمرة الواحدة حوالي 13 كيلو وتتضمن قشرة خارجية صلبة ولحاء داخلي متماسك.

فوائد البطيخ لمرضى السكري

فوائد البطيخ لمرضى السكري

  • حتى الآن لم توجد دراسة علمية معترف بها تؤكد فائدة البطيخ لمرضى السكري حيث يجب أولاً أن يقوم المريض بمتابعة المؤشر الجلايسيمي الخاص بمستوى الجلوكوز في الدم والذي يحدد أيضاً سرعة إنتقال السكر المتواجد في الطعام داخل مجرى الدم وغالباً ما يتراوح من 1 إلى 100.
  • يصل مؤشر المستوى الجلايسيمي للبطيخ حوالي 76 وبالتالي فهو يؤدي إلى إرتفاع طفيف في مستوى السكر في الدم، ولذلك يجب على مرضى السكري تناول شرائح البطيخ باعتدال لتجنب حدوث مضاعفات صحية خطيرة ولاسيما إذا تم تناوله على الريق أو بكميات كبيرة في فصل الصيف.
  • يحتوي البطيخ على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي وفيتامين أ وعدد من المركبات التي تحافظ على صحة العينين وتحمي مرضى السكري من الإصابة بالضمور البقعي الذي يصيب الكثير عند التقدم في السن.
  • يكافح البطيخ الالتهابات ويعمل على تقوية الجهاز المناعي من أجل القضاء على العدوى البكتيرية والفيروسية التي تصيب الكثيرين وبخاصة مرضى السكري، حيث تضعف قدرة الجهاز المناعي على التخلص من تلك الفيروسات وذلك في حال المداومة على تناول البطيخ.

فوائد البطيخ لمرضي السكريشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اضرار البطيخ على مرضى السكري

  • على الرّغم من تواجد كم هائل من الفيتامينات والمعادن في البطيخ الأحمر إلا إنه قد يتسبب في حدوث مضاعفات جانبية إذا تم تناوله بكميات كبيرة، حيث تزيد مادة الليكوبين في الدم وبالتالي تؤدي إلى حدوث مشاكل في الأوعية الدموية ونقص في كمية الجلوكوز الطبيعي الذي يفرزه الجسم وبالتالي يتم تصنيع كمية كبيرة من الأنسولين.
  • في حال زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم عند تناول البطيخ بكميات كبيرة فقد تؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الكلى والبنكرياس وبالتالي حدوث خلل في مستوى السكر ومشاكل في القلب والأعصاب ونسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

فوائد البطيخ لمرضى السرطان

  • بفضل احتواء البطيخ على مادة الليكوبين أحد أفضل المواد الكيميائية النباتية التي تفيد الجسم وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من نمو وانتشار الشوارد الحرة التي تظهر في الجسم وتزداد بصورة عشوائية مكوٌنة الأورام السرطانية.
  • تعتبر أيضاً مادة الليكوبين واحدة من أشهر الأحماض الصبغية التي تمنح الخضروات والفاكهة اللون الأحمر ولذلك تتواجد بكثرة في الطماطم والفراولة والكرز والبطيخ، وتعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والبروستاتا وكذلك الرئة.

فوائد البطيخ لمرضى ضغط الدم

  • يحتوي البطيخ على نسب عالية من المركبات الطبيعية مثل مركب السيترولين الذي يساعد على تحسين ضخ الدم في الأوردة والشرايين وكذلك يعمل على تصنيع مركب أكسيد النيتروجين الذي يعمل على بسط العضلات وتقليل التوتر والشعور بالاسترخاء وبالتالي منع إرتفاع ضغط الدم.
  • يساعد البطيخ على إنتاج مادة الأرجنين التي تحافظ على ضغط الدم وتقلل من الكوليسترول الضار الذي يترسب على جانبي الأوردة والشرايين ويتسبب في إنخفاض ضغط الدم، وبفضل احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم فإنه يعد الخيار الأفضل لمرضى ضغط الدم المرتفع.

فوائد البطيخ لمرضي السكري

فوائد البطيخ لمرضى السمنة

  • كثيراً ما يعاني مرضى السمنة من صعوبة الهضم والشعور دوماً بالإنتفاخ وتراكم الغازات في الأمعاء بل والرغبة المستمرة في تناول الطعام، وهنا نجد أن البطيخ يعالج كافة الأعراض السابقة حيث يساعد على تحسين عملية الهضم وامتصاص الطعام وذلك بسبب توافر نسبة كبيرة من الألياف داخله.
  • يساعد البطيخ على الشعور السريع بالشبع وتحسين الحالة المزاجية وكذلك المساعدة في تركيب الجسم والتخلص من الجفاف نتيجة التعرق الزائد وذلك في فصل الصيف، أيضاً يوقف نشاط إنزيم TNAP الذي يتسبب في تراكم الخلايا الدهنية في الجسم وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن.

فوائد البطيخ للجسم

  • يلعب البطيخ دوراً هاماً في تحسين صحة الكلى وذلك من خلال تقليل تركيز حمض البول في الدم ويعمل أيضاً على تفتيت الحصوات أو يمنع تكوينها، كذلك يعمل على تنقية الرواسب الضارة التي تؤدي إلى زيادة السموم في الكلى ومن ثم التعرض لخطر التليف أو الفشل الكلوي.
  • يحفز البطيخ إنتاج الكولاجين الطبيعي الذي تحتاج إليه البشرة لكي تظل دوماً نضرة ولامعة بل ويساعد على تعزيز ودعم الترطيب من البشرة وحمايتها من الجفاف وتخفيف حدة الالتهابات الذي يصيبها في فصل الصيف، وذلك بعمل ماسك ترطيب معتمد على عصير البطيخ وزيت اللوز.
  • لمن يعاني من حساسية مفرطة تجاه أي مركب من مركبات البطيخ الأحمر يمكنه أولاً تناول كمية قليلة من البطيخ وملاحظة ردود الفعل التحسسية التي يصدرها الجسم، ففي حال ظهور بقع حمراء أو رغبة في الحكة الجلدية وكذلك تورم بعض الأجزاء في الجسم يتم التوقف فوراً عن تناول البطيخ.

وفي النهاية نكون قد انتهينا من ذكر كافة المعلومات الخاصة بفوائد البطيخ لمرضى السكري وأضراره على الجسم، وكذلك بعض من فوائده لمرضى ضغط الدم والسرطان ومرضى السمنة، وما هي الأضرار التي قد تلحق بالجسم إذا تم تناوله بكميات كبيرة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة