فوائد البنجر للبشرة والشعر

فوائد البنجر للبشرة والشعر

آخر تحديث : الخميس ٢١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

البنجر من أنواع الخضروات الجذرية التي تستخدم في الكثير من وصفات الطهي، وفوائد البنجر للبشرة والشعرة كثيرة ومتنوعة، لذا يستخدم في مستحضرات التجميل بنسبة كبيرة، يحتوي البنجر على العديد من المعادن والبروتينات بنسب عالية، والفيتامينات، إضافة إلى أنه يحتوي على الصبغات والنترات غير العضوية، وهذا ما يجعل فوائد البنجر للبشرة والشعر كثيرة وتدخل في العديد من الوصفات الطبيعية المعالجة لهم من المشاكل التي يتعرضون لها، وفيما يلي على موقع ستات دوت كوم نقدم لكي فوائد البنجر للبشرة والشعر، وفوائده للشفايف أيضا، وأفضل المساكات التي يتم اعدادها من البنجر.

فوائد البنجر للبشرة والشعر

البنجر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد، الماغنسيوم، البوتاسيوم، البروتين، وفيتامين C, B6K ، لذا فهو لديه العديد من الفوائد الجمالية للبشرة والشعر، وهي ما يلي:

أولاً: فوائد البنجر للبشرة

  1. يطهر الدم ويعمل على تحسين صحة البشرة ووقايته من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يفيد في تحسين صحة الأغشية المخاطية للبشرة
  2. يفتح لون البشرة ويجعلها ناعمة، من خلال الاستمرار في تناول كوب واحد يوميا من عصيره
  3. محاربة علامات الشيخوخة، والخطوط الدقيقة، وذلك لأن البنجر يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للشيخوخة، لأنه يحتوي على الكثير من اللوتين، والكاروتينات، ومضادات الأكسدة القوية التي تفيد في محاربة الجذور الحرة.
  4. يخلص البشرة من التصبغات والبقع الداكنة، والهالات السوداء التي تظهر حول العين
  5. يساعدك في إكساب اللون الوردي للبشرة التي ترغبين بها، خاصة في منطقة الخدود.
  6. استخدام وصفات البنجر تحمي البشرة من ظهور الرؤوس السوداء، الحبوب، والدمامل المزعجة.
  7. يحافظ على رطوبة البشرة ومرونتها لاحتوائه على مادة الليكوبين.

ثانياً: فوائد البنجر للشعر

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها البنجر، تساهم في علاج العديد من مشاكل الشعر، وتحافظ على حيويته، وصحته، كما أنها تعزز من خواصه الجمالية، ومن فوائده ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه، وذلك لأنه يحتوي على الكروتينات التي تعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وبدورها تقوم بتغذية بصيلات الشعر من الداخل، فتعزز نموه وتمنع تساقطه.
  2. التخلص من قشرة الرأس الجافة، حيث يعمل عصير البنجر على التخلص من القشرة التي تصيب فروة الرأس وتسبب لها التهابات، مما ينتج عنها تساقط الشعر وضعفه، كما أنه يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والحكة، ما يمنع جفاف فروة الرأس وظهور القشرة.
  3. يعمل على ترطيب الشعر لاحتوائه على خصائص انزيمية، وبالتالي يعمل على التخلص من الجفاف المسبب للحكة.
  4. يستخدم منذ القدم في تلوين أو صبغ الشهر من خلال عجنه مع الحناء، كمادة طبيعية بديلة عن الصبغات الكيميائية التي تؤدي إلى تلف ألياف الشعر.
  5. زيادة كثافة الشعر، فهو يوفر لصحة شعرك العديد من العناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك الذي يساهم في تغذية جذور الشعر ومنع تساقطه، مع زيادة نموه وزيادة كثافته.
  6. يجعل الشعر لامعا، فهو يحتوي على البروتين، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الكربوهيدرات، فيتامين ب, ج, و، التي تعمل جميعها على قوة الشعر وتحسين صحته.

فوائد البنجر للبشرة والشعر

فوائد البنجر للشفايف

ومن اهم فوائد البنجر للبشرة والشعر يعتبر البنجر من المواد الطبيعية الفعالة التي تخلصك من اللون الغامق للشفايف، وإكسابها اللون الوردي الطبيعي.

كما يعمل على ترطيب الشفايف ويجعلها بلون وردي بشكل طبيعي، وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات اللازمة للحفاظ على شكل الشفايف، وجعلها أكثر جاذبية، وذلك عند حرصك على استخدام ماسك البنجر قبل الخلود إلى النوم.

اول طريقة لاستخدام البنجر في توريد الشفايف كالتالي:

  1. قومي بسلق حبة واحدة من البنجر في الماء المغلي.
  2. اهرسي قطعة صغيرة من البنجر، ثم وزعيها على شفايفك حتى تمنحيها اللون الأحمر الوردي.
  3. اتركي البنجر على شفايف حتى الصباح، ثم اشطفي وجهك بالطريقة المعتادة، وستلاحظين الفرق مع ثبات اللون.

طريقة أخرى لاستخدام البنجر في توريد الشفايف:

  1. نحضر حبة من البنجر ونقوم ببشرها أو فرمها في الخلاط
  2. ثم نضيف عليه كريمة لباني حتى يتكون خليط متماسك
  3. ثم قومي بفرد جزء منه على الشفايف واتركيه لمدة 20 دقيقة
  4. ثم اغسلي شفايف بالماء.

فوائد البنجر للبشرة والشعر

ماسك البنجر لتفتيح البشرة

مع اقتراب فصل الصيف، تحتاج البشرة إلى المزيد من الاهتمام للتخلص من التقشر والجفاف والشحوب الذي تعرضت له نتيجة برودة الطقس، بالإضافة إلى تراكم خلايا الجلد الميتة، وفوائد البنجر للبشرة والشعر هو أحد الحلول الطبيعية لإعادة تفتيح البشرة ونضارتها.

وخطوت تحضر ماسك البنجر لتفتيح البشرة كالتالي:

  • قطعي البنجر وضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر والصابون.
  • اخلطي البنجر مع الكركم حتى تحصلي على خليط متماسك وافرديه على وجهك، ثم اغسليه جيدا.
  • اخلطي عصير البنجر مع الكريمة اللباني، ثم ضيفي لهم ملعقة كبيرة من دقيق الحمص، وملعقة كبيرة من ماء الورد، واخلطيهم جيدا ثم ضعي الخليط على بشرتك حتى يجف، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.
  • اخلطي من 2 إلى 3 ملاعق من عصير البنجر، مع 5 ملاعق كبيرة ليمون، وكام نقطة من ماء الورد، ثم استخدمي القطنة في وضع الخليط على البشرة، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء.

فوائد البنجر للبشرة والشعر

البنجر والحناء للشعر

ومن ابرز فوائد البنجر للبشرة والشعر يستخدم البنجر منذ القدم في تلوين الشعر باللون الأحمر الطبيعي، دون إضافات أي مواد كيميائية، كما أنه يعمل على تعويض الشعر عن العناصر التي يفتقدها بسبب الغسيل المتكرر بالشامبو، أو تعريض الشعر للعوامل المختلفة التي تسبب جفافه مثل المكواة، السيشوار، وطريقة عمل ماسك البنجر والحناء للشعر كما يلي:

احضري قطعة واحدة البنجر وقطعيها إلى قطع صغيرة، ثم ضعيها في نصف لتر من الماء، واتركيها على النار حتى يتحول لون الماء إلى اللون الأحمر القاتم، واتركيه يغلي قليلا، ثم ضيفي قطرات من خل التفاح، وارفعيه من على النار، واتركيه حتى يبرد، ثم ضيفي إلى الحناء مع القليل من الكركديه وعصير الليمون، واتركيه على شعرك أطول فترة ممكنة، ويمكنك تكرار هذا الماسك مرة واحدة أسبوعيا حتى تحصلي على درجة اللون المطلوبة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة