كل ما يخص فوائد البنجر للجسم

كل ما يخص فوائد البنجر للجسم

آخر تحديث : الأحد ٢٦ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

البنجر من الخضروات الجذرية ويتميز بمذاق خاص ومحبب ويستخدم في بعض الأطعمة لإعطاء الطعم واللون المحبب وقد ثبت مؤخراً عدد كبير من الأبحاث التي أكدت فوائد البنجر للجسم صحياً ونفسياً لهذا لابد من استغلالها بشكل مباشر.

فوائد البنجر للجسم

يستخدم البنجر بأشكال مختلفة سواء نيئا أو مطبوخا ويميز بلونه الأحمر الجذاب الذي يحقق الرغبة في تناوله للاستفادة منه ويوجد الكثير من الفوائد الهامة للجسم في نبات البنجر أو الشمندر كما يطلق عليه البعض، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

1- يساهم في علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم فهو يعمل على تقليل ضغط الدم الانبساطي والانقباضي وهذا يرجع إلى توفر النترات به التي تتحول عند تناوله إلى حمض النتريك الذي يساهم في اتساع الأوردة والأوعية الدموية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- يساهم في إعطاء الطاقة، وذلك نظراً إلى مساهمته في زيادة مستوى نترات البلازما التي تجعل الجسم أكثر قدرة على تحمل الأعباء البدنية مع زيادة القدرة على التنفس بانتظام وإنتاج الأكسجين اللازم للجسم.

3- يعمل على تنشيط أداء عضلة القلب للأشخاص الذين يعانون من الأزمات القلبية.

4- يعمل على الحماية من مرض الزهايمر وهذا بزيادة تدفق الدم للأجزاء الهامة بالمخ والمسئولة عن الذاكرة والسلوكيات.

5- يعد حمية فعالة في التخلص من الوزن الزائد لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة أو مواد دهنية.

6- يعمل على حماية الجسم من أنواع عديدة من السرطانات لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقضي على الجذور الحرة لتلك الخلايا، ولا يقتصر على نوع واحد من السرطانات بل لأغلب الأنواع المنتشرة الآن سواء الجلد أو المعدة أو الثدي أو غيرهم.

7- يوفر عنصر البوتاسيوم الهام لصحة العضلات والأعصاب.

فوائد البنجر للجسم

فوائد البنجر للجسم والشعر

يوفر البنجر عناية خاصة للجسم والشعر وهذا يجعل مستخدمه لا يحتاج إلى أي علاجات أو عقاقير مساعدة ومن أهم فوائد البنجر للجسم والشعر ما يلي:

1- يعالج مشكلة انتشار القشرة مهما اختلفت البشرة الخاصة بفروة الرأس.

2- يعمل على تقوية بصيلات الشعر لمنع تساقط الشعر بغزارة.

3- يعطي الصحة الكاملة للشعر ويمنع التقصف مع إعطاء اللمعان والنعومة اللازمين لمظهر جذاب للشعر.

4- يستخدم كصبغة طبيعية للشعر عوضا عن المواد الكيميائية الضارة.

5- متوفر به حمض الفوليك والكثير من العناصر التي تعمل على كثافة الشعر، ومفيد وهام لحماية فروة الرأس من الالتهابات والاحمرار والجفاف.

فوائد البنجر للجسم

فوائد الشمندر للجسم والبشره

نظرا للكثير من العناصر الغذائية في الشمندر فيتم استخدامه ماسكات هامة لتحسين صحة البشرة أو تناوله في السلطات أو بطرق أخرى، ويعد من أهم فوائده للجسم والبشرة ما يلي:

1- يتوفر في الشمندر فيتامين C الذي يعمل على تفتيح لون البشرة ويزيل أي هالات سوداء تحت العين أو وجود علامات داكنة في البشرة.

2- يعمل على حماية البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العين والفم لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة اللازمة لمحاربة علامات الشيخوخة.

3- يعطي لون وردي رقيق للخدين والشفاه إذا تم تطبيقه بطريقة فعالة لتغذية البشرة.

4- يحتوي على مادة الليكوبين التي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الشمس وأضرارها هذا إلى جانب قدرته على حماية الجلد من السرطان.

5- الشمندر يعمل على تنقية الجسم من السموم والمواد الضارة وخاصة المتراكمة في الجلد والتي تسبب ظهور الحبوب والبثور والتهابات البشرة وهذا يجعل البشرة براقة ولامعة.

6- الشمندر يعمل على حماية الجسم من أمراض القلب وقرحة المعدة مع علاج الأنيميا الحادة التي يعاني منها البعض نظرا لتوفر عنصر الحديد في مكوناته.

7- يعالج الشمندر جميع مشكلات البشرة من جفاف وظهور القشرة والحبوب في الوجه وتشققات الشفاه وغيرهم الكثير.

فوائد البنجر للجسم

فوائد البنجر الاحمر للجسم

1- يعمل على تقوية الجهاز المناعي للحماية من الأمراض والفيروسات الضارة.

2- يعطي قدرات فعالة كمكمل غذائي للأشخاص الرياضيين لتقوية العضلات فيتم تناوله عصير مضاف إليه قليل من العسل قبل القيام بالتمارين بساعة على الأقل.

3- يعمل على تسكين آلام العضلات في الجسم ويعطي الجسم القدرة الكافية للإسترخاء حتى لا يعاني الشخص من الأرق أو قلة النوم أو حتى الألم.

4- يعزز كفاءة وعمل الكبد وهذا لأنه يحتوي على فيتامين أ و ب6 وعنصر الحديد وبهذا يوفر الحماية اللازمة للكبد من الفيروسات والالتهابات أو حدوث أي تليفات مع التخلص من السموم المتراكمة بداخله.

5- يعمل على حماية الكلى من الالتهابات وتجمع الحصوات والأملاح وهذا لتوفر صبغة البيتالين.

6- يقي الأشخاص الذين يتناولونه في السلطات نيئا من خشونة الركبة ومشكلات المفاصل والعظام.

محاذير استخدام الشمندر الأحمر

على الرغم من أن الشمندر له الكثير من الفوائد لصحة الجسم إلا أن هناك بعض الحالات التي تحتاج منع تناوله عنها حرصا على الصحة العامة ومن أهم تلك المحاذير ما يلي:

1- يمنع تماماً عن الحوامل والمرضعات لأنه قد يتسبب في خلل في ضغط الدم وبهذا قد يشعرن بالدوار والإعياء.

2- مرضى الفشل الكلوي يشكل خطر عليهم لأنه مدر للبول ويعمل على تنشيط الدورة الدموية بالكلى وبهذا تحدث بعض التجمعات الدموية الضارة بها.

3- إذا كنتم تعانون من انخفاض مستوى ضغط الدم لا يتم استخدامه حتى لا يزيد من تلك المستويات ويتبع ذلك الكثير من المشكلات الصحية.

4- قد يتسبب في تغير لون البول ولكن هذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

5- لا يستطيع الطفل أقل من سنتين هضم الشمندر وبهذا يسبب مشكلات في المعدة والأمعاء فيفضل تقديمه للأطفال الأكبر سنا.

6- قد يعاني البعض من حدوث بعض الحساسية في الجلد عند تناوله وبهذا نمنع تماماً تناوله لتلك الفئة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة