فوائد البنجر لمرضى السكر

فوائد البنجر لمرضى السكر

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر البنجر أحد النباتات الجذرية التي تتكاثر بطريق التبرعم مثل البطاطس والبطاطا الحلوة وغيرها، ويوجد منه نوعين هما بنجر السكر الذي يستخدم في الأغراض الصناعية، والنوع الآخر وهو الشائع في الأسواق فيستخدم في الطعام عن طريق تناوله مسلوقًا أو في المخللات، واللون الأحمر الذي يميز البنجر ناتج عن مادة تسمى البتايين وهي هامة لتحسين عملية موازنة الحموضة في المعدة، وتحسين عملية الهضم، وسنتناول في هذا الموضوع فوائد البنجر لمرضى السكر.

فوائد البنجر لمرضى السكر

فوائد البنجر لمرضى السكر

هناك العديد من الفوائد التي يتميز بها نبات البنجر والتي ترجع إلى المكونات التي يحتوي عليها البنجر ، وتتمثل تلك المكونات في ثمرة البنجر وهي كالتالي: تسعون بالمائة من وزن ثمرة البنجر عبارة عن ماء، وخمسة بالمائة ألياف، واثنان بالمائة رماد، والباقي مواد أخرى، كما يحتوي على أنواع من السكر وهي السكروز والجلوكوز والفركتوز.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ويتميز بوجود معادن كالكبريت والبوتاسيوم، والحديد، والفسفور، والكالسيوم، والنحاس، إلى جانب أحماض عضوية، وأحماض أمينية، وبما أن مرض السكري يسبب العديد من المشاكل في الجسم وخاصة للأوعية الدموية وعدم ثبات ضغط الدم

لذا ينصح بإدخال البنجر في النظام الغذائي لمرضى السكري بكميات قليلة لعدة أسباب؛ إن السكريات التي يحتوي عليها البنجر تطلق في الدم ببطء شديد، مما يساعد على ثبات نسبة السكر في الدم ويحافظ عليها منخفضة، وفي ذات الوقت يزود الجسم بما يحتاجه من ذلك العنصر الغذائي.

ويعتبر البنجر قليل السعرات الحرارية وخال تمامًا من الدهون، وهو نوع الغذاء المثالي الذي يحتاجه مرضى السكري، كما ينصح المرضى الذين يعانون من اختلال مستويات ضغط الدم إلى جانب السكري بتناول البنجر حيث إنه يحتوي على نسب عالية من النترات، والتي يتمّ تحويلها في الجسم إلى أكاسيد النيتريك التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تخفض من ضغط الدم المرتفع.

كما أن التعب والإرهاق المستمرين اللذان يصيبان مريض السكري يمكن تخفيفهما عن طريق تناول البنجر، حيث إنه يعمل على زيادة طاقة الجسم كما ذكرت جمعية مرضى السكري الأمريكية، وذلك من خلال عمله على نقل الأكسجين إلى مختلف أجهزة الجسم.

كما أن غناه بمعدن الحديد يساهم في زيادة القدرة على التحمل بشكل عام، كما يعمل البنجر على التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم لما يحتويه من عناصر ومضادات أكسدة، فلا يسمح للكولسترول بالتراكم على الجدران الداخلية للشرايين مما يقي من الإصابات بالنوبات القلبية والدماغية وأمراض تصلب الشرايين خاصة مع التقدم في السن.
فوائد البنجر لمرضى السكر

فوائد البنجر لمرضى السكر وضغط الدم

وبجانب فوائد البنجر لمرضى السكر فإن للبنجر دور كبير في خفض ضغط الدم، فقد أظهرت دراسةٌ نشرت في مجلة Hypertension عام 2008 أن الشمندر يخفض من ضغط الدم بشكلٍ ملحوظ، بما يقارب 10 ميليمترات زئبقية خلال عدة ساعات.

كما أظهرت دراسةٌ أخرى نشرت في مجلة Nutrition عام 2013، أن مكملات عصير البنجر تقلل ضغط الدم الانقباضي بشكلٍ ملحوظ مقارنة بضغط الدم الانبساطي، ولكن هناك حاجةٌ لدراسة تأثير الشمندر في ضغط الدم على المدى البعيد.

ويمكن أن يكون التأثير أقوى عند تناول الشمندر النيئ، كما يمكن لزيادة محتوى الشمندر من النترات أن يكون سبب انخفاض ضغط الدم، حيث أن أحادي أكسيد النيتروجين يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يساهم في خفض ضغط الدم.

ومن الجدير بالذكر أنَ مستوى النترات في الدم يبقى مرتفعًا مدة 6 ساعات بعد تناول الأطعمة الغنية به، لذا فإن تأثير الشمندر في ضغط الدم مؤقت، ويلزم استهلاكه بشكل منتظم لمعرفة تأثيره في ضغط الدم على المدى الطويل.
فوائد البنجر لمرضى السكر

فوائد البنجر لمرضى السكر و الأطفال

يتميز البنجر بطعمه الحلو، والذي قد يكون مألوفًا للأطفال عند البدء بتقديم الطعام لهم، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحتهم، كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، والفولات، وغيرها.

وينصح أطباء الأطفال بالبدء بتقديم الشمندر للأطفال في الفترة العمرية بين 8-10 أشهر، وينصح بعدم إعطائهم أكثر من ملعقتين صغيرتين منه، وذلك لارتفاع محتواه من النترات، والتي تكون صعبة الهضم بالنسبة للأطفال الذي لم يصل عمرهم إلى سنة.

ولكن عندما يتجاوز الأطفال عمر السنة فيمكن زيادة هذه الكمية، ويجدر التنبيه إلى أن من الأفضل تجنب إعطاء الأطفال البنجر في حال كانوا يعانون من الإسهال.

ولكن يتوجب عليكي استشارة الطبيب في حال كان الطفل يعاني من الارتجاع المعدي المريئي قبل تقديم الشمندر له، وبالإضافة إلى ذلك قد يعاني بعض الأطفال في حالات نادرة من الحساسية اتجاه الشمندر، ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تقديمه.

فوائد البنجر لمرضى السكر

فوائد البنجر

ترجع فوائد البنجر وخاصة فوائد البنجر لمرضى السكر للعديد من المكونات التي يحتوي عليها؛ حيث يحتوي البنجر على الألياف الغذائية؛ حيث يوفر كوب من البنجر المقطع أكثر من 8.81% من الاحتياج اليومي من الألياف وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

ويعتبر استهلاكه ضروريًا لصحة الأمعاء، وسهولة الهضم، كما أن إضافة البنجر إلى النظام الغذائي يساعد على زيادة كمية الألياف المتناولة، بالإضافة إلى أن هذه الألياف قد تساعد على تعزيز خسارة الوزن، من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء، وتقليل الشهية، مما يخفض كمية السعرات الحرارية المتناولة، كما يحتوي البنجر على الكيميائيات النباتية؛ التي تعطي للبنجر لونه ونكهته.

كما أنَها تحفز جهاز المناعة، وتقلل من الإجهاد التأكسدي، وتقلل من الالتهاب، بالإضافة إلى احتوائه على البيتالين التي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، والسموم، ومضادة للأكسدة، و يعتبر البنجر مصدرًا مهمًا للنترات المركزة، والعناصر الغذائية الأخرى التي تحسن من الصحة.

ويعتبر النترات من الأيونات الكيميائية التي توجد بشكلٍ طبيعيٍ في بعض الأغذية، وتحول إلى أحادي أكسيد النيتروجين عند تناولها، ويزيد شرب عصير البنجر من مستوياته في الجسم، وقد أشارت دراسةٌ مخبريةٌ نشرت في مجلة Nutrients عام 2015 إلى أن أحادي أكسيد النيتروجين يزيد من تدفق الدم، ويحسن من وظائف الرئة، ويقوي انقباض العضلات.

ويعتبر البنجر الأحمر من المصادر المهمة لحمض الفوليك، وهو من العناصر الغذائية الأساسية التي تقلل من خطر الإصابة بأنواعٍ معينة من العيوب الخلقية، والسرطان، كما أنَه يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة