فوائد التمر الهندي للحامل

فوائد التمر الهندي للحامل

آخر تحديث : السبت ٢٥ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

التمر الهندي يعرف بأنه من ضمن البقول، ارتفاعه حوالي ثلاثة أمتار تقريباً، لأنه ينمو سريعا، أوراقه لونها أصفر،خشبه لونه أحمر تقريبا، ثمرته على هيئة قرون، يتم وضع سكر عليه إذا تم الاحتفاظ به حتى لا يفسد، للتمر فوائد كثيرة، خصوصاً للحامل، لأنه يعمل على إعطائها الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها في فترة الحمل هى وطفلها، ولكن لا يصح الإسراف في تناوله لذا إليكم أبرز وأهم فوائد التمر الهندي للحامل.

فوائد التمر الهندي للحامل

• يعمل التمر الهندي على إمداد جسم المرأة بالحديد، ويرى خبراء التغذية أن الحامل التي تتناول كمية مناسبة منه سيجعل جنينها بصحة أفضل وأيضا سيعمل على وقايتها من خطر الولادة في الوقت الباكر.

• يعتبر ملين ومضاد للحموضة أيضا، كما أنه يطرد السموم والريح ويعالج التهابات الحلق ويقوي المعدة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

• يقضي على الفيروسات التي قد تؤذي الحامل أو جنينها، بسبب احتوائه على مضادات حيوية تعمل على القضاء على الفيروس الضار.

• يعالج الإمساك الذي يسببه الحمل للمرأة.

• كما أنه يساعد على مقاومة حر الصيف، ويعالج فقدان الشهية والغثيان والقيء .

• يحتوي على مادة تسمى النياسين التي تساعد في تطوير الجهاز الهضمي للجنين، وأيضاً هو غني بالفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها جسم المرأة الحامل وجسم جنينها.

• يوجد به كمية ألياف كبيرة تعمل على وقاية الحامل من الإمساك وزيادة الوزن.

• يعمل على وقاية الجنين من تعرضه للتشوهات، يساعد على معالجة ضغط الدم والصداع.

طريقة عمل التمر الهندي

قومي بإحضار التمر الهندي وانقعيه في ماء مغلي فترة بسيطة، أو انقعيه في ماء بارد من الليل حتى الصباح، وقومي بإضافة بعض الكركدية والشمر، بعد فترة طويلة ليست كثيرا صفيه وأضيفي إليه السكر واشربي منه.

اضرار التمر الهندي للحامل

لا توجد اضرار للتمر الهندي على الحامل أو على غيرها، لكنه مفيد للجميع، ولكن لا بد من الاعتدال في تناوله فإن الإسراف ممنوع، حيث أنه غير معروف إذا كان استخدامه بكميات كبيرة آمناً على الحامل أم لا.

فوائد التمر الهندي للحامل

أضرار بودرة التمر الهندي الجاهزة

في فصل الصيف يتجه الناس إلي المشروب البارد والعصير، كما أنهم يريدون شرب مشروب متنوع كل يوم، حتى يلطف ذلك لهم الجو الحار، خاصةً شهر رمضان لا بد فيه من تناول المشروبات المختلفة والمتنوعة.لكثير من الأسر يتجهون إلي الحل السريع لعمل المشروبات ، كالذهاب لشراء بودرة التمر الهندي، بسبب أن نقع التمر يحتاج إلي وقت كثير، ولكن السيدات لا يكن لديهن وقت في رمضان.

فيلجأون إلى شراء الأشياء سهلة التحضير، دون أن تعلم أضرار هذا الشئ ، فقد يصاب أحد أسرتك بأمراض السكري والسمنة، بسبب ما تحتويه هذه البودرة المصنعة من السكر وهذا خطر جداً على الصحة، خاصةً إذا كان لديك أطفال هذا يشكل خطر على صحتهم، فيجب المحاولة بتقليل تناول هذه البودرة أو أي من أنواع المشروبات الجاهزة فجميعها تسبب نفس الأمراض.

من الممكن أيضاً الإصابة بالفشل الكلوي بسبب الألوان والصبغة التي توجد فيه بكميات كبيرة، كما أنها توجد في المشروبات السريعة التي تكون على شكل بودرة وتباع عند المحلات، إذا تناول الشخص كميات كبيرة من التمر الهندي سيعرض. جسمه وأجهزته للخطر والأمراض المزمنة، تعمل هذه البودرة أيضاً على احتمالية الإصابة بالسرطان بسبب الألوان الصناعية ومكسبات اللون والطعم والرائحة، حيث أنهم السبب الأول في نمو خلايا السرطان.

المشروبات الجاهزة التي تكون على شكل بودرة جميعها مليئة بالمواد الضارة لجسم الإنسان ، فيجب الإبتعاد عنها واستبدالها بالمشروبات الطازجة لأنها تحتوي على الكالسيوم والفسفور والحديد، أيضاُ، كما أن التمر الطازج يحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة حيث أنها تفيد في معالجة جميع مشاكل البشرة كجفاف البشرة وتأخير ظهور تجاعيدها وتنظيفها من الخلايا الميتة.

يفيد أيضا الجهاز الهضمي ويمنع الإمساك ويعتبر ملين جيد، كما أنه يخفف من ألم القولون، جميع الفوائد التي ذكرناها توجد في التمر الهندي الطبيعي فقط، ولا توجد في البودرة، وضروري جداً الإكثار من المشروبات الطبيعية والابتعاد عن المصنع للحفاظ على الصحة.

فوائد التمر الهندي للحامل

فوائد التمر للضغط

كما أنّه قد يقي من الإصابة بأعراض ارتفاع الضغط يوجد بالتمر الهندي نسبة كبيرة من البوتاسيوم، يعتبر هذا العنصر من أهم مكونات خلايا الجسم وسوائله أيضا، كما أنه المسئول عن تنظيم ضربات القلب وانتظام ضغط الدم.

فوائد التمر للكلى

يعمل التمر الهندي على القيام بالوظائف الحيوية المتنوعة بسبب ما يحتويه من بوتاسيوم بكمية كثيرة، حيث ان البوتاسيوم يعتبر من المعادن المهمة والمفيدة في الجسم، ترجع فائدته إلي أنه يساعد في تنظيف الكلى وطرد الترسبات الضارة منها.

احتياطات عند تناول التمر الهندي

التمر الهندي له فوائد صحية متعددة، لكن يجب استخدامه بحذر أيضا حيث أنه له علاقة بمرض السكري; لأنه من الممكن أن يعمل على خفض مستوى السكر في الدم، فيجب على من يشكو من مرض السكري، ويقوم بتناول التمر، عليه أن يكون حذر ويقوم بمراقبة مستوى السكر .

فمن الممكن أن يسيطر على نسبة السكر في الدم خلال العمليات الجراحية أو بعدها، ولكي نتجنب حصول ذلك يجب التوقف عن تناوله قبل أسبوعين من الدخول إلى العمليات الجراحية، أيضا يجب الإحتياط والحذر من قبل الحامل أو التي تقوم بإرضاع طفلها طبيعياً، لا يوجد تحذير شديد تجاههم ولكن أيضاً لا يوجد ما قد يثبت أن الإكثار منه غير ضار.

فوائد التمر الهندي للحامل

فوائد التمر الهندي للتخسيس

يحتوي التمر الهندي على ألياف، وهي تساعد في الإحساس بالشبع، مما قد يساعد الأشخاص الذين يمتلكون وزن زائد، حيث أنه يجعل من يتناوله يشعر بالشبع مما يجعله يأكل كميات قليلة جدا من الطعام، مما قد يساعد في خسارة الوزن، ولكن يجب الإنتباه إلي أن التمر الهندي يضاف له نسبة سكر أثناء تحضيره، فقد يؤدي الإكثار من شربه إلى زيادة الوزن.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة