فوائد التمر للمرضع

فوائد التمر للمرضع

آخر تحديث : الجمعة ٠٨ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد التمر للمرضع كثيرة ومتعددة، فالرضاعة الطبيعية لا تقل أهمية عن مرحلة الحمل، ويجب على المرضع أن يهتم بطبيعة غذائه ونوعه مع الحرص تناول الأطعمة التي تكون مدرة للحليب، ومن أهم فوائد التمر للمرضع هو أنه مدر لحليب الرضاعة، كما أن الرضاعة الطبيعية هامة جدا للمرضع والطفل على حدا سواء، فتخفض الرضاعة من خطر إصابتها بسرطان الثدي والمبيض، وتحرق ما يصل إلى 500 سعر حراري يوميا، كما أنها تقوي العلاقة بين المرضع وطفلها، وفيما يلي على موقع ستات دوت كوم نستعرض أبرز فوائد التمر للمرضع، وأبرز الأكلات المفيدة لكي خلال فترة الرضاعة.

فوائد التمر للمرضع

فوائد التمر للمرضع

التمر هو شجرة نخيل تزرع في مناطق مختلفة في أنحاء العالم، وهو حلو المذاق ومتعدد الاستخدامات، ويمكن أن يستخدم التمر في صنع شراب التمر الذي يستخدم بديلا للسكر في تحلية الحلويات والعصائر، كما أن تناول التمر المجفف له فوائد عديدة لا حصر لها، ومن أهمها تعزيز صحة العين والوقاية من أمراض الرؤية، ومن أهم فوائد التمر للمرضع ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1- من الأطعمة الهامة لإدرار الحليب في ثدي الأم اللازم للرضاعة الطبيعية.

2- من الأطعمة الغنية بالكالسيوم اللازم للمرضع والطفل.

ومن فوائد التمر الأخرى ما يلي:

1- يزود الجسم بالطاقة والنشاط اللازمين للقيام بنشاطاته اليومية، نظرا لأنه غني بالسكريات الطبيعية مثل السكروز، الجلوكوز، والفركتوز، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يحول بدوره السكر إلى طاقة.

2- يحمي من أمراض القلب، حيث يحتوي التمر المجفف على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد بدورها في منع الإصابة بتصلب الشرايين، والحد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

3- مفيد لصحة الجسم، وذلك لأنه غني بالعناصر الغذائية اللازمة لبنائه، مثل البروتينن الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفيتامينات مثل أ،ب،ج، والحديد، والنحاس، والماغنسيوم.

4- يحتوي على هرمون الأوكسيتوسين الذي يقلص بدوره العضلات المحيطة بالقنوات الحليبية للغدد، الأمر الذي يؤدي إلى سريان الحليب من الغدد إلى حلمة الثدي ليتناوله الرضيع.

5- يحمي من الإصابة بفقر الدم، فهو يعالج المشاكل المصاحبة للحمل، ويسهل عملية الولادة، ويقوي عضلات الرحم.

6- يعزز حركة الأمعاء ويسمح للطعام بالمرور بسلاسة خلالها، مما يجعله علاجا فعالا لحالات الإمساك المزمن.

رجيم التمر للمرضعة

خلال فترة الحمل، تصاب المرأة الحامل بزيادة كبيرة في وزنها، لا تفقدها بسهولة بعد الولادة، وتحتاج إلى اتباع نظام غذائي جيد يمدها بالطاقة اللازمة ويعزز من حليب ثديها، لذا تبدأ في البحث عن طرق سريعة للتنحيف، وفيما يلي نذكر لكي طريقة عمل رجيم التمر واللبن:

يجب عليكي تناول 21 حبة من التمر، و3 أكواب من اللبن الحليب الجاف أو الرائب، حيث يتم توزيعها على 3 فترات بالشكل الآتي:

7 حبات من التمر وكأس من اللبن على وجبة الإفطار، و 7 حبات من التمر وكأس من اللبن على وجبة الغذاء، و7 حبات من التمر وكأس من اللبن على وجبة العشاء.

ويمكن أيضا أن يتم توزيع الكمية على فترات الصلوات الخمس، بواقع 5 حبات تمر وكأس من اللبن بعد كل صلاة، وعليكي شرب الشاي والقهوة دون سكر، فتناولك قطعة واحدة من الحلوى تفسد ما تقومين بعمله، ويمكن أيضا ان تتناول نوع واحد من الخضروات بين الوجبات.

وعند اتباعك لنظام رجيم التمر واللبن بشكل منتظم، فيمكنك أن تخسري من وزنك 7 كجم خلال أسبوع واحد فقط، ولكن رجيم التمر واللبن خطر في حال قيامك بالرضاعة الطبيعية، حيث أن الجسم في مرحلة الرضاعة يحتاج إلى العناصر الكاملة لإنتاج حليب بالفاعلية المطلوبة للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

فوائد التمر للمرضع

ولكن سلبيات نظام رجيم التمر أكثر من مميزاته، ففي بداية الأمر يكون الأمر محفزا للنساء حيث يمكنهم أن يفقدوا وزن كثير في فترة قليلة، ولكن سلبياته تتمثل فيما يلي:

1- تناول عنصر واحد من الغذاء خلال اليوم الواحد لا يقدم للجسم جميع العناصر المطلوبة

2- الجسم يحتاج إلى كسب جميع العناصر المطلوبة حتى تصبح لديه القدرة على ممارسة نشاطاته اليومية بشكل جيد.

3- يفقد الجسم عددا من العناصر الهامة التي تؤدي في النهائة إلى إحداث ضرر بالغ في الجسم.

فوائد العسل للمرضع

بعد الولادة مباشرة، إذا حرصت الأم على تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل

3 مرات يوميا يبدأ الحيب في الانسياب بصورة طبيعية، ولابد من التغذية الكاملة الجيدة والمستمرة على إرضاع المولود من الثدي,فإن العسل يعتبر غذاء متكامل له قيمة غذاذئية عالية، فهو يحتوي على معادن وفيتامينات ذات أهمية كبيرة للكبار والصغار، وبسبب فوائده الكبيرة أصبح مصدرا لتغذية الرضع، كما أن العسل يستخدم في الكثير من منتجات الحليب وطعام الأطفال الذي يبدأ من عمر 6 أشهر.

وفي خلال فترة الرضاعة للطفل، يمكن أن يستفيد من العسل من خلال حليث الأم، فإذا حرصت الام على تناول العسل، تصل فائده للطفل من خلال حليبها، وتتمثل فوائد العسل فيما يلي:

1- بناء جسم الرضيع ومنحه الطاقة

2- حماية الجهاز الهضمي

3- تنشيط وتقوية معدة الرضيع

4- علاج نزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي

5- يعالج أمراض فقر الدم

6- يساعد في نمو العظام والأسنان

7- يحسن من نوم الرضيع

فوائد الموز للمرضع

يحتوي الموز على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، فإختيار الموز كوجبة مثالية خلال الرضاعة الطبيعية كان لفوائدها الآتية:

1- يساعد على خسارة الوزن الزائد

2- يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات ب والماغنسيوم، والتي تؤثر بشكل ايجابي على تحسين الذاكرة والانتباه

3- يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم اللازمان لبناء العظام والعضلات

4- يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الطفل والأم

5- يحتوي على التيبتوفان الذي يعمل على تحسين نوم الأم خلال الفترة الأولى من بعد الولادة.

فوائد التمر للمرضع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة