فوائد التوت واضراره

فوائد التوت واضراره

آخر تحديث : الإثنين ١٨ أبريل ٢٠١٩

يعتبر التوت من الفاكهة المميزة والرائعة جدا، والتى يحبها الكثيرون نظرا لطعمها الرائع، والمذاق المميز، والرائحة المميزة التى لاتقاوم ابدا فى كل الاحيان، وله انواع مختلفة منها الاحمر، والازرق، والاسود، ويحتوى التوت بكل انواعه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، و فيتامين سي، و فيتامين ب، و فيتامين هـ،و جميعها تعمل على تعزيز كفاءة جهاز المناعة بالاضافة إلى العناصر الهامة مثل النحاس،والحديد، والزنك، والسيلينيوم ،وجميعها تعتبر من المواد و العناصر المضادة للأكسدة و يحتوي التوت على الألياف الغذائية التي تساعد جسم الانسان على طرد السموم ومن خلال موقعنا ستات دوت كوم، نستعرض لكم فى السطور القادمة، فوائد التوت واضراره، واليكم التفاصيل .. فوائد التوت بكل انواعه :

فوائد التوت بكل انواعه :

اضرار تناول التوت : 1- يساعد التوت على تحسين صحة القلب للانسان لانه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم بصورة كبيرة . فوائد التوت واضراره واليكم السعرات الحرارية فى التوت بانواعه المختلفة :

نوع التوت السعرات الحرارية في كل كوب من حبات التوت
فراولة 48
توت الأحمر 64
توت الأسود 86
توت البري 44

2- يعمل التوت الازرق على تحسين عمل المبيض لدى النساء، ومن ثم انتاج البويضات بشكل صحيح، ومن ثم ايضا يعمل على زيادة نسبة فرص الانجاب والخصوبة، ويحمى من سرطان المبيض . 3- يساعد على زيادة مناعة الجسم ضد الامراض، وذلك لانه يحتوى على فيتامين سى، والحديد، والف، وب، والزنك، وغيرها من المواد التى تعمل على قدرة الجسم على مقاومة الامراض . 4- يعمل التوت الازرق على تحسين عمل الجهاز الهضمى، فهو يعالج الامساك، والاسهال، ويعمل كملين للامعاء، وهى من اهم فوائد التوت . 5- يعمل التوت على تحين عمل المثانة، وتحسين وظيفتها بصورة ملحوظة، اذ ينتج عن تناوله مادة الهابريك اسد في البول وهذا بدوره يقلل من إلتصاق الباكتريا على جدار المثانة. 6- يعمل التوت على تحسين وظائف المخ، والتفكير، والحماية من امراض الزهايمر، والنسيان، وتنشيط الذاكرة لأنها تتمكن من الوصول إلى خلايا دماغية مما يساهم في تحسين ترابطها ببعضها البعض. وبالإضافة إلى ذلك، فهي قد تلعب دوراً في رفع معدل حياة (إطالة عمر) الخلايا الدماغية. 7- يساعد التوت على توسيع الاوعية الدموية، والعمل على زيادة كفاءة الشرايين، والعمل على ضخ الدم بصورة كبيرة فى انحاء الجسم المختلفة بصورة صحيحة، وخفض ضغط الدم المرتفع، ومنع حدوث تجلطة، والحفاظ على الجسم من الاصابة بالجلطات، وحماية الجسم من السكتات الدماغية . 8- يعمل التوت على تحسين قدرة الانف على الاستنشاق، كما يعمل التوت على تحسين وظائف الرئة، والجهاز التنفسى . 9- يعمل التوت بكل انواعه سواء الازرق والأسود والتوت الأحمر يحتويان على مادة الليوتين، وهي مادة طبيعية موجودة في العين. هذه المادة هي التي تحمي من تسرّب الأشعة المضرة من الشمس أو حتى من الضوء داخل الغرفة وبذلك يساهم في صحة النظر. 10- يعمل التوت الاحمر على تحسين المفاصل فالفراولة الحمراء تساعد في خفض نسبة المواد التي تسبب الإلتهاب في الجسم وبذلك قد تكون مفيدة في حال ألم المفاصل. 11- يعمل التوت على طرد السموم الضارة من الجسم، كما يساعد على حماية الانسان من العجز، والخرف .

فوائد التوت واضراره

اضرار تناول التوت :

هناك العديد من اضرار تناول التوت فالاسراف فى تناول التوت، يؤدى الى كثير من الاضرار البالغة : 1- يساعد التوت على انخفاض مستوى السكر في الدم، لابد من توخي الحذر قبل تناوله خاصة اذا كنت مريض سكري و تتناول الأنسولين . 2- ثبت من خلال الدراسات أن التوت يحتوي على مضادات الأكسدة، ومركبات الفلافونويد التي توقف عمل الخلايا السرطانية و لكن هذه الفاكهة يوجد بها نسبة قليلة جداً من مادة كميائية تسمي التانين و عندما تزيد نسبة هذه المادة في الجسم سوف تتعرض لخطر الاصابة بسرطان الفم، وتليف الكبد ،و أمراض الكلى المزمنة . 3- يحتوى التوت على فيتامين k وهى ترفع خطر الاصابة بتكتل الدم .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة