كل ما يخص فوائد الجرجير للجسم

كل ما يخص فوائد الجرجير للجسم

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر الجرجير من من النباتات التي تنتمي للفصيلة الصليبية كما أنه يصل ارتفاعه إلى 80 سنتيمتر وتتميز البتلات باللون الأصفر والأبيض ويتميز بصغر حجمه ومذاقه الحار ومن السهل ادخاله في بعض السلطات وهو من النباتات الغنية بالمغذيات والفيتامينات والنترات وانتشرت زراعته في البحر المتوسط وأوروبا وتم استهلاكه في العصر الروماني بكثرة.

كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على حماية الجسم من الأورام السرطانية وأثبتت معظم الدراسات أن النساء اللآتي يتناولن الجرجير أقل عرضة للاصابة بسرطان الثدي هناك مجموعة من فوائد الجرجير للجسم والتي منها.

فوائد الجرجير للجسم

هناك مجموعة من فوائد الجرجير للجسم والتي منها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • يساعد الجرجير على تخفيف قرحة المعدة حيث أن مستخلصات الجرجير لها أثر على تخفيف القرحة كما أنه يحمي من حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي ويمتلك بعض الخصائص المضادة للأكسدة ومضادة للافرازات.
  • يساعد على التقليل من الاصابة بالسرطان من خلال وقف نمو الخلايا السرطانية والحد من أمراض السرطان من خلال احتوائه على عنصر الكبريت كما أنه يساعد في ازالة السموم من الجسم والمواد المسببة للسرطان ويساعد على عملية التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.
  • يمتلك الجرجير فوائد مثيرة لشهوة الرجال الجنسية كما أنه يرفع من افراز هرمون التستوستيرون وتحسين نسبة الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية بسبب احتوائه على بعض المغذيات.
  • يساعد الجرجير على خسارة الوزن حيث أنه يزود الجسم بالعناصر الغذائية ويحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.
  • يساعد الجرجير على خفض ضغط الدم المرتفع ومنع تجلط الاوعية الدموية ويساعد على الوقاية من تصلب الشرايين.

فوائد الجرجير للجسم

  • يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والوقاية من خطر الاصابة بالسكتات القلبية.
  • يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد على الوقاية من هشاشة العظام واحتوائه على الكالسيوم والماغنسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والأسنان.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء وبالتالي تخلصها من المواد الضارة والفضلات المتراكمة بها كما أنه يحتوي على بعض الانزيمات التي تسهل من عملية الهضم والوقاية من الاسهال والامساك.
  • يساعد الجرجير على الحفاظ على صحة العين وتقوية النظر من خلال احتوائه على فيتامين أ كما أنه يحمي من الاصابة بمرض اعتام العين والعديد من الأمراض التي تنتج عن التقدم في السن.
  • يساعد الجرجير على خفض نسبة السكر في الجسم وزيادة حساسية الأنسولين كما أنه يقلل من حدوث الأمراض المرتبطة بمرضى السكر فهو غذاء مثالي لمرضى السكر.
  • يساعد الجرجير على علاج نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي ويعالج التهاب الشعب الهوائية ويساعد على طرد البلغم ويحمي من الاصابة بالسعال حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذاسية للوقاية من الأمراض المختلفة.
  • يساهم الجرجير على الوقاية من الأمراض السرطانية وحماية الخلايا السليمة من التحول للأمراض السرطانية وويساعد على مقاومة الجذور الحرة حيث أنه يحتوي على الألياف والمواد المضادة للأكسدة.
  • يساعد على الوقاية من الأنيميا ومن حدوث فقر الدم ويساعد على زيادة انتاج الهيموجلبين إلى بقية أجزاء الجسم كما يساعد على امتصاص الحديد من الجسم والاستفادة من فوائده.
  • يساعد على تقوية المناعة والوقاية من الاصابة بمختلف الأمراض كما أنه به خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات والجراثيم.
  • ومن اهم فوائد الجرجير للجسم انه يساهم في الوقاية من سرطان الثدي وعلاج التهاب المفاصل عند السيدات خاصة عند بلوغ سن اليأس.
  • الوقاية من حدوث التشوهات الخلقية للجنين أثناء الحمل وذلك بمحتواه الغني بحمض الفوليك وخاصة الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي.
  • الجرجير من أكثر الخضراوات التي بها فائدة للشعر ويغذيه ويحميه من العوامل البيئية كما أنه يقوي الشعر ويحمي من تساقطه من خلال احتوائه على فيتامين أ ويعطيه اللمعان والقوة وهو مهم لانتاج الزيوت الطبيعية للشعر.

تحذيرات هامة من تناول الجرجير

على الرعم من فوائد الجرجير للجسم التي لا تعد إلا أن هناك بعض التحذيرات عند تناوله مثل:

  1. الذين يعانون من حصوات الكلى ينصحون بعدم تناول الجرجير حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من النترات تؤدي إلى زيادة الحصوات.
  2. من يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية لأن الجرجير قد يتفاعل مع الأدوية ومن الممكن ان يتعرض الشخص للذبحة الصدرية.
  3. المصابون بالغدة الدرقية لا بد من الامتناع عن تناول الجرجير لأن تناوله يؤدي إلى الشعور بحرقان في المثانة.
  4. الحمل والرضاعة لابد من استشارة الطبيب قبل تناوله لأن قد يتسبب في حدوث آثار جانبية على الأم والجنين.

فوائد الجرجير للجسم

فوائد الجرجير للشعر

  1. اطالة الشعر يساعد الجرجير على اطالة الشعر حيث أنه يحتوي على العناصر الغذائية، ويمكن مزج عصير الجرجير مع زيت الزيتون وملعقة من زيت الثوم وتدليك فروة الرأس ووضع غطاء بلاستيكي عليه وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين وغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو للتخلص من رائحة الجرجير ويجب تطبيق الوصفة لمدة أسبوع للحصول على نتائج سريعة.
  2. يساهم على تكثيف الشعر وتخليصه من الجفاف التي يتعرض لها الشعر وتستخدم هذه الوصفة في الخلاط الكهربائي واضافة الماء إليه ووضع المزيج على الشعروتركه لمدة 5 دقائق وشطف الشعر بالماء والشامبو وتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.

فوائد الجرجير للجسم

فوائد الجرجير للبشرة

وبجانب فوائد الجرجير للجسم فهو يساعد الجرجير على اعادة النعومة للبشرة والنضارة والحيوية وتنظيفها من كافة الشوائب العالقة بها حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة من خلال وضع الجرجير المفروم على ملعقة من البقدونس المفروم والليمون والعسل ولتر من الماء وخلط جميع المكونات وتركه لمدة ساعة على البشرة حتى يجف تمامًا ثم غسل الوجه بالماء الدافئ وتكرار الوصفة مرة أسبوعيًا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة