تعرفي على فوائد الحبة السوداء لصحتك

تعرفي على فوائد الحبة السوداء لصحتك

آخر تحديث : الثلاثاء ١٩ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد الحبة السوداء او حبة البركة كما يطلق عليها البعض كثيرة للغاية، فقد وصى بها الرسول عليه افضل الصلاة والسلام، وتتعد استخدامتها بين اضافتها للمخبوزات او شرب مغلي حبة البركة مع الاعشاب الاخرى مثل الشمر او الينسون، كما ان اضافة العسل لحبة البركة له مفعول وتأثير صحي للغاية على صحتك وستتعرفين على كافة استخدامتها واهميتها في هذا المقال اليوم من ستات دوت كوم.

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد الحبة السوداء

تحتوي حبة البركة على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن ومنها فيتامين C، وأحماض أوميغا 6 الدهنية، بالإضافة إلى فيتامين A، والبروتينات النباتية، والحديد، والزنك، والنحاس، والفوسفور، والبروتينات والكربوهيدرات والالياف والتي تساعد على تقوية المناعة وامداد الجسم بالطاقة، وحمايته من التعرض للأمراض، وينشط الدورة الدموية.

حبة البركة والعسل الابيض

فوائد الحبة السوداء

ان خلط العسل الابيض بحبة البركة وتناولهما على الريق له فوائد عظيمة للغاية؛ لأنهما معًا يعدا علاج للأمراض الصدرية مثل الربو والسعال، وكذلك يعالجا نزلات البرد.

كما ان تناول العسل وحبة البركة على الريق له آثار ايجابية على الصحة النفسية، فهو يخلصك من القلق والتوتر العصبي، ويخلصك من مشاعر الحزن، كما يدعم طاقتك ويعطيكِ احساس بالنشاط والقوة.

ويحفز هذا الخليط القدرات الذهنية، ويساعدك على الشعور باليقظة والتركيز وينشط الذاكرة، ويساعدك على استرجاع المعلومات بكل سهولة.

يساعد خليط حبة البركة والعسل على تخليص الجسم من السموم، ويعالج حالات الالتهابات خاصة الموجودة بالامعاء والمعدة، كما يعالج حالات الاسهال وعسر الهضم؛ لأنه يعتبر المعالج الاول لكافة مشاكل الجهاز الهضمي.

هذا الخليط يحفز ويزيد من الرغبة الجنسية لدى الجنسين، كما انه يعالج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال وكذلك ضعف الانتصاب.

البشرة والشعر

تعتبر الحبة السوداء من افضل العلاجات للبشرة والشعر، فهر تخلص الجلد من الخلايا التالفة وتحميه من اعراض الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد، وتعالج البشرة من حبوب الشباب والشوائب.

فيمكنك اضافة ملعقة من العسل الابيض ونصف ملعقة صغيرة من الليمون وملعقة من حبة البركة المطحونة، وقومي بوضع الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

ويمكنك التخلص من حبوب الشباب وآثارها عبر خلط ملعقة مطحونة من حبة البركة وملعقة صغيرة من زيت السمسم واضيفي بعضًا من الدقيق حتى يصبح القوام كريمي ثم ضعيه على وجهك حتى يجف واشطفيه بالماء الفاتر.

وبالنسبة للشعر، فإن زيت حبة البركة يحتوي على فيتامينات مغذية للغاية لفروة رأسك، وتعالج مظهره التالف والجاف، كما ان زيت حبة البركة يحفز نمو البصيلات ويمنع تساقط الشعر ويعالج تقصفه.

فيمكنك اضافة زيت حبة البركة الي زيت الزيتون وزيت الجرجير وزيت اللوز الحلو، واضيفي الخليط الي فروة رأسك وقومي بتدليك الجذور به، يعمل هذا الخليط على علاج شعرك من كافة المشاكل التي تواجهه.

فوائد الحبة السوداء

الوقاية من السرطان

اثبتت الابحاث ان الحرص على تناول حبة البركة يقي من التعرض الي مرض السرطان، لأنها تحتوي على مضادات الاكسدة التي تعمل على الوقاية من نشاط الخلايا السرطانية خاصة سرطان الثدي والبنكرياس.

ضغط الدم

يساعد تناول حبة البركة على علاج مرضى ضغط الدم خاصة من يعانون من الضغط العالي.

مرض السكري

تقوم حبة البركة بمعادلة مستوى السكر في الدم والحفاظ على نسبته بدون ان ترتفع، كما يعمل على مقاومة الانسولين.

الكبد

كما ذكرنا مسبقًا ان حبة البركة تخلص الجسم من السموم بالجهاز الهضمي، ولكنها أيضًا تعمل على حماية الكبد من الضرر فهي تخلصه من السموم وتحميه نتيجة احتواء الحبة السوداء على مضادات الاكسدة التي تحمي الكبد من التضرر.

فوائد الحبة السوداء للحامل

فوائد الحبة السوداء

تعمل حبة البركة على تقوية الجهاز المناعي للأم وبالتالي هذا يقلل من خطر اصابتها بالامراض المعدية، ويجعلها بصحة جيدة هي وجنينها طوال فترة الحمل، ولكن يجب استخدامها بحرص لأن زيادتها بشكل مبالغ فيه قد تؤدي الي الاجهاض.

والحرص على وضع حبة البركة في طعامك بشكل يومي في الشهر الاخير من حملك يساعد على تسهيل عملية الولادة.

محاذير واحتياطات عند تناول حبة البركة

تساعد حبة البركة على تخفيض ضغط الدم لمن يعانون من ضغط دم مرتفع، لذا يحذر على من يعانون من ضغط الدم المنخفض تناول حبة البركة بكميات كبيرة.

تقلل حبة البركة من تخثر الدم وقد تؤدي لحدوث نزيف لذا اذا كنت ستخضع لعملية جراحية عليك التوقف عن تناول حبة البركة قبل العملية على الاقل باسبوعين.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة