فوائد الحلبة لصحة المرأة

فوائد الحلبة لصحة المرأة

آخر تحديث : الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

فوائد الحلبة لو علمها الجميع لما استغنى عن وجودها بالمنزل على الاطلاق، حيث كان يستخدمها القدماء المصريين في علاج الحروق وكذلك لتسهيل عملية الولادة وعلاج كافة أمراض الرحم، كما وصى عليها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، واليوم في ستات دوت كوم سنتعرف معًا على كافة استخدامات الحلبة في حياتك اليومية ومدى فائدتها لكِ ولأسرتك.

فوائد الحلبة للسيدات

فوائد الحلبةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الرحم:

عليك بشرب مغلي الحلبة أثناء الدورة الشهرية لأنه يخلصك من الآلام والتشنجات المصاحبة لها، كما انه يساعدك في الانتهاء منها في وقت سريع لأنه يعتبر مُدر للدم الفاسد داخل الرحم، ويساهم على تنظيف الرحم من كافة الترسبات والجراثيم.

كما ان مغلي الحلبة يحتوي على مضادات أكسدة تعالج الالتهابات بالرحم والمهبل، وتحافظ على الرحم من ان يتعرض الي الاورام السرطانية.

بجانب ذلك تحفز الحلبة التخصيب لدى النساء وتقوي المبايض وتسرع من حدوث الحمل، وتحفز من الرغبة الجنسية للطرفين.

اما في الفترة ما بعد انقطاع الطمث تساعد المرأة على ضبط انفعالاتها والتقلبات المزاجية الناتجة عن انقطاع الدورة الشهرية، بجانب انه يمكن المداومة على شربها في الفترة ما بعد سن الاربعين فهي بذلك تساعد على عدم انقطاع الطمث بسرعة فهي تعتبر مقوي طبيعي للمبيضين.

تكبير الثدي:

ان الحلبة تحفز افراز هرمون الاستروجين، لذا فإن شرب كوبين من مغلي الحلبة يوميًا، او تدليك الثدي بزيت الحلبة، يساعد على تكبير الثدي بطريقة طبيعية وصحية.

تحافظ على الحديد في الدم: تقي الحلبة من تعرضك لفقر الدم "الانيميا" قبل الحمل وأثناء حملك كما تعوضك عن الدم الذي تفقدينه أثناء الولادة، وتزيد من انتاج كرات الدم الحمراء في دمك، ولكن أحذري من شربها بكثرة أثناء الحمل لأنها تعتبر من محفزات الرحم للولادة.

فوائد الحلبة

الرضاعة:

اذا كنت قد انجبت حديثًا وتعانين من ضعف في كمية الحليب التي يستفاد منها طفلك، عليك بشرب الحلبة، او ما يسمى "المغات" وسوف نشرح لكِ طريقة صنعه في السطور القليلة القادمة، وهو يعد من أهم المشروبات للسيدات بعد ان ينجبن، ولكن اخبري الطبيب بالجرعات اللازمة حيث عليك تقليل الكمية التي تشربينها فور ادرار الحليب بشكل كافي.

طريقة صنع مشروب الحلبة بعد الولادة (المغات)

المكونات:

3 معالق كبيرة من المغات "وهو عبارة عن حلبة مطحونة يتم شرائها جاهزة من العطار"

3 معالق من الزبد او السمن

3 معالق من السكر أو قومي بتحليته حسب رغبتك

3 كوب من الماء

3 معالق صغيرة من السمسم

مكسرات مطحونة للتزين (سوداني – لوز – زبيب – بندق وجوز هند)

فوائد الحلبة

طريقة التحضير:

قومي بتسخين السمن على النار وضعي بها السمسم ثم أضيفي المغات وقلبيه حتى يصبح لونه بني فاتح

ثم أذيبي السكر بالماء واضيفيه للمغات مع التقليب جيدًا واتركيه يغلي لدقيقتين ثم اتركيه ليبرد قليلًا

ضعي المشروب في الكوبيات وزينه بالمكسرات ويصبح جاهز للتقديم.

فوائد الحلبة للصحة بوجه عام

فوائد الحلبة

علاج مرضى السكر: يساعد شرب شاي الحلبة على معادلة مستوى السكر في الدم، فهي تحتوي على احماض امينية تحفز انتاج الانسولين.

الوقاية من الانيميا: تساعد الحلبة على امتصاص الحديد في الدم، كما انها تحفز انتاج كرات الدم الحمراء، لذا فهي تقي من التعرض لفقر في الدم.

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم: تحتوي الحلبة على مركبات تساعد على عدم امتصاص الكوليسترول في الامعاء، وتحد من انتاج الكبد للكوليسترول، لذا فإن امكانية التعرض لجلطات، نوبات قلبية، او سكتات دماغية مفاجئة يعد أمر نادر للغاية.

الوقاية من السرطان: أثبتت الدراسات فعالية شاي الحلبة في الوقاية وعلاج عدة أنواع من السرطانات منها سرطان الثدي والقاولون والبروستاتا وكما ذكرنا سابقًا الرحم؛ حيث اثبت شاي الحلبة فعاليته في القضاء على الخلايا السرطانية.

معالجة النحافة: المداومة على شرب مغلي الحلبة على الاكل كوب يوميًا يفتح الشهية ويقي من اضطرابات المعدة، بجانب استخدام زيت الحلبة كدهان في الاماكن التي تحتاج الي زيادة كالمؤخرة والثدي يحفز على التخلص من النحافة نهائيًا.

علاج الامساك: تحتوي بذور الحلبة على الالياف لذا فإن شرب شاي الحلبة يساعد على التخلص من عسر الهضم وزيادة الليونة وطرد فضلات الجسم عبر القنوات الهضمية بشكل صحي.

طرد البلغم وتهدئة الكحة: يساعد شاي الحلبة الساخن على معالجة الكحة وطرد البلغم من الصدر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة