فوائد الحلبة- معلومات رائعة لا تعرفها عن الحلبة

فوائد الحلبة- معلومات رائعة لا تعرفها عن الحلبة

آخر تحديث : الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

فوائد الحلبة كثيرة ربما لم نكن نعرفها من قبل، حيث أنه من الشائع في عدد من الدول العربية تناول الحلبة كمشروب دافيء في أيام البرد، ولكن رغم ذلك لا نعلم فوائدها الكثيرة التي أنعم الله بها علينا، ونظراً لتلك الفوائد الجمة التي توجد في مشروب الحلبة كان من الضروري أن نفرد لها مقال خاص من خلال موقع ستات دوت كوم والٱن إليكم بعضاً من فوائد الحلبة:-

فوائد الحلبة في فصل الشتاء:-

تعتبر الحلبة من أهم مشروبات الشتاء، فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للتدفئة في الأيام شديدة البرودة، كما أن الحلبة تعمل على توسيع الشعب الهوائية ، لذا فهي مفيدة جداً في حالات نزلات البرد والأنفلوانزا، وإلى جانب ذلك فإن الحلبة أيضاً تعمل على تنشيط الدورة الدموية، لذا فهي ضرورية في فصل الشتاء.

فوائد الحلبة لمقاومة الأمراض:-

يعتبر مشروب الحلبة المحلى بالعسل الأسود من أقوى المشروبات التي تعمل على رفع مناعة الجسم ، وبالتالي تزداد مقاومة الجسم للفيروسات والبكتيريا، كما أن ذلك المشروب أيضاً يعمل على مقاومة الأنيميا، فالعسل الأسود غني بالحديد والذي يرفع من نسبة الهيموجلوبين بالدم، وبالتالي تقل حدة الأنيميا.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد الحلبة للجهاز الهضمي:-

تعمل الحلبة على تقليل التقرحات التي قد تصيب المعدة، وذلك في حالة تناولها مطحونة مع العسل الأبيض، كما تساعد الحلبة في تقليل الغازات المعوية وبالتالي تعتبر أحد المشروبات المفيدة في علاج المغص الخاص بالقولون، تساعد الحلبة أيضاً في علاج النزلات المعوية فهي تعتبر مطهر معوي قوي، كما تعمل على التخلص من بعض الديدان التي قد تتواجد في الجهاز الهضمي.

فوائد الحلبة للفتيات في فترة الطمث:-

الحلبة أيضا من المشروبات المفيدة جدا في فترة الطمث الشهري لدى الفتيات، فهي تساعد في تنظيف الرحم بشكل جيد، وبالإضافة إلى ذلك تساعد في تخفيف الٱلام والتقلصات المصاحبة للدورة الشهرية.

فوائد الحلبة لمرضى السكر:-

تعمل الحلبة على خفض مستوى سكر الدم، ويمكن تناول الحلبة كمشروب يومي غير محلى على الريق لمرضى السكر أو يمكن تحليته بالقليل من عسل النحل، كما يمكن تناولها كنبات بعد زراعتها في المطبخ بكل سهولة.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة للسيدات بعد الولادة:-

بعد الولادة أو ما يسمى علمياً بفترة النفاس يمكن للسيدة تناول الحلبة لسببين، أولهما أن الحلبة تعمل على تنظيف الرحم بشكل جيد، لذا فإن تناول الحلبة مفيد جداً لكل سيدة في تنظيف بقايا الدماء الناتجة عن عملية الولادة، كما أنه بعد الولادة تبدأ الأم مباشرة في إرضاع طفلها، وهنا يأتي السبب الٱخر لتناول الحلبة وهو زيادة إدرار حليب الأم.

فوائد الحلبة لجمال البشرة:-

لعلك لاحظت أن بعض الأقنعة الخاصة بالبشرة تحتوي على اللون الأصفر، إنه خليط الحلبة والكركم مع الترمس المطحون والذي ينقي البشرة ويساعد على ترطيب وتجميل البشرة، كما أن الحلبة تعمل على تفتيح البشرة وتوريد الخدود بشكل مذهل.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة لشعرك :-

ذكرنا سابقاً أن الحلبة مادة مطهرة قوية، لذا فإنها إذا تم غليها ينفع ماؤها كغسول للشعر يعمل على تطهير فروة الرأس وإزالة قشرة وفطريات الشعر، كما أن زيت الحلبة ينفع في تغذية الشعر وإطالته، كما أن منقوع الحلبة يعمل أيضاً على تجعيد الشعر وإعطاؤه مظهرا مجعدا طبيعياً وهي تشبه في ذلك ٱلية عمل جل الشعر.

فوائد الحلبة لكبار السن:-

تخفف الحلبة من ٱلام المفاصل التي يعاني منها كبار السن وتعمل كملين طبيعي للمفاصل والعظام، كما تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتوسيع الشعب الهوائية لمن يعانون من ضيق التنفس.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة