فوائد الخس والجرجير للصحة والمعدة

فوائد الخس والجرجير للصحة والمعدة

آخر تحديث : الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

يعتبر الخس من أكثر الخضروات الورقية الخضراء التى يفضل الأفراد تناولها باستمرار، وذلك لغنائه بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية والتى تشمل الفيتامينات والأملاح والبروتين بالأضافة إلى أنه يعتبر مسكن طبيعى للجسم .

ومن أشهر فوائد الخس أنه يساعد على علاج الأرق والقلق بشكل طبيعى دون الحاجة للمنومات التى قد يكون لها تأثير ضار على صحة الجسم، وفيما يلي على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي عزيزتي أشهر الفوائد التي قد لا تعلميها عن الخس.

فوائد الخسشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد الخس للمعدة

يحتوى الخس على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التى تجعله مطهر طبيعى للمعده ومن بين هذه العناصر البيتا كاروتين، وفيتامين ج، وفيتامين هـ وتعمل هذه العناصرعلى التخلص من السموم التى تكون موجودة في الجسم وتساعد على تطهير المعدة بالأضافة إلى دورها في منع تكوين الجذور الحرة والتى تؤدي إلى إضعاف فرصة الإصابة بالسرطان.

يعتبر الخس ملين طبيعى وله دور فعال في معالجة الإمساك وذلك لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التى تعمل على تنشيط حركة الأمعاء في المعدة وبالتالى تخفيف الإمساك المزمن الذى يعانى منه عدد كبير من الأفراد ويساعد الخس ايضا على تنظيف القولون.

يحتوى الخس على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التى تساعد في أن يتخلص الجسم من المواد الضارة وبالتالى يعمل على تطهير المعدة بشكل دورى.

غناء الخس بالكثير من البوتاسيوم يجعله مدر طبيعى للبول ويساعد الجسم على التخلص من السموم .

فوائد الخس

فوائد الخس للبشرة

يعتبر الخس من أكثر الخضروات الصديقة للبشرة وذلك لان له دور كبير وفعال في ترطيب البشرة العميق من خلال الزيوت الطبيعية التى يحتوى عليها ويمنع جفاف الجلد وتعرضه للتشقق الذى يسبب الأحراج لعدد كبيرمن الأفراد وخاصة النساء، كما يعمل الخس على تفتيح المناطق الغامقة في البشرة والتى تنتج عن الجفاف.

يؤخرالخس من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة لدى عدد كبير من الأفراد بالأضافة إلى أنه يدخل في علاج العديد من مشاكل الجلد الخارجية والتى تشمل حروق الشمس وحب الشباب المزعج وللحصول على نتيجة فعاله من الخس على البشرة يفضل تناوله بانتظام في شكله المباشر او يمكن استخدامه كماسك خارجى من خلال نقعه بالماء لمدة تصل إلى أربع ساعات ثم غسل الوجه به وتكرر هذه الخطوة 3 مرات في الأسبوع للحصول على النتيجة الفعالة من الخس.

فوائد الخس

فوائد الخس والجرجير

  • يعتبر الخس من أكثر الخضورات التى تساعد على فقدان الوزن بشكل طبيعى وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية وبالتالى يعمل على سرعة الوصول للوزن المثالى الذى يرغب به الأفراد كما يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التى توحى بالشبع لفترات طويلة من الوقت.
  • يقلل الخس من خطر الأصابة بالسرطان وذلك لأحتوائه على مضادات الأكسدة .
  • يحافظ الخس على صحة العين لدى عدد كبير من الأفراد وذلك لأحتوائه على فيتامين أ الذى يعمل على الوقاية من اضطرابات العين التى تصيب الأفراد وخاصة مع التقدم في السن.
  • يحافظ ايضا الخس على صحة القلب من خلال التقليل من تراكم الكوليسترول داخل الشرايين وغناء الخس بحمض الفوليك يقلل من حدوث مضاعفات خطيرة للقلب.
  • يقلل الخس من خطر الإصابة بهشاشة العظام وذلك لغنائه بفيتامين ك الذى يقلل من ارتفاع خطر حدوث كسور للعظام والذى يعمل على تحسين صحة العظام من خلال تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  • يحمى الخس من الأصابة بالسكر بفضل غنائه بالكثير من حمض ألفا ليبويك الذى يعمل على خفض مستويات الجولكوز في الدم.
  • يساعد الجرجير على الترطيب العميق للجلد بفضل الزيوت الطبيعية التى يحتوى عليها ويعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة بشكل طبيعى مما يزيد من حيويتها وإشراقها.
  • يعمل الجرجير على تهدئة المعدة والأمعاء وذلك بفضل غنائة بالألياف الغذائية المفيدة للجسم والتى تعمل ايضا على منع زيادة الوزن لدى عدد كبير من الأفراد من خلال قدرتها على تقليل تناول الطعام لفترة طويلة من الوقت .
  • يحتوى الجرجير على مجموعة الرتينويدات القابلة للذوبان في الدهون والتى تعتبرمن مضادات الأكسدة القوية التى لها دور طبير في تعزيز نمو الخلايا بالعين ويساعد على تحسين الرؤية الليلية لدى عدد كبير من الأفراد وبالتالى يساعد على تحسين صحة العين بشكل عام.
  • يحتوى الخس على فيتامين أ اللازم لتحسين الوظائف الصحية للرئة والكلى والقلب .

فوائد الخس


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة