فوائد الخل الأبيض واستخداماته المتعددة

فوائد الخل الأبيض واستخداماته المتعددة

آخر تحديث : الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

فوائد الخل الأبيض كثيرة للغاية، كما ان استخداماته متعددة سواء في الطعام او استخدامات جمالية بجانب استخدامات منزلية مختلفة في التنظيف والتعطير، واليوم في ستات دوت كوم تتعرفي على اهمية واستخدامات الخل الابيض في حياتك.

فوائد الخل الأبيض في الاستخدامات المنزلية

ازالة بقع الحبر الجاف

اذا قام اطفالك بالرسم بالقلم الجاف على الحوائط او الاثاث المنزلي عليك بوضع الخل في زجاجة ورش كمية مناسبة على البقعة ونظفيها بقطعة من القماش وكرري العملية حتى تزول البقعة تمامًا.

تنظيف المقص والسكاكين

اذا قمتِ باستخدام ادواتك الحادة بالمطبخ في تقطيع اللحوم او الاسماك او الفراخ، ستعلق بها روائح غير مستحبة، عليك اذا تنظيف الادوات بالخل اولا بقطعة من القماش، ثم اغسليه بالصابون وستختفي الروائح وتصبح أكثر لمعانًا.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ازالة أثر دوائر الماء من الاثاث

اذا ترك اطفالك أثر للمياه على الاثاث لا تقلقي فإن ازالتها مع الخل ستكون كالسحر، فقط امزجي قليلًا من الخل مع زيت الزيتون وامسحي مكان دوائر المياه بلطف، ثم نظفيه بقطعة قماش جافة وستزول البقع نهائيًا.

تنظيف السجاد

السجاد عادة ما يكون متسخًا بسبب كثرة الاقدام التي تطأ عليه، لذا بعد ازالة أثر الغبار من عليه بالمكنسة، قومي بإضافة كوب من الخل الي 3 لتر من الماء واستخدمي مكنسة جديدة في تنظيف السجاد وستعود كالجديدة تمامًا.

واذا كانت البقع مستعصية قومي بخلط نصف كوب من الخل مع ملعقتان من الملح وافركي بها البقع جيدًا واتركيها لتجف ثم ازيلي بقايا الاوساخ بالمكنسة.

فوائد الخل الأبيض

تنظيف الجلد

اذا كان اثاثك من الجلد او حقيبتك او حذائك وفقط لونه ورونقه، قومي بخلط نصف كوب من الخل وملعقتين من زيت الكتان ورشي به الجلد الذي تريدين تنظيفه وسيعود له لمعانه مرة أخرى.

تلميع الاكسسوارات والفضيات

عادة ما تفقد الاكسسوارات لمعانها، او اذا كان لديك آنية من الفضة او النحاس احيانًا تترسب عليها بعض الاتربة، لذا عليك وضع ما تريدين تنظيفه في طبق واسع واضيف عليها الخل والملح ثم بكربونات الصودا.

تنظيف مصرف المياه

اذا كنت تعانين من انسداد في حوض غسيل اطباقك او حوض الحمام، قومي بصب نصف كوب من بكربونات الصوديم ثم اضيفي كوب من الخل وبعد انتهاء الفوران قومي بصب الماء الساخن في مجرى المياه، وبهذه الطريقة سينظف المصرف من البكتريا والجراثيم وتزيل كل الروائح الكريهه.

التخلص من الروائح

اذا كانت تنبعث رائحة سيئة من منزلك سواء كانت من التدخين او من بقايا الطعام، قومي بملء نصف طبق من الخل واتركيه في المكان الذي تنبعث منه الرائحة وسوف تزول في وقت قصير.

تنظيف اواني الطهي

قومي بإضافة بعض من الخل الي مسحوق تنظيف الاطباق الخاص بك، وسيساعدك على التخلص من الاوساخ الموجودة في اواني الطهي او الحروق وسيزيدها لامعانًا، كما يمكن استخدام نفس الخليط لتنظيف بوتجازك وسيزيل الاوساخ الموجودة على سطحه بسهولة.

فوائد الخل الأبيض للشعر

استخدامات الخل الأبيض للشعر متعددة ومفيدة للغاية وهي:

ازالة القشرة: قومي بغسل شعرك بالطريقة المعتادة بالشامبو والبلسم ثم قومي بشطفه بخليط من الماء والخل بنسب مساوية، ثم جففي شعرك وامشطيه وستختفي القشرة مع التكرار مرة أسبوعيًا.

تعطير فروة الرأس: قومي بصنع خليط من الخل وقشر البرتقان او ورق النعناع، واتركيه لمدة اسبوعين ثم قومي بتصفيته وضعي المحلول في زجاجة معدة للرش، ورشي فروة رأسك به ثم اشطفي رأسك بالماء الدافئ وستلاحظين رائحة الانتعاش تفوح من رأسك.

لمعان الشعر: أضيفي بعض الاعشاب العطرية الي لتر من المياه واتركيه قليلًا ثم اضيفي اليه ملعقة من الخل ورشي المحلول على فروة رأسك واتركيه قليلًا ثم اشطفي شعرك بالماء الرادفئ.

فوائد الخل الأبيض

اهمية الخل الأبيض لصحتك

ان اضافة الخل الابيض الي الطعام تقي من التعرض للاورام السرطانية مثل سرطان المرئ وسرطان الدم.

يساعد الخل على قتل البكتريا الموجودة في الطعام خاصة مع خلطه مع الليمون.

يقلل الخل من تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم مما يحمي الانسان من التعرض لامراض القلب والشرايين.

كما يحمي من التعرض لمرض السكري او معالجة المصابين به؛ حيث انه يقلل من نسبة السكر في الدم؛ حيث انه يبطئ من هضم الكربوهيدرات في الجسم، والتي تمنح الجسم فترة لإمتصاص السكريات ببطئ


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة