فوائد الذرة- الذرة مفيدة وفعاله لصحة القلب وجمال الشعر والبشره

فوائد الذرة- الذرة مفيدة وفعاله لصحة القلب وجمال الشعر والبشره

آخر تحديث : الأربعاء ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩

فوائد الذرة، تعد الذرة هي الغذاء الرئيسي للكثير من دول العالم ومن أكبر الدول المنتجة لها هي الولايات المتحدة الأمريكية، وتستخدم الذرة في استخراج زيت الذرة طحين الذرة والنشا إضافة إلى استخدامها كأعلاف للحيوانات فهي أيضا تسهم في الكثير من الصناعات ومجالات إنتاج الطاقة والوقود الحيوي. للذرة عدة فوائد صحية لاحتوائها الغني على عناصر غذائية مفيدة، فهو يعتبر كبديل لطحين القمح حيث يتم استخدامه صناعة الحلويات والمعجنات وبالتأكيد الخبز، أما الذرة يمكن أن تأكلها مشوية أو مسلوقة.

فوائد الذرة في تعزيز صحة القلب والشرايين:

وفقا للكثير من الدراسات والأبحاث فإن زيت الذرة الغني الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة والمهمة لتقوية صحة القلب والشرايين، مثل الأوميغا 3 فهي تساعد على انخفاض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ويساهم في تفتيح الأوعية الدموية وتقليل فرص انسدادها والوقاية من تصلب الشرايين وتقليل ضغط الدم والوقاية من الجلطات والسكتات القلبية. كما أن زيت الذرة يحتوي على % 60 من مكوناته دهون غير مشبعة ودهون %10 دهون مشبعة وحوالي %30 دهون أحادية غير مشبعة، كما أن الذرة تحتوي على مصدر غني بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم والمسؤول الأول على الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم.

فوائد الذرة في تقوية الجهاز الهضمي:

تعتبر الذرة أحد الأغذية الغنية التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساهم في تقوية صحة الجهاز الهضمي وتليين البراز والوقاية من الإمساك والبواسير وأعراض القولون العصبي وتمد أجسامنا بكل 100 غم من الذرة الصفراء النيئة ما يقرب 3 غم من الألياف الغذائية. وقد أوصى الأطباء بأهمية تناول كمية يومية من الألياف الغذائية لا تقل عن 30 غرام ومع الأسف أغلب الأشخاص لا يتناولون هذه الكمية في معظم الأيام وهذا ينتج عنه الإصابة بالإمساك والتقلصات المعوية.

الذرة

فوائد الذرة في تعزيز الجسم بالطاقة:

تعتبر الذرة من الخضروات العالية بالنشويات والسعرات الحرارية، حيث أن كل 100 غم تمدنا بما يقارب 86 سعر حراري وبهذا تدخل الذرة في حميات زيادة الوزن والعلاج من النحافة. صورة ذات صلة

فوائد الذرة في تقوية المناعة والوقاية من السرطانات:

تحتوي الذرة على كميات عالية من مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بما فيها مركبات البيتا كاروتين والفينول وغيرها الكثير من فيتامين E وفيتامين C، فهي نشطة وفعالة جدا في تعزيز وتقوية المناعة والوقاية من الالتهابات المختلفة وتحييد الجذور الحرة والوقاية من بعض أنواع السرطانات، فهناك دور كبير لمركبات الفينول في مقاومة سرطان الكبد وسرطان الثدي. وبوجود ألياف غذائية داخل الذرة فإنها تساعد على الوقاية من سرطان القولون وسرطان المستقيم، أما بوجود فيتامين A و اللوتين والبيتا كاروتين فيقوموا بدور مهم في الوقاية من سرطان الفم وسرطان الرئة.

فوائد الذرة المسلوقة:

  • الوقاية من حالات الإمساك وتعتبر ملينة للمعدة.
  • تغذي وتنشط العقل وتساعده في القيام بعملياتها اليومية بحيوية ونشاط.
  • حماية الجسم من الإصابة من أمراض السرطانات مثل سرطان المعدة وسرطان القولون.
  • الوقاية من حدوث تصلب للشرايين والعمل على تخفيف درجة حرارة الجسم وزيادة نشاط وحيوية الجسم.
  • الوقاية من بعض الالتهابات مثل التهاب بعض أجزاء الجهاز الهضمي والتهاب المفاصل.
  • تعمل على تنظيم معدل السكر في الدم ومعالجة آلام الروماتيزم.
  • من فوائد الذرة أنها تساعد البشرة في التخلص من التجاعيد وعلامات الكبر في العمر.
  • تساعد في المحافظة على إنزيمات القلب وذلك لوجود الأحماض الدهنية داخل الذرة.
  • من فوائد الذرة أنها تساعد في تخفيف حالات الغثيان التي تصيب الإنسان وبالأخص المرأة الحامل.
  • تساعد في معالجة حالات فقر الدم لاحتواء الذرة على نسبة حديد عالية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة