فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين بالتفصيل تعرفي على فوائد حليب الأم

فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين بالتفصيل تعرفي على فوائد حليب الأم

آخر تحديث : الإثنين ١١ مارس ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

حديثنا اليوم عن فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين ،قال تعالى في سورة البقرة: (والوالدات يرضعن أولادهنّ حولين كاملين لمن أراد أن يتمّ الرضاعة) صدق الله العظيم نتناول فى هذا المقال موضوع مهم، عن فوائد حليب الأم، فمما لاشك فيه أن الرضاعة الطبيعية من الأمور المهمة جدا، ومن خلال موقعنا ستات دوت كوم، نقدم لكم كل مايخص فوائد حليب الأم، وفى هذا المقال نتناول هذا الموضوع المهم وهو فوائد حليب الأم .

فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين

فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين

فوائد حليب الأم

هناك العديد من الفوائد الكثيرة اللبن الطبيعى، أو ما يسمى بحليب الأم :

1- يحتوى حليب الأم على الخمائر التى تساعد على الهضم بصورة جيدة، خاصة عند الطفل الرضيع، الذى تكون معدته صغيرة نوعا ما غير قادرة على الهضم بصورة جيدة . فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين 2- كما هو المعروف أن حليب الأم يحتوى على الكثير من مضادات الأمراض، وخاصة الحليب الذي يكون بعد الولادة المباشرة، فنجده يتكون من تركيز عال من البروتينات المضادة لنمو البكتيريا التي تحمي الطفل، وتبعد عنه الأمراض المختلفة، كما يحميه الحليب من الاصابة بالفيروسات، والجراثيم المختلفة . 3- يعد حليب الأم من الألبان النظيفة التى لم تتلوث مطلقا، كما أنها امنة جيدا، ورائعة بصورة كبيرة جدا . 4- يتطور حليب الأم تطورا ملحوظا، وكبيرا على حسب سن الطفل الرضيع، كما أن مكوناته تتغير من وقت لاخر . 5- يعمل حليب الأم على حماية الطفل من الإصابة بالإسهال، أو الإمساك وسوء التغذية، والتهابات القولون المختلفة . 6- يساعد حليب الأم على تقوية الاسنان، ونموها بصورة صحيحة، وتقوية الفكين، وظهور الأسنان بشكل أسرع. 7- يعد حليب الأم اقتصادى اذا ماقورن باللبن الصناعى فهو مجانى، ليس بأموال، كما أنه سهل التحضير، فلا يحتاج لتحضير، وحرارته مناسبة لجسم الطفل الرضيع فلا هو ساخن، ولا بارد أى أنه دافئ . 8- يحمي حليب الأم الطفل من السمنة المفرطة، والبدانة بصورة كبيرة، كما أنه يحمى من الصابة بالقولون . 9- يعمل حليب الأم على تعميق العلاقة العاطفية الحميمة بين الأم وطفلها، وهذا يتسبب فى كمال العلاقة النفسية التي تحدثها عملية الرضاعة . 10- يعمل حليب الأم على الحماية الشديدة من سوء التغذية، والاصابة بالانيميا . 11- يعمل حليب الأم على اكساب الطفل مناعة طبيعية ضد كثير من الأمراض، كما أنها تساعد على التقليل من فرص حدوث الموت المفاجئ للرضع. 12- يعمل حليب الأم على وقاية الأطفال من أمراض الحساسية المفرطة، كما أن الرضاعة الطبيعية مفيدة للأم لانه يفرز جسم المرأة خلال الرضاعة الطبيعية هرمون السعادة الذي يقي المرأة من أمراض التوتر، والاكتئاب بعد الولادة بصورة كبيرة . 13- يساعد حليب الأم فى حماية المرأة من الاصابة بمرض سرطان الثدى، وهى من أهم الأمور الموجودة فى فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

14- بالنسبة للمولود الذي يرضع لبن الأم حصريا للستة أشهر الأولى (حسب نصيحة مؤسسات الصحة العالمية)، نجد أنه يقل لديه نسب حدوث الأمراض بصفة عامة ومنها أزمات التنفس، والتهابات الأذن، ومتلازمة الموت المفاجئ للمولود (SIDS(، وسرطان الأطفال، والتخمة والتهابات القولون، وأمراض السكر، والحساسية، وأمراض القلب، وأما بالنسبة للأم، فالرضاعة الطبيعية تساعد على انكماش الرحم بصورة طبيعية بعد الولادة بتقليل الدم الذي يتم فقدانه. تساعد الرضاعة الطبيعية أيضا على إنقاص الوزن الزائد أثناء الحمل بسهولة، وتقلل نسبة حدوث أمراض الرحم والمبيض، وسرطان الثدي، و هشاشة العظام وأمراض القلب. فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين

15- تعمل الرضاعة الطبيعية على تقوية الصلة، والعلاقة بين الأم، والرضيع بصورة كبيرة، بما أنها أول نشاط تقومي به مع طفلك . 16- لايحتاج حليب الأم على التعقيم، أو الفلترة، أو البسترة، بل يكون فى صورة طبيعية، ولايحتاج الى عناء، ووقت، وجهد كبير، بل لبن طبيعى جدا، ومهم للغاية فى تكوين جسم الرضيع . 17- يعتبر حليب الأم الغذاء الاكثر تميز على الاطلاق، فهو غذاء جيد، ومفضل لدى الأم، والطفل فى المعتاد. 18- يحتوى حليب الأم على كافة العناصر الغذائية المتكاملة، ويكون ذلك بصورة كبيرة، أى وجبة كاملة متكاملة ليست وجبة منفردة، وليست ناقصة، حيث يحتوى حليب الأم على نسبة سكر منخفضة، ونسبة بروتين عالية لكي يلائم احتياجات الطفل الرضيع، ولا يتسبب له بأي مشاكل في الجهاز الهضمي كما يحدث مع الحليب الصناعي. 19- حليب الأم من الأشياء القديمة التي لا غبار عليها مطلقا، فهو من الاشياء التى تتوارثها الاجيال . 20- يساعد حليب الأم الطفل الرضيع على تقوية الذاكرة، والمخ، وزيادة الذكاء بصورة كبيرة جدا لدى الطفل . 21- من الممكن أن يتسبب حليب الأم بكون وجود زيادة فى هرمون اللبن، من أن يكون وسيلة فعالة وقوية لمنع الحمل، وتأخر نزول الدورة الشهرية بصورة كبيرة، فكما قيل قديما فلانة ترضع نظيف كما هو متعارف بشكل كبير بين الاوساط الاجتماعية . 22- يساعد حليب الأم على حرق المزيد، والعديد من السعرات الحرارية الكثيرة لدى الأم التى تقوم بالرضاعة الطبيعية بشكل كبير، مما يساعدها في الحفاظ على وزنها .

نصائح للرضاعة الطبيعية :

فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين

1- سيدتى الغالية حاولي إرضاع مولودك بعد الولادة مباشرة، أى في الساعات الأولى تكون قدرته على المص أو الشفط بصورة جيدة جدا في أقوى الحالات الممكنة، فتعويد الطفل منذ البداية شئ مهم للغاية . 2- يجب أن تقومي عزيزتى بحمل طفلك، بحب وحنان، وتعليقه حول ثديك كي يستطيع أن يأخذ ما يكفيه من اللبن، وحتى لا تشعرين أنت بأى ألم مطلقا. 3- يجب مراعاة ومعرفة الأدوية المسموح بها أثناء الرضاعة الطبيعية، كما يجب معرفة فوائد لبن السرسوب هو القطرات الأولى التي تنزل من ثدي الأم بعد الولادة مباشرة أو بعد عدة ساعات يكون غني بالأجسام المناعية التي تساعد على حماية الطفل الرضيع من الأمراض، كما يعمل اللبن السرسوب على وقاية الطفل من الإصابة بالصفراء التي يتعرض لها معظم الأطفال بعد الولادة، وهو يعمل كمنظف، وملين لأمعاء الطفل الصغير بصورة كبيرة جدا . 4- يجب عزيزتى معرفة احتياجات الطفل بشكل كبير، وذلك عن طريق التلويح، والاشارات، أى متى يريد الأكل أو النوم أوالتكريع أو يريد إخراج الغاز، فهناك أدوات مختلفة لتعلم لغة إشارة الأطفال 5- لابد من معرفة الاوضاع الملائمة للرضاعة الطبيعية، ويجب تكرارها أكثر من مرة، وذلك لتجريبها بشكل كبير . 6- قومى وارتاحى، وتأكدى عزيزتى من الاحتياجات لجسمك انت حتى ينزل الحليب فى ثديك بصورة كاملة ويكون حليب الأم صحى، ومتوازن، ويجب أن تحصلى ايضا على قسط كاف من الراحة بشكل كبير حتى المواظبة المستمرة على الرضاعة. 7- قومى، وتعرفى بشكل جيد على أشهر مشاكل الإرضاع و كيف يمكنك حلها بصورة كبيرة جدا . 8- يجب عزيزتى معرفة المشاكل التى تحدث اثناء الرضاعة بصورة صحيحة مثل إلتهاب الحلمة، وانسدادها ومشكلة وجود التكتلات، والتجمعات المؤلمة، والتجمعات الدموية بصورة كبيرة . 9- لاتقومى عزيزتى بغسل الثدى بالماء، والصابون بصورة متكررة، لأن ذلك يتسبب فى حدوث العديد من المشكلات كتعرض الجلد للجفاف، ولكن يكفي الغسيل المستمر بالماء فقط. 10- يجب تنظيم الاكل، وتنظيم الطعام، وعدم الافراط فى الطعام، واتباع اغذية متعددة اثناء الرضاعة الطبيعية، ويجب معرفة أفضل رجيم صحي أثناء الرضاعة الطبيعية وفى نهاية المقال السابق عن فوائد حليب الأم، وكذلك فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين نتمنى أن تكونوا قد استفدتم استفادة عظيمة من المقال، وموقعنا المميز ستات دوت كوم، يتمنى لكم دوام الزيارة، كما يتمنى موقعنا استقبال مشاركاتكم، واقتراحاتكم المميزة دوما .

فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة