ما هي فوائد الرمان للجسم؟

ما هي فوائد الرمان للجسم؟

آخر تحديث : الأربعاء ١٨ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

سوف نتعرف على فوائد الرمان للجسم بالإضافة إلى المذاق الطيب لفاكهة الرمان، فإن له أيضًا العديد من الفوائد والإمتيازات، سواء للجسم أو للبشرة، وذلك نظرًا لإحتوائه على العديد من العناصر الطبيعية المهمة والمفيدة لصحة الجسم والبشرة، والتي تعمل على شفاء ومعالجة العديد من الأمراض، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد الرمان للجسم.

ما هي فوائد الرمان للجسم ؟

يُعدّ الرمان أحد أشكال الفواكه، وقد زُرع لمجموعة قرون في الهند، وآسيا، وأماكن البحر المتوسط، والمناطق المدارية من أفريقيا، ويتضمن الرمان ضِمن قشرته الحمراء الجلدية على بذورٍ حمراء اللون، تشتمل على عصير مذاقة طيب، كما أنه يشتمل على حبوب بيضاء في المنتصف.

مثلما تُعدّ بذور الرمان هادفةً للصحة وتُعتبر صالحة للأكل، وتجدر الإشارة أنّ ثمار الرمان تُعدّ مصدراً غنياً بفيتامين ج إذ تشتمل على ما يصل 48% من المقدار المحدد من فيتامين ج كل يومً.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

إضافة إلى احتوائها على البوتاسيوم والألياف، حيث تُوجد غالبية الأنسجة في البذور البيضاء، وتجدر الإشارة أنّ الرمان يتاح في كثيرًا من الأنواع والسلع الغذائية منها عصير الرمان، والمكملات الغذائية، ومسحوق الرمان إضافة إلى مستخلص الرمان.

فوائد الرمان للجسم

فوائد الرمان للجسم الصحية

أظهرت البحوث أنّ الرمان يحوز الكثير من المزايا والفوائد الصحية للجسد، وربما يعاون على الإنقاص من مخاطرة الإصابة بالعديد من الأمراض، إذ يشتمل الرمان على مادتين من النبات يُعتبران مسؤولتين عن أغلب مزاياه وفوائده للجسم، وهما: أحمض البانيسيك، وأحماض البانيكاليجن، وفي السطور التالية سوف نعرض بعض المزايا الصحية للرمان:-

  • محاربة ورم البروستاتا: نوهت عدد من البحوث على أنّ مستخلص الرمان قد يبطئ سرعة إزدهار خلايا المرض الخبيث، أو يؤدي لموتها.
  • المعاونة على قلل ضغط الدم: أظهرت دراسة أُجريت على عدد من المصابين بالضغط أنّ استهلاكهم 150 مليلتراً من عصير الرمان لفترة أسبوعين قد ساعد على أنقاص ضغط الدم.
  • مقاتلة التهاب المفاصل وآلامها: تحوز العناصر النباتية المتواجدة في الرمان على مواصفات مضادة للإلتهابات، مثلما أنّ البحوث بيّنت أنّ مستخلص الرمان يعرقل تأثير الإنزيمات التي تتحمل مسئولية تلف المفاصل عند الأفراد الذين يتكبدون من التهاب المفاصل.
  • تخفيض مخاطرة الإصابة بالأمراض القلبية: يشتمل الرمان على حمض البانيسيك، والذي قد يأخذ دورًا في تقلل معدلات الكوليسترول والشحوم الثلاثية وهكذا تخفيض احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الرمان للجسم

ولقد تبيّن في دراسة أُجريت على مرضى بمرض السكري من الصنف الـ2 ويعانون من صعودٍ في درجة ومعيار الكوليسترول أنّ تناول عصير الرمان ساعد على تقليل معدّل الكوليسترول المؤذي.

وأظهرت دراسة أخرى ظلت لفترة أربعة أسابيع، وضمّت 51 شخصاً يتكبدون من صعود معدلات الشحوم الثلاثية، أنّ تناول ثمانمائة مليغرام من زيت حبوب الرمان كل يومً خفّض بشكل ملحوظ من نسبة الشحوم الثلاثية.

بعض الفوائد العامة للرمان

المعاونة على مقاتلة الالتهابات البكتيرية والفطرية: تشارك العناصر النباتية في الرمان على هذا، إذ إنّها تحوز خواصاً مضادة للبكتيريا والفطريات، وتعاون على تخفيض حدوث الالتهابات في الفم، مثل: التهاب اللثة.

  • تحسين وتنشيط الذاكرة: إذ بيّنت دراسة شملت 28على شخصاً يعانون من مشكلات في الذاكرة، أنّ شرب 237 مليلتراً من عصير الرمان أدى إلى تغير للأحسنٍ واضح في الذاكرة البصرية واللفظية.
  • التحسين من التأدية الرياضية: حيث يُعتبر الرمان مصدراً غنياً بالنترات، لهذا يحسن الرمان من مزاولة التدريبات البدنية وهذا عن طريق تزايد صعود تدفق الدم.
  • غني بمضادات الأكسدة: تعين مضادات الأكسدة الحاضرة في الرمان على القضاء على الجذور الحرة، وتأمين خلايا البدن من التلف، والحد من الالتهابات.

كما أنّ بذور الرمان تتضمن على مضادات أكسدةٍ بنسبٍ أعلى من أغلب عصائر الفواكه الأخرى، مثلما أنّه يحتوي على ثلاثة أضعاف المقدار المتواجدة في الشاي الأخضر.

فوائد الرمان للجسم

فوائد الرمان للبشرة

من أكثرفوائد ومزايا الرمان للبشرة ما يلي:-

  • نضارة الجلد: يعاون على حماية وحفظ الجلد ونضارته، فهو يحتوي على فيتامين C والعديد من مضادات الأكسدة، حيث تحجب مكوناته من إخفاء الكولاجين في البشرة، الذي يدعم تحديث الخلايا الميتة ويعالج جفاف الجلد.
  • تفتيح الجلد ومعالجة حب الشباب: يعين على ازدياد تدفق الدورة الدموية، وحماية الألياف الجلدية التالفة، فيعالج مشكلات تصبغ الجلد وحب الشبيبة والنمش، ويعمل على تفتيح الجلد وتوحيد لونها.
  • له أهمية وتأثير على شكل طبقات البشرة الخارجية، إذ إنّ صعود قدر الشحوم بالبدن، تعاون على ظهور السللوليت وجفاف الجلد، ولما يحتويه من أحماض أوميجا يحافظ على ترطيب البشرة، فهو يعين على إبقاء الجلد والبشرة نضرة وناعمة ورطبة وصحية أيضًا.

معارضة الشيخوخة

تلك الفاكهة تعمل على الحماية من التلفيات الجلدية، ليوفر بشرة ناعمة ويطيل من عمر الخلايا التي تأخذ دورًا في إصدار الكولاجين والإيلاستين، وهكذا حماية وحفظ الجلد والتخفيف من حدوث التجعدات.

الوقاية من أشعة الشمس

يمتاز بإحتوائه على كميات كبيرة من المواد المعدنية اللازمة لصحة الجلد مثل الزنك، والبوتاسيوم، إضافةً للكالسيوم وحمض الفوليك، وتلك المواد المعدنية لا تقوم فحسب بإكساب النضارة على الجلد، إنما أيضاً يهدئ من حروق الشمس ويخفي تصبغات البشرة، وذلك من خلال عمل ماسكات ووصفات طبيعيّة من قشور الرمان.

دواء الالتهابات الجلدية

لبذور الرمان مواصفات علاجية كبيرة جدًا لتدعيم شفاء الجلد، والإسراع في شفاء الجروح والالتهابات الجلدية، إذ يوضع زيت الرمان على المكان المصاب، ويضمن شفاء الجرح ويحارب العدوى.

فقدان الوزن

حيث أن شرب مقادير كافية من عصيرالرمان بأسلوب متكرر كل يوم، أو حتى أكله، يعين على إذابة الدهون بالبدن ويسهم في عملية إستقرار الوزن.

وفي نهاية المقال تعرفنا على فوائد الرمان للجسم وكل ما يخص فاكهة الرمان من مزايا وفوائد، مع ذكر تأثيره الكبير والفعال في علاج ومداواة الكثير من الأمراض، وفوائده للبشرة أيضًا، وتقليله من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، وكل ما يخص فوائد الرمان للجسم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة