فوائد الرمان للكبد

فوائد الرمان للكبد

آخر تحديث : السبت ١٨ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هناك العديد من فوائد الرمان للكبد، نظرا لما يحتويه على فيتامينات بأنواعها المختلفة، والمواد الغذائية الضرورية لأداء الجسم لوظائفه، كما تحتوي ثمرة الرمان على البروتين والمعادن والسعرات الحرارية، ومجموعة من مضادات الأكسدة، والألياف الغذائية، ومن أهم فوائد الرمان للكبد أنه يجعله يقوم بوظائفه على أكمل وجه، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنذكر لكي أهم فوائد الرمان للكبد، وأهمية لب الرمان، وما هو تأثير الرمان على مرضى الكبد الدهني.

فوائد الرمان للكبد

ذكر الرمان في القرآن الكريم، فهو أحد الفواكه الخريفية المنتشرة في العديد من الدول وخاصة دول شمال البحر المتوسط، وهو من الفواكه التي تكافح الكثير من الأمراض، وفيما يلي سنذكر لكي فوائد الرمان للكبد، وهي كالتالي:

1- الرمان يخلص الجسم من السموم، كما يعد مصدرا ضروريا لإنتاج فيتامين ج وعنصر البوتاسيوم، والفينولات التي تعزز وتحمي القلب.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- الرمان مطهر طبيعي للكبد، فهو مصدر لفيتامين سي، ويعد أفضل المطهرات الطبيعية التي تقوم بتنقية الكبد من السموم الزائدة، وتطهيره من الفضلات الزائدة

3- يعمل الرمان على تنظيم مستوى السكر في الدم، فهو يعمل على إفراز المادة الصفراء التي تقوم بهضم الدهون في الجسم.

4- يعمل على تجديد الكيد وذلك لما يحتويه من معادن يوفرها لنا عصير الرمان، وهو يساعد الكبد في امتصاص فيتامين أ الموجود في الغذاء والاستفادة منه

فوائد الرمان للكبد

الرمان والكبد الدهني

مرض الكبد الدهني يعني تجاوز كمية الدهون في الكبد عن المعدل الطبيعي، ففي الوضع الطبيعي هناك كمية محددة من الدهون في الكبد، ولكن عندما تتجاوز لتصل ما بين 5 إلى 10%، يصاب الإنسان بما يعرف بإسم الكبد الدهني.

وهناك نوعان من الكبد الدهني، مرض كبدي ناتج عن تناول كميات كبيرة من الكحول وبإستمرار، والنوع الآخر الناتج عن أسباب غير معروفة، ولكن هناك بعض العوامل التي تلعب دورا خطيرا في هذه الاصابة مثل الوزن الزائد، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، تناول بعض الادوية، الإصابة بالتهاب الكبد.

ويلعب الرمان دورا هامة في التخلص من الدهون الزائدة لمرضى الكبد الدهنى، فإن فوائد الرمان للكبد عديدة، فهو من أهم الفواكه الطازجة التي تعزز صحة الكبد وتساعد في علاجه، ويعمل على تنظيفه وإصلاح ما فيه من ضرر.

فالرمان يحافظ على مستوى السكر في الدم، ويقلل من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميا.

فوائد الرمان للكبد

فوائد لب الرمان

لب الرمان هو المكون الداخلي لحبات الرمان، فكما لفاكهة الرمان ولقشر الرمان فوائد عديدة، فأيضا لب الرمان يحمل في داخله العديد من الفوائد التي تعود على الجسم بالصحة العامة، ومن فوائد لب الرمان ما يلي:

1- علاج التهالب المفاصل، حيث أثبتت الدراسات وجود إنزيم في الرمان يؤدي إلى إبطاء تدهور الغضروف الذي يتسبب في هشاشة العظام.

2- ومن اهم فوائد الرمان للكبد انه يعمل علي خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، نظرا لما يحتويه من مضادات للأكسدة

3- يحافظ على مستوى ضغط الدم، وخاصة للذين يعانون من ضغط الدم المرتفع

4- يحافظ على الشعر ويعزز ويقوي من بصيلاته، ويالتالي يعمل على منع تساقطه، ويعطيه مظهر صحي وجذاب ولامع.

5- يقوي الأسنان ويزيد من بياضها، كما أنه يزيل الترسبات التي تسببها البكتريا، التي تؤدي إلى ظهور أمراض اللثة.

6- يحمي القلب والشرايين، كما يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك لما يحتويه من مضادات للأكسدة مثل مادة التانينس، والبولفينيول.

7- يقلل من أعراض الشيخوخة، فهو يقلل من تراكم الترسبات في الدماغ التي قد توقف عمل المخ، والتي تؤدي إلى فقدان الذاكرة وتدهور عملية الإدراك، كما أنه مفيد في علاج بعض الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

8- يتم وصفه لمن يعانون من ارتخاء فم المعدة وقرحتها.

9- يفيد في علاج تقرحات الفم واضطرابات المرئ.

فوائد الرمان للكبد

10- له دور فعال في علاج البواسير

11- يعالج مشاكل القولون والتهابه

12- يطرد الديدان المعوية، وخاصة الدودة الشريطية، وذلك من خلال نقع قشر الرمان في وعاء به كوب من الماء المغلي، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشربيه 3 أو 4 مرات يوميا

13- وتعتبر من فوائد الرمان للكبد انه يستخدم كعلاج لفقر الدم، فهو يحتوي على عنصر الحديد الذي يزيد من خلايا الدم الحمراء

14- يحافظ على البشرة ويجعلها رطبة دائما، ويحميها من الحبوب والبثور.

15- يساعد في تعزيز القدر الجنسية، من خلال توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم، مما يعمل على تقوية الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

16- يساعد في التخلص من غازات البطن والانتفاخ، والقضاء على مشكلة الكرش.

17- يساعد في تحسين صحة الحامل ويحمي الجنين، لما يحتويه ن عناصر هامة للأم والطفل.

القيمة الغذائية للرمان

كما ذكرنا مسبقا أن هناك العديد من فوائد الرمان للكبد ولصحة الجسم بشكل عام، لما يحتويه من عناصر غذائية ومعادن وفيتامينات، فدعينا نعرفك في السطور التالية على القيمة الغذائية التي يحتويها الرمان، وهي كالتالي:

1- يحتوي الرمان على عنصر البروتين بنسبة 9% من الاحتياج اليومي للبروتين.

2- يحتوي الرمان على مواد مضادة للأكسدة، وهي التي تعتبر السلاح الأول لحماية الجهاز المناعي للجسم، وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

3- يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الذائبة، وغير الذائبة، فهو يحتوي على 45% من احتياج الجسم اليوم للألياف الغذائية.

4- السعرات الحرارية التي تمنح الجسم الطاقة والوزن الزائد في الرمان الواحدة 234 سعر حرارء، لهذا لا يجب الإفراط في تناوله لمن يعاني من الزيادة في الوزن

5- يحتوي الرمان على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ب، وفيتامين ه، فيتامين ك، فيتامين سي

6- يحتوي الرمان على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المعادن مثل الزنك، المنجنيز، البوتاسيوم، النحاس، الفوسفور، الكالسيوم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة