فوائد الرياضة للصحة والعقل

فوائد الرياضة للصحة والعقل

آخر تحديث : الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

تعتبر الرياضة من أكثر الأمور التى تعمل على تحسين الحالة المزاجية للأفراد بالأضافة إلى فوائدها المتعددة على الصحة الجسدية والعقلية وتتنوع الرياضة في اشكالها وانواعها التي يمارسها الاشخاص.

فوائد الرياضة لا حصر لها ولا يعلمها الكثير من الاشخاص، وفي السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي عزيزتي أشهر فوائد الرياضة للجسم والعقل والصحة النفسية .

فوائد الرياضةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد الرياضة للصحة

من أكثر الفوائد الملحوظة للرياضة أنها تجعل القلب في حالة نشاط دائم وذلك لأن كلما قام الإنسان بالتمارين الرياضية المختلفة تزداد ضربات القلب وبالتالى يزداد ضخ الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى جميع أنحاء الجسم الأمر الذى يساعد على تعزيز وظائف القلب ويحمى ايضا الأفراد من الأصابة بجلطات الشريان التاجي.

تساعد الرياضة على تقوية العظام لدى عدد كبير من الأفراد وتحميهم من خطر الإصابة بهشاشة العظام وذلك من خلال العمل على تقوية العضلات بشكل كبير.

تؤخر الرياضة ظهور علامات الشيخوخة على الأفراد وتجعل الأفراد يبدون في سن أصغر من سنهم الحقيقى بالإضافة إلى دور الرياضة في الحفاظ على الوزن المثالى للأفراد وذلك لأنها تحرق الدهون وتشد الجسم بطريقة طبيعية. تساعد الرياضة الأفراد الذين يعانون من الأرق على النوم بشكل طبيعى وذلك لأن المجهود الذى يبذل أثناء ممارسة الرياضة يساعد الجسم على النوم بشكل مريح في الليل.

فوائد الرياضة

للرياضة فوائد متعددة على الصحة النفسية للأفراد حيث تعمل على تخفيف التوتروالقلق والإجهاد الذى يصيب عدد كبير من الأفراد نتيجة الضغوطات اليومية التى يتعرضون لها بأستمرار وتعطى إحساس بالطاقة والنشاط مما يخفف حدة التعب النفسى لدى الأفراد على مدار اليوم.

فوائد الرياضة للاطفال

تهتم الأمهات بممارسة أطفالها للرياضة بأنواعها المختلفة وذلك لدور الرياضة في الحفاظ على سلامة القلب والرئتين حيث تعمل الرياضة على تقوية عضلات القلب وتحسين كفائة التنفس بشكل طبيعى .

تحمى الرياضة الأطفال من التفكير في الأنشطة السلبية التى لاتضيف لهم أى فوائد وتقلل من تعرضهم لأجهزة الموبايل التى تقلل من نسبة تركيزهم على المدى الطويل والتى تؤثر على دراستهم بالسلب .

تساعد الرياضة الأطفال على زيادة التركيز وقوة النشاط العقلى لهم بطريقة ملحوظة مما ينعكس بالأيجاب على مستواهم الدراسى في المدرسة حيث نجد أن الطفل المتفوق في الرياضة متفوق ايضا ومتميز في المدرسة.

تعمل الرياضة على تحسين السلوكيات لدى الأطفال وذلك من خلال تمتعهم بالروح الرياضية وتقبل الهزيمة من خلال روح المنافسة التى تعمل على تحسين قدرتهم في التعامل مع الأفراد المحيطين بهم .

ينصح بالحفاظ على ممارسة الأطفال للرياضة من سن صغير من أجل الأستفادة من الفوائد الجسدية والنفسية التى تنعكس على الأطفال من ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

يفضل ترك اختيار نوع الرياضة للأطفال لانهم بذلك يحافظون على الاستمرار بها وعدم تركها لانها من إختيارهم .

فوائد الرياضة

فوائد الرياضة للعقل

تقوى الرياضة من الذاكرة وتزيد نسبة التركيز لدى عدد كبير من الأفراد وذلك لأنها تساعد على النوم بشكل أفضل في الليل من خلال تصفية الذهن والعقل والتوقف عن التفكير الذى يسبب الأزعاج والقلق للأفراد في الليل.

تساعد الرياضة بأنواعها المختلفة الأفراد على سرعة التخلص من التوتر والضغوطات المحيطة به والتى قد تؤثر عليهم بشكل سلبى وتحارب ايضا الاكتئاب بصورة طبيعية وتمنع من تطويره بشكل يؤثر على صحة الأفراد وتعتبر بديل طبيعى لمضادات الأكتئاب.

تحسن المزاج العام للأفراد من خلال زيادة قدرة الإنسان على التعلم بشكل أسرع وتعمل على تكوين خلايا دماغية جديدة عن طريق زيادة المواد الكيميائية التى لها علاقة مباشرة بالنمو.

تزيد الرياضة من قدرة مماريسيها على الصبر والثبات مما ينعكس على علاقة الأفراد بالمحطين بهم بشكل ايجابى ،والرياضة تعلم الرياضيين الاحترام وخاصة في الرياضة التى تعتمد على المنافسة واللعب بروح الفريق.

تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية للجسم وبالتالى تحمى الأفراد من كثير من الأمراض كهشاشة العظام، والسمنة وتخلص الأفراد من مشاكل القلق والتوتر والأرق.

تساعد الرياضة على سحب الطاقة السلبية من جسم الأفراد والتى تؤثر عليهم بشكل سلبى وتمدهم بالكثير من الطاقة الأيجابية التى تمكنهم من التعامل بشكل طبيعى مع البيئة المحطين بها ومع الأفراد المحطين بهم وتمكنهم من القيام بالأنشطة المختلفة على مدار اليوم .

فوائد الرياضة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة