فوائد الريحان للشعر تعرفي على طرق استخدامه والاستفاده منه

فوائد الريحان للشعر تعرفي على طرق استخدامه والاستفاده منه

آخر تحديث : الإثنين ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

قد تم استخدام الريحان من قبل الأوروبيين في القرن السابع عشر للميلاد في علاج الكثير من الأمراض مثل الحبوب الدهنية والثآليل ونزلات البرد

كما تم استخدامه في الهند لتخفيف آلام الروماتيزم ويرجع ذلك إلى احتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والعناصر التي تعمل على الوقاية من السرطان.

كما يحتوي الريحان على مجموعة من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ألف وجيم والتي تحمي خلايا الجسم من الضرر، ولذلك يمكن استخدام أوراق الريحان للتخلص من التهابات الرئة والتخفيف من نزلات البرد وحمى الملاريا.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أما عن فوائد الريحان للشعر فهو من أفضل الأعشاب العطرية المفيدة للشعر حيث يحتوي على مجموعه من المواد التي تحمي الشعر من القشرة والميكروبات الضارة والفطريات مما يؤدي إلى تقوية الشعر ولمعانه وإيقاف تساقطه وزيادة كثافته كما يساعد الريحان على التخلص من الشعر الأبيض والشيب الذي قد يظهر مبكراً في الثلاثينات نتيجة لنقص فيتامين ألف ومن فوائد الريحان للشعر أيضاً على زيادة نعومة الشعر عن طريق غلي أوراقه في ماء نقي وتدليك الشعر به من الجذور وحتى الأطراف.

فوائد الريحان للشعر

فوائد الريحان للشعر

لهذه الأسباب فإن الريحان من أكثر الأعشاب المفيدة للشعر وطرق استخدامه متعددة ومنها:

  • نحضر كمية مناسبة من أوراق الريحان وزيت الزيتون ونقوم بتدليك فروة الرأس بالخليط من الجذور حتى الأطراف، وفائدة هذه الوصفة هي تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وزيادة تدفقها مما يؤدي إلى نمو الشعر وزيادة كثافته وإيقاف تساقط.
  • يمكن خلط أوراق الريحان مع عصير النعناع والليمون ونقلب المزيج جيداً، ثم نضعه مباشرة على فروة الرأس ونقوم بالتدليك لمدة لا تقل عن 10 دقائق ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نقوم بشطفه بالماء الفاتر وشامبو ذو رائحة عطرية إذا لزم الأمر، وفوائد هذه الوصفة هي تنظيف الشعر وفروة الرأس من أي فطريات أو جراثيم أو ميكروبات كما أنها تمنح الشعر حيوية وانتعاش.

فوائد الريحان للشعر مع الحناء

فوائد الريحان للشعر مع الحناء

عزيزتي حواء إن كنت تنزعجين من وجود بعض الشعيرات البيضاء التي بدأت تظهر في شعرك وتفسد إطلالتك فإليك هذه الوصفة المدهشة التي سوف تقضي على الشعر الأبيض في نهائياً في وقت قياسي المقدمة من خبيرة التجميل منى اليماني وكلها مكونات طبيعية متواجدة في مطبخك بعيدة كل البعد عن الصبغات الكيميائية التي تسبب ضرر للشعر وجفاف وتلف وتقصف:

المكونات

  • 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  • 2 ملعقة من الحناء
  • 1 ملعقة من الروز ماري
  • 2 ملعقة من النشاء

طريقة تطبيق الوصفة

  • نحضر وعاء كبير من الماء ثم نقوم بإضافة الروزماري والريحان ونضعهم على النار ونتركهم يصلون لدرجة الغليان
  • بعد ذلك نرفعهم من على النار ونتركهم ليبردوا جانباً ثم نحضر وعاء آخر عميق ونضيف زيت جوز الهند وعصير الليمون وملعقة الحنة ونمزجهم جيداً.
  • بعد ذلك نضيف عليهم الخليط السابق وهو الروزماري والريحان المغلي في الماء بعد ذلك نقوم بتقسيم الشعر إلى أربع أجزاء أو ستة أجزاء حسب كثافه شعرك
  • ونبدأ بتوزيع الخلطة على الشعر من الجذور حتى الأطراف ونتركها حوالي 60 دقيقة وبعدها نغسل الشعر بالطريقة المعتادة بالماء الفاتر والشامبو الخالي من الكيماويات
  • ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعين إلى أن تحصلي على النتيجة التي ترضيك.

فوائد بذور الريحان للشعر

فوائد بذور الريحان للشعر

بذور الريحان مفيدة جداً للجسم حيث أنها تعمل تفيد تحسين أداء الجهاز الهضمي وزيادة كفاءة الرحم، كما أنها مفيدة في حالات الالتهابات وتعمل كمضاد للفطريات في حالة إصابة فروة الرأس بها.

هذه الفوائد بالنسبة للجسم عامة أما عن فوائد الريحان للشعر خاصة البذور فهي تزيد من قوته ولمعانه وإنبات بصيلات جديدة به ليس هذا فقط بل تعمل على إخفاء الشعر الأبيض الذي يزعج الكثيرين ويحاولون إخفاءه قدر المستطاع.

ومن طرق استخدام الريحان لإخفاء الشعر الأبيض:

  • إحضار كمية من الروزماري وكمية من بذور الريحان
  • ونقوم بغليها في الماء ثم نحضر الخليط ونضع منه على الشعر ونتركه حتى يجف تماماً ونغسله بالماء الفاتر
  • ومع تكرار هذه الوصفة سوف نلاحظ عودة الشعر للونه الطبيعي واختفاء الشعر الأبيض أو ما يسمى بالشبشب.

فوائد الريحان وإكليل الجبل للشعر

فوائد الريحان وإكليل الجبل للشعر

إن عشبة إكليل الجبل من أكثر الأعشاب المفيدة للشعر حيث أنها تعمل على التخلص من القشرة بشكل فعال ونهائي عن طريق:

  • إحضار ملعقتين طعام صغيرتين من إكليل الجبل
  • ونضع عليهم ماء ساخن ونتركهم لمدة 5 دقائق وبعدها نصفيه ونضعه على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء وهذا لجمع فوائد الريحان للشعر مع فوائد إكليل الجبل.

فإن عشبة إكليل الجبل تعمل على التخلص من تلف الشعر ويرجع ذلك إلى الفيتامينات والمعادن الموجودة بها والمفيدة جداً للشعر

بالإضافة إلى فوائد إكليل الجبل الجمة في التخلص من الشعر الأبيض وخاصة في حالة الشيب المبكر الذي يسبق العام الأربعون من العمر.

هذا عن عشبة إكليل الجبل فماذا لو خلطناها بالريحان المليء بالفوائد أيضاً للشعر فمن البديهي أن نحصل على نتيجة رائعة.

طريقة استخدام الريحان وإكليل الجبل للشعر

  • للاستفادة من فوائد الريحان للشعر نحضر كوب من عشبة إكليل الجبل المجفف وكوب من ورق الريحان وكوبين من الماء ثم نضع جميع المكونات في قدر ونرفعه السائل على النار حتى يصل لدرجة الغليان
  • ونتركه يغلي لمدة ربع ساعة وبعد ذلك نتركه ليبرد ونقوم بتدليك الشعر به من 10 دقائق إلى 20 دقيقه لفتح مسام الشعر وتحسين الدورة الدموية وتغلغل الخليط داخل الشعر
  • ثم بعد ذلك نغسله بالماء الفاتر والبلسم وللحصول على أفضل النتائج من هذه الوصفة يرجى عملها بشكل يومي وستفاجئين بأن شعرك يعود للون الأسود يختفي الشيب تماماً.

فوائد زيت الريحان للشعر

فوائد زيت الريحان للشعر

من فوائد الريحان للشعر إن زيت الريحان من أكثر الزيوت المفيدة للشعر لاحتوائه على المعادن والعناصر الهامة لنمو الشعر فهو يعمل على تنشيط فروة الرأس مما يزيد من عدد الشعيرات بها كما يعمل على تقويه بصيلات الشعر ويمنعه من التساقط وله مفعول السحر في ترميم الشعر التالف والمتقصف.

هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على المحافظة على صحة الشعر من الجذور وحتى الأطراف وأطباء الجلدية ينصحون باستخدام زيت الريحان للذين يعانون من الصلع المبكر أو من تساقط الشعر بكثرة وستفاجئون بالنتيجة الممتازة.

طريقة الاستخدام الصحيحة لزيت الريحان للشعر

  • إحضار كمية مناسبة لطول شعرك وكثافته ونقوم بتدفئته في حمام مائي
  • ثم نأخذ بأطراف أصابعنا من الزيت ونوزعه على كل الشعر ويترك من نصف ساعة إلى ساعة
  • وبعدها يتم غسله بالماء والشامبو الخالي من السلفات وهذا لفوائد الريحان للشعر المتعددة.

طريقة عمل زيت الريحان للشعر

إن زيت الريحان يدخل في أكلات عديدة بالإضافة إلى فوائده الجمه للشعر التي ذكرناها سابقا.

طريقة تحضيره

  • نحضر كمية من بذور الريحان خالية من العيوب والعفن ثم نضعها في وعاء عميق معقم مسبقاً للاستفادة من فوائد الريحان للشعر
  • ونضع فوقها كمية ساخنه من زيت الطهي ونقلبهم جيداً ثم يترك ليبرد ونغلق الوعاء جيداً ونضعه في مكان معتم الظلام ف أي ركن بالمنزل لمدة أسبوع على الأقل
  • ومن الأفضل أن نتركه عشرة أيام وبعد ذلك يكون زيت الريحان جاهز للاستخدام لمدة شهرين من فتح الوعاء، وظهور فوائد ريحان للشعر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول فوائد الريحان للشعر، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

اقرأ ايضا:

علاج الصداع بـ 5 وصفات طبيعية بدون دواء

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة