ما هي فوائد السدر للوجه .. وكيفية الاستفادة منه

ما هي فوائد السدر للوجه .. وكيفية الاستفادة منه

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تتعدد فوائد السدر للوجه فهو من الأشجار التي تفيد البشرة وقد تصل طولها إلى العديد من الأمتار أو قد تكون شجيرات صغيرة وتستخدم منذ القدم في علاج البشرة وإعطائها النضارة والحيوية وتوجد هذه الأشجار في المناطق الصحراوية.

أشجار السدر أو الملف

تعتبر أشجار السدر من الأشجار الأكثر انتشارا في أنحاء العالم العربي ولكنها تنمو دائما في الأماكن الصحراوية وقد يصل طولها الي العديد من الأمتار أو تكون على هيئة شجيرات صغيرة. تحتوي أشجار السدر على العديد من الفيتامينات والمعادن سواء عند استخدامها كماسكات لعلاج البشرة أو استخدامها في إعداد الطعام لما لها من فوائد صحية عديدة وفوائد خاصة بنضارة البشرة.

عرف الإنسان أشجار السدر من الآلاف السنين في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في جزيرة العرب وبلاد الشام وقد يصل طولها الي خمسة وستون قدما وهي حلوة المذاق. تحتوي ثمار السديد على العديد من الفيتامينات والمعادن ومنها الكالسيوم والماغنسيوم والحديد وتحتوي بذورها على العديد من البروتينات لذلك تعتبر هذه الثمرة مهمة لصحة الإنسان.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد شجرة السدر

فوائد شجرة السدر

لثمرة السدر العديد من الفوائد من أبرزها فوائد السدر للوجه والشعر والصحة العامة ومنها:

  • تستخدم ثمرة السدر في إعداد الطعام لما لها من مذاق حلو ونسبة عالية من القيمة الغذائية وتستخدم أيضا في علاج الربو، وتقنية الدم، وضيق التنفس.
  • عند نقع أوراق السدر فإنه يعالج الكثير من الأمراض ومنها علاج التهابات المفاصل وعلاج التهابات الفم واللثة والتقليل من السعال.
  • يستخدم السدر في علاج الإسهال وطرد البلغم من الحق ويستخدم مغلي أوراقها في قتل الديدان التي توجد في الأمعاء وتنقية الدم.
  • تسحب ثمرة السمر البقع الداكنة من الجسم في فترة قصيرة وكانت تستخدم منذ القدم في صبغ الملابس القديمة وينصح باستخدامه كماسك قبل وضع المكياج لحماية البشرة.
  • تستخدم مسحوق السدر مع الماء في تعقيم البشرة وتنقيتها وعلاج كسور العظام ومهمة جدا لتحسين صحة الإنسان.
  • يخلص الجسم من آلام الروماتيزم والمفاصل ومسكن لأوجاع الأسنان الشديدة ويعالج قروح المعدة.
  • يعمل ثمار السدر على معالجة بعض مشاكل الجهاز التنفسي وينصح للمرأة الحامل تناول ثمار السدر لحماية صحة الجنين لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تحسن صحة الإنسان.

فوائد السدر للوجه

فوائد السدر للوجه

  1. تعالج أشجار السدر حب الشباب التي يوجد على البشرة لأن عند استخدامه كغسول يومي وخاصة للبشرة الدهنية فيزيل حب الشباب ويحمي من ظهوره مرة أخري لاحتوائه على مواد معقمة للبشرة.
  2. يجعل البشرة نضرة وذلك لأنه ينظف البشرة من الزيوت الموجودة عليها فيجعلها مشرقة ونضرة ويزداد فاعليته عند إضافته الي الحليب فيزيد من تفتيح البشرة وتعليمها.
  3. يخفي التجاعيد من البشرة ويشد الوجه وقد تظهر هذه الفائدة عند المواظبة على استخدام السدر بصورة مستمرة لكي يقوم بفاعليته.
  4. يعمل على تقشير البشرة حيث يزيل كل الخلايا الميتة الموجودة على الوجه أو البشرة بعد التقشير وبالتالي يمنع من خروج الزيوت الي السطح الخارجي للبشرة لأنه يعمل على تجديدها.
  5. يعمل السدر على تفتيح البشرة وذلك عند طحن أوراقها كالبدرة واستخدامها كغسول للوجه يوميا بدلا من الغسول فهي تنظف البشرة من الجراثيم التي توجد عليها حتى تجعلها نظيفة وتعطي للبشرة النضارة.
  6. يستخدم السدر منذ القدم في علاج البشرة وإعطائها النضارة والحيوية ويستخدم أيضا في إعداد الطعام لما له من فوائد صحية عديدة.
  7. استخدمه العلماء المسلمين في أذكار الصباح والمساء حيث انه يستخدم منذ القدم في التحصن من السحر والعين.
  8. يعمل السدر على تفتيح الأماكن الداكنة وإزالة الرؤوس السوداء فهو يحتوي على عناصر تنظف الوجه من الزيوت الموجودة عليها وإغلاق المسام المفتوحة وإزالة الرؤوس السوداء.

فوائد السدر للوجه مع الليمون

فوائد السدر والليمون للوجه

يستخدم خليط السدر مع عصير الليمون لإزالة المكياج عن الوجه ويستخدم أيضا لتفتيح البشرة وعلاج الأماكن الداكنة بها.

يعالج مزيج السدر مع الليمون البشرة الدهنية ويجعلها أكثر نضارة ويساعد أيضا السدر مع الليمون على التخلص من البثور والحبوب الموجودة في الوجه.

يعمل زيت السدر مع عصير الليمون على تعزيز التئام جروح البشرة والتخلص من احمرار وتهيج والتهاب البشرة ويمنحها المظهر الشاب.

فوائد السدر والزبادي للوجه

  1. يعتبر خليط الزبادي مع السدر من أهم العناصر الطبيعية التي تستخدم في تعقيم البشرة وتنظيفها من جميع الجراثيم الموجودة على البشرة والتي تسبب نمو البثور والحبوب على الجلد.
  2. تحتوي على حمض اللاكتيك التي يعطي للبشرة النعومة والنضارة كما يستخدم أيضا كمقشر للبشرة وترطيبها.
  3. تجدد طبقات الجلد السطحية ويزيل البقع الداكنة والهالات والرؤوس السوداء الموجودة على البشرة وله الفاعلية الكبيرة في علاج النمش والكلف وينصح بتكرار استخدامه لتوحيد لون البشرة.
  4. يقي السدر من ظهور علامات كبر السن والشيخوخة كالتجاعيد والخطوط الرفيعة والتعرجات التي تؤثر على المظهر الجمالي للبشرة ويعمل على تفتيح لونها.
  5. تساعد أيضا على شد ترهلات البشرة الناتجة عن التقدم في السن وذلك بفعل مضادات الأكسدة التي توجد في الزبادي ويقي من الشقوق التي تسبب الأمراض السرطانية للبشرة ثم تؤدي إلى سرطان الجلد.
  6. تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المهمة للبشرة ومن أهم هذه الفيتامينات هو فيتامين أ والتي يعالج الجروح والحروق وخاصة الحروق السطحية الناتجة عن أشعة الشمس الضارة.
  7. معالجة القروح والشقوق والحساسية وذلك بفضل فيتامين چ التي يوجد في الزبادي وهو مضاد للجراثيم والميكروبات التي توجد على البشرة ويساعد على تفتيح البشرة وإعطائها الحيوية.

فوائد السدر للوجه والحبوب

فوائد السدر للوجه والحبوب

هناك العديد من الطرق لمعالجة السدر لحب الشباب والحبوب ومنها:

  • طريقة خليط السدر مع الماء وهو عند إضافة الماء الي مسحوق السدر ومزجهم معا وإضافة الخليط الي الوجه مرتين يوميا والانتظار حتى يجف ثم غسلة بالماء الدافئ ويجب اتباع هذه الطريقة لمدة شهرين.
  • مزيج السدر مع لبن الزبادي تتكون من ملعقتين من السدر مع ثلاث ملاعق من لبن الزبادي وملعقتين من العسل وملعقة من ماء الورد ومزيجهم ثم وضعهم على البشرة ويترك حتى يجف ثم غسلة بالماء الدافئ مرتين في الأسبوع.
  • الخيار والسدر تتكون من ملعقة من السدر، وحبة خيار وعلبة زبادي، حبة ليمون، وملعقة زيت زيتون، وحبة بابونج وتوضع في الخلاط المزج قم وضعهم على البشرة حتى يجف ثم غسلة بالماء الدافئ.

فوائد السدر للجسم

  1. يحافظ السدر على صحة العضلات ويقويها مفيد لصحة الإنسان لذلك فهو مثالي لصحة الجنين والمرأة.
  2. يعمل على تقنية الدم وخفض الحرارة ويعمل أيضا على تعزيز المناعة لما يحتويه من العديد من الفيتامينات والبروتينات.
  3. يعمل على تخلص الجسم من الخمول والكسل عند تناوله ويجعل الجسم نشيطا ويمنحه الحيوية طوال اليوم.

فوائد السدر للشعر

  • يعمل على تقوية بصيلات الشعر من الجذور وحتى الأطراف وإصلاح تلف الشعر.
  • تساعد على نعومة الشعر وتخفف من تجاعيد الشعر والتخلص من التقصف ويحميه من الأشعة الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية.
  • يساعد في تطهير فروة الرأس وترطيب الشعر وجعل الشعر لامعا وجميلا وأيضا تعالج قشرة الرأس والحكة ويستخدم كغسول للشعر.

وفي النهاية بعد التعرف على فوائد السدر للوجه والبشرة يجب استخدام السدر في علاج تقصفات الشعر وعلاج الجروح السطحية والتهابات البشرة لأن السدر يحتوي على حمض اللاكتيك التي يمنح البشرة النضارة والحيوية فهي من الثمار ذات الفاعلية الشديدة.

مواضيع متعلقة:

فوائد ورق السدر للصحة العامة والبشرة

جوزة الطيب - فوائد جوزة الطيب للبشرة والشعر

تعرفي على علاج حب الشباب بالثوم

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة