فوائد السمسم

فوائد السمسم

آخر تحديث : الجمعة ٢٤ يونيو ٢٠١٩

يعتبر السمسم نوع من أنواع النباتات، فعلى الرغم من صغر حجمه، إلا أنه له فوائد كثيرة واستخدامات مذهلة، في "ستات دوت كوم" نتعرف على فوائد السمسم الكثيرة والتي تعود على صحة الإنسان.

يحتوي السمسم على كمية مفيدة كبيرة من الزيوت الطبيعية، إضافة إلى مضادات الأكسدة، والبروتينات كذلك، والألياف الغدائية الهامة، والمعادن، بالطبع كل هذه القيم الغذائية الكثيرة تجعل من هذا النبات فوائد كثيرة جدًا، وهذا ما نتناوله في موضوع اليوم.

فوائد السمسم في مكافحة السرطان

يعد السمسم من النباتات الغنية بالزيوت الطبيعية، والتي يوجد الكثير منها يعمل كمضادات للأكسدة، لذلك يعتبر السمسم من أهم المواد الطبيعية التي تساهم في مكافحة السرطان وخاصة سرطان: الثدي، البنكرياس، الرئة، القولون، والبروستاتا.

كما يحتوي السمسم على مجموعة هامة من المواد الطبيعية التي تعتبر مكافحة لأمراض الأمراض، ومن بين هذه المواد المغنسيوم، وفيتامين ي، وك كذلك.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة به تحارب الجذور الحرة التي تتكون عند التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، والتي تصيب الجلد بالعديد من الأمراض، ومنها حروق الشمس، وسرطان الجلد، لذلك فأن السمسم مفيد لمكافحة هذا النوع من السرطانات كذلك.

خفض الكوليسترول في الدم

فوائد السمسم

يعمل السمسم على خفض الكوليسترول في الدم، من خلال أن السمسم يتكون من مادة تسمى السيسامين، والتي تعمل على التأثير في العديد من التفاعلات البيوكيميائية الأيضية الخاصة بالدهون في الجسم، كما أن هذه المادة ترفع من معدل التعبير الجيني للعديد من الإنزيميات المتعلقة بأكسدة الدهون، وتعمل على خفض الكوليسترول في الدم أيضًا.

كما أن فيتامين هـ، الموجود في السمسم يعمل على تعزيز خفض الكوليسترول في الدم.

السمسم والشعر

  • يعمل السمسم على تزويد الشعر بالعديد من المواد الغذائية الهامة التي تفيده، ويساعد كذلك فيما يلي:
  • حماية الشعر من العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس الضارة على الشعر.
  • إطالة الشعر وتقليل تساقطه.
  • يمنع ظهور علامات الشيب على الشعر.
  • يعطي للشعر المصبوغ قوة وكثافة كبيرة ملحوظة.
  • يعمل على ترطيب الشعر ومحاربة جفاف فروة الرأس والشعر، ويزيد من لمعانه.
  • التقليل من تكون قشرة الشعر في فروة الرأس.
  • تغذية الشعر بشكل جيد وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • محاربة العديد من الحشرات التي تكثر في الرأس ومنها القمل، بسبب وجود به نسبة كبيرة مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • يمنع من تساقط الشعر، ويعمل على معالجة الشعر المتضرر وإعادة حيويته وجماله من جديد.

لذلك عزيزتي ننصحك بتجربة زيت السمسم للشعر، وإدخاله في العديد من الوصفات المتنوعة مع جوز الهند، أوراق الكاري، والزنجبيل، وغيرها من المواد الطبيعية الرائعة التي تزيد من جمال شعرك.

زيادة معدل الخصوبة عند الرجال

فوائد السمسم

يعمل السمسم على زيادة معدل الخصوبة لدى الرجال، كما أنه يقوم بمحاربة ومنع حدوث حالات العقم، حيث أن السمسم يساعد على تحسين جودة الحيوانات المنوية وتعزيز الخصوبة.

ومن المفضل وضع السمسم في الطعام للرجال للاستفادة منه في زيادة معدل الخصوبة.

فوائد السمسم للبشرة

فوائد السمسم

يعمل السمسم على حصول البشرة على العديد من المواد الغذائية المفيدة والمطلوبة، ويفيد البشرة والجلد في العديد من الأمور ومنها مايلي:

  • ترطيب البشرة وذلك بسبب احتواءه على فيتامين E، الذي يعمل على ترطيب البشرة بشكل مذهل، ومن الجيد وضع ملعقة من زيت السمسم مع ملعقة من زيت الخروع على البشرة قبل النوم، لأن ذلك يساهم في ترطيبها بشكل جيد تمامًا.
  • حماية البشرة من الجراثيم والبكتيريا، التي تفسد جمالها وتجعلها مليئة بالشوائب.
  • تقليل تجاعيد تقدم السن، حيث أنه يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة عند تقدم السن، بفضل أنه به مضادات الأكسدة التي تمنح البشرة النضارة والإشراق.
  • الحماية من أشعة الشمس الضارة، فزيت السمسم خير بديل لواقيات أشعة الشمس غالية الثمن.

السمسم وعملية الهضم

من فوائد السمسم أنه يساهم في تحسين عملية الهضم، بالطبع هذا يعود إلى وجود كمية كبيرة من الألياف، التي تساعد في ذلك الأمر، كما أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الإمساك والإسهال.

كما أن السمسم يقي من مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، وأمراض الجهاز الهضمي بشكل عام مثل الاضطرابات الهضمية المختلفة.

السمسم وخسارة الوزن

فوائد السمسم

يحتوي السمسم على مركبات خاصة تعمل على تعزيز حرق الدهون في الجسم، كما أن وجود الألياف الطبيعية به تزيد من سرعة الشبع والشعور بأن معدتك ممتلأة لوقت طويل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة