تعرفي على فوائد الشاي الأسود وأضراره

تعرفي على فوائد الشاي الأسود وأضراره

آخر تحديث : الإثنين ١٩ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد الشاي الأسود الصحية مختلفة ومتعددة، فهو يعد المشروب الاكثر تناولا داخل البيوت حول العالم، كما انه ليس نوع واحد فقط فهناك الشاي الاسود والاخضر والابيض بجانب انواع مختلفة كثيرة حول العالم، واليوم في مقالنا هذا من ستات دوت كوم سنعلمك بكافة فوائد الشاي.

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد الشاي الأسود او الاحمر

فوائد الشاي الأسود

هو أكثر الانواع المحببة لدى الناس وبعضهم يضيف اليه أوراق النعناع او الليمون اوالقرنفل واحيانًا بعضًا من القرفة لإضافة نكهة لمذاقه الذي يعد لذيذًا حتى بدون أي اضافات، وهو يتم صنعه عبر اكسدة اوراق الشاي الخضراء، ويحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لذا ينصح الاطباء بعدم تناول اكثر من اربعة اكواب في اليوم كحد اقصى.

القلب: يملك الشاي الأسود فوائد هامة للغاية للقلب والشرايين فهو يساعد على ازالة التجلطات من الشرايين ويحافظ على صحة القلب نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، فهو يحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم والكوليسترول، كما انه يساعد على تخفيض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم وكذلك مستوى السكر، والحفاظ على تناوله يحمي من تعرض الخلايا الي التلف نظرًا لمضادات الاكسدة الموجودة به.

الجهاز الهضمي: يحتوي الشاي الأسود على مركبات البوليفينول التي تساعد على نمو البكتريا النافعة وتحد من نمو البكتري الضارة، بجانب خصائصه المضادة للمكروبات وبذلك يقوم بتنظيف البطانة الداخلية للقنوات الهضمية ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات بطريقة سليمة.

الجهاز العصبي: يحمي الشاي من التعرض للسكتات الدماغية المفاجأة، وذلك لأنه يمنع حدوث اي انسداد في الاوعية الدموية ويحميها من التمزق، كما انه يساعد على زيادة اليقظة والتركيز نظرًا لاحتوائه على الكافيين، واضافة بعضًا من اوراق النعناع له يساهم في الاسترخاء بشكل اكبر.

فوائد الشاي الأسود

أضرار الشاي الأسود

الشاي مثله مثل اي مشروب عشبي، فتناوله بمقدار معقول ومقبول لا يسبب أي اضرار للجسم بل انه يفيده كما ذكرنا مسبقًا، فتناول اكثر من اربع اكواب في اليوم قد يتسبب في:

  • عدم انتظام ضربات القلب
  • الصداع
  • التوتر
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ضعف العظام وتعرضها للهشاشة؛ حيث يتسبب زيادة الكافيين في التخلص من الكالسيوم في الجسم.
  • الامساك
  • اضطرابات النوم بسبب زيادة نسبة الكافيين
  • اضطربات القاولون
  • الاصابة بالماء الازرق على العين نتيجة زيادة الضغط عليها عند تناول كمية كبيرة من الكافيين.
  • كما انه يتسبب في زيادة نسبة فقر الدم في الجسم لمن يعانون من نقص بنسبة الحديد في الدم، خاصة عند تناوله خلال تناول الطعام، لأنه يقلل من نسبة امتصاص الجسم للحديد، وينصح الاطباء لمن يعانون من فقر الدم بتقليل نسبة شرب الشاي في اليوم، ويفضل تناوله بعد الطعام بساعة او ساعتين على الاقل.
  • يحذر على النساء الحوامل شرب اكثر من كوب في اليوم لأن زيادة نسبة الكافيين في الجسم اثناء الحمل قد تتسبب في الاجهاض، او انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

فوائد الشاي الاخضر لصحتك

فوائد الشاي الأسود

كما تحدثنا عن فوائد الشاي الأسود سنحدثك سيدتي أيضًا عن أهمية تناول الشاي الاخضر، وهو يعتبر من أغني المشوربات التي تحتوي على مضادات الاكسدة، والتي تساعد على تجديد الخلايا وحمايتها من التلف، ويحتوي على عدد كبير من المعادن كالمغنيسيوم، المنجنيز، والبوتاسيوم، ويحتوي ايضًا على حمض الفوليك، وبالطبع الكافيين.

البشرة: يحمي الشاي الاخضر البشرة من اعراض الشيخوخة المبكرة، فهو يساعد على تجديد الخلايا التالفة ويقضي على الخلايا الميتة، وكذلك يحافظ على مادة الكولاجين في الجلد، ويمكن الاستفادة من فوائده عبر شربه كشاي او استخدامه في منتجات التجميل او الماسكات والوصفات الطبيعية.

التخسيس: من المتداول والمعروف بين الناس ان تناول الشاي الاخضر يساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن بشكل صحي؛ لنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم.

الاسنان: أثبتت الدراسات ان تناول كوب واحد من الشاي الاخضر على الاقل يوميًا يحمي أسنانك من التسوس، كما انه يقي من تعرضك لالتهابات اللثة، نظرًا لاحتواء عناصره على مواد مضادة للبكتريا، كذلك يحافظ على اسنانك ويقلل نسبة تساقطها مع التقدم في السن.

يحمي من التعرض لنزلات البرد: حيث ان مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها الشاي الاخضر تعزز الجهاز المناعي في الجسم، بالاضافة تأثير الشاي المضاد للبكتريا والفيروسات.

ضغط الدم والكوليسترول: يحمي الشاي الاخضر الجسم من ارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لأنه يحافظ على مرونة الاوعية الدموية، ويحافظ على صحة الشرايين والقلب، كذلك يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة