تعرفي على كل ما يخص فوائد الشمر

تعرفي على كل ما يخص فوائد الشمر

آخر تحديث : الخميس ٠٧ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن الشمر يعد من أفضل الأعشاب المهدئة لأمراض الجهاز الهضمي، ويعتبر من أغنى البذور لإحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم والزنك، وفي موضوعنا اليوم من ستات دوت كوم سوف نتعرف على أبرز فوائد الشمر وكيف يمكنك الاستفادة منه لصحتك وصحة أسرتك.

فوائد الشمر

فوائد الشمر وكيفية استخدامه

ان فوائد الشمر عديدة، فيمكن دخوله في العقاقير الطبية، كذلك يمكن تناول مغلي الشمر، واضافت لبعض الأطعمة فهو يعزز نكهة الطعام نظرًا لكونه عشبة عطرية، كما انه يساعد على فتح الشهية، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي وذلك من خلال:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تناول شاي الشمر

قومي بطحن بذور الشمر حتى تتحول إلى حبيبات ناعمة تمامًا

أضيفي مطحون الشمر إلى الماء الساخن وغطيها لمدة 5 دقائق حتى لا تتسرب زيوت الشمر الهامة.

تناولي شاي الشمر ويفضل على الريق، فهو يحتوي على خصائص مضادة للألتهابات ويساعد الجسم على التخلص من الغازات، وعلى عكس الشاي الأحمر يساعد شاي الشمر الجسم على امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة، كما يدعم أنسجة المعدة ويعيد بناء التالف منها.

دعم المناعة والوقاية من السرطان

أضيفي مطحون بذور الشمر إلى عصائر الفواكه الطبيعية التي تعدينها، فهو يضيف اليها نكهة مميزة، كذلك يمد جسمك بالعديد من الفيتامينات والمعادن أبرزها فيتامين A، C اللذان يحميا الجسم من الأمراض ويعملا حماية الجسم من نشاط الجذور الحرة نظرًا لخصائص الشمر المضادة للأكسدة، لذا فهو يحمي من الإصابة بالسرطان خاصة المعدة والقاولون، فهو من البذور القليلة التي تحتوي على مادة السلينيوم، الذي يعتبر من أبرز المعادن التي تساعد الجسم في التخلص من السموم خاصة تلك التي تنشط الخلايا السرطانية.

فقر الدم

ان الشمر غني بفيتامين سي والذي يساعد على امتصاص الحديد في الدم لذا فإن إدراكه في نظامك الغذائي يساعدك على الوقاية من فقر الدم كذلك يعالجه بالوقت ذاته؛ حيث انه يحتوي على عنصر الهيستدين الذي يساعد على انتاج الهيموجلبين في الدم والذي بدوره يزيد من انتاج كرات الدم الحمراء وهو بذلك يعن تخلص من فقر الدم.

فوائد الشمر

غني بالألياف

من فوائد الشمر انه يعتبر من أبرز البذور الغنية بالألياف والتي تساعد على تسهيل عملية الهضم وتقي من التعرض للأمساك، كذلك فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض السكر والقلب.

يعزز صحة القلب

ان الشمر غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم واللذان يساعدا على معادلة ضغط الدم والوقاية من التعرض لضغط الدم المرتفع، وذلك عبر مضغ بعض حبات الشمر.

كذلك فإن الشمر يحتوي على مواد تدعم صحة القلب والأوعة الدموية كفيتامين ب6 والفوليك أسيد والالياف وغيرها التي تحمي القلب من الامراض المختلفة كالسكتات القلبية وانسداد الشرايين، خاصة انه لا يحتوي على الكوليسترول، بل ويساعد الجسم على التخلص من الكوليسترول الضار.

طارد للغازات

ان تناول شاي الشمر يساعدك في التخلص من الانتفاخات عبر طرده للغازات المتراكمة بالمعدة والأمعاء ويعمل على تهدئة التقلصات المعوية والتخلص منها.

خفض الوزن

نظرًا لإحتوائه على الألياف فهو يساعد على اعطاء شعور بالشبع وان المعدة ممتلئة كذلك يحسن عملية الهضم ويمنع حدوث الإمساك، كما انه يحتوي على الاستروجين الذي يساعد المرأة على وجه الخصوص في تنظيم وزنها والسيطرة على شهيتها، ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء ونسبة منخفضة للغاية من السعرات الحرارية ويقلل رغبتك في تناول الأطعمة المليئة بالسكر، لذا فإن شاي الشمر يعد المشروب الأمثل لمن يريدون الحصول على وزن مثالي.

ويمكن استخدامه في التخسيس عبر اضافة ملعقة من بذور الشمر المطحونة إلى مشروب القرفة الساخن وتقليبهما معًا جيدًا وتناول هذا المشروب مرة يوميًا قبل وجبة الغداء بنصف ساعة لمدة شهر وستلاحظين الفرق بعد مرات قليلة.

ويمكنك ايضًا مزج ملعقة من الشمر المطحون مع نصف ملعقة من الشاي الأحمر مع نصف ملعقة من القرفة واضافة كوب من الماء الساخن للمكونات وتقليبهم جيدًا وتناول هذا المشروب على الريق يوميًا حتى تصلي إلى الوزن المثالي الذي ترغبين به.

فوائد الشمر

الوقاية من حب الشباب

ان احتواء الشمر على معادن مثل الزنك والكالسيوم والسيلينيوم يساعد على توازن مستوى الهرمونات والأكسجين بالجسم، لذا فهو يحافظ على بشرتك صافية خالية من الشوائب والحبوب، كما انه يافظ على لون البشرة ويقيها من التصبغات الجلدية.

معالج للمغص لدى الأطفال

ان منقوع الشمر مع الينسون والكراوية يساعد بدرجة كبيرة على علاج المغص لدى الأطفال الرضع، كذلك يساعد على طرد الضع، كذلك يساعد على طرد الغازات التي تسبب لهم الأزعاج ويعمل على تهدئتهم.

تقوية العظام

من فوائد الشمر انه يحتوي على فيتامين (ك) الذي يدعم صحة العظام ويقيها من التعرض للتشققات أو الكسور، كذلك فإنه يحتوي على معادن كالكالسيوم والفوفسفات والمنجنيز الذين يساعدوا على تقوية بنية العظام.

فوائد الشمر

مكافحة أمراض الجهاز التنفسي

ان تناول شاي الشمر الدافئ يساعدك على التخلص من السعال الناتج عن التهاب الشعب الهوائية، ويعمل على تنظيف مجرى التنفس كذلك يعالج المشكلات الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية، لذا ينصح بتناوله لكل الذين يعانون من مشاكل بالجيوب الأنفية خاصة في الأيام التي يكون بها الهواء محمل بالأتربة الشديدة، كذلك يخفف من الأعراض المصاحبة للأنفلونزا.

تعزيز صحة العينين

من فوائد الشمر انه يحتوي على فيتامين A والذي يعمل على تقوية البصر وتهدئة الأعصاب البصرية، والوقاية من التعرض للجلوكوما

يخلصك من احتباس الماء بالجسم

يحتوي الشمر على خصائص تتخلص من الماء المحتبس بالجسم، فشاي الشمر يعمل كمدر للبول ويخلص الجسم من السموم ويحمي الجهاز البولي من التعرض للألتهابات، كذلك يساعد على التخلص من الأملاح الزائدة عبر تحفيز إفراز العرق.

هام للرجال

يعتبر مغلي الشمر من المشروبات التي تحفز رغبة الرجال في العلاقة الحميمة، وتقوي قدراتهم الجنسية.فوائد الشمر

ازالة رائحة الفم الكريهة

تعتبر بذور الشمر من البذور التي تحتوي على زيوت عطرية، لذا فإن مضغ بعض حبات الشمر في بداية اليوم يساعدك في الحصول على رائحة نفس جيدة ومنعشة باقي اليوم، ونظرًا لخصائصة المضادة للالتهابات والمكروبات فإنه بالوقت ذاته يخلصك من المشاكل التي يمكن ان تواجهك بالفم من التهابات باللثة وتسوس بالأسنان.

فوائد الشمر للنساء

يحتوي الشمر على الاستروجين النباتي والذي يعد هامًا للغاية لصحة المرأة؛ حيث يساعدها على تنظيم دورتها الشهرية وتخفيف حدة الآلام المصاحبة لها، وتحسين عملية الآيض وزيادة خصوبتها.

ويعمل الاستروجين النباتي على إعادة التوازن الهرموني لجسمها.

يحارب الأعراض المصاحبة لإنقطاع الدورة الشهرية (سن اليأس) من آلالام وهشاشة العظام، جفاف المهبل، الأرق، تغير الحالة المزاجية، وزيادة الوزن.

يقلل الشمر من نسبة تعرض النساء لسرطان الثدي.

فوائد الشمر

يعالج التهابات الجهاز التناسلي ويخلصها من الروائح الكريهة.

من فوائد الشمر للنساء انه يعتبر من المشروبات الهامة للمرأة أثناء فترة حملها لأنه يمدها بالفوليك أسيد وفيتامين B9 اللازمان لنمو الجديد بصحة جيدة ولكن يجب تناوله بإعتدال وفقًا لإرشادات الطبيب.

تناول الشمر على الريق للحوامل يقلل من أعراض الغثيان الصباحي والتي عادة يصاحبها القئ والدوخة وعدم الأتزان.

ويعتبر الشمر من مدرات الحليب، لذا فهو يساعد على ادرار الحليب للأم المرضعة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة