تعرفي على فوائد الشمر على الريق

تعرفي على فوائد الشمر على الريق

آخر تحديث : الإثنين ٢٣ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تتعدد خصائص عشبة الشمر العلاجية إذ يحتوي على العديد من المركبات والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والمعادن الضرورية لجسم الانسان كالحديد والمغنسيوم، كما تتنوع فوائد الشمر على الريق بالاضافة إلى رائحته العطرية تساعد على تخلص الفم من الروائح الكريهة في الفم وحماية اللثة من حدوث التهابات بها. وهو ينمو في دول البحر المتوسط وتعتبر مصر وسوريا من أكثر الدول انتاجًا للشمر.

ومن الممكن ادخال الشمر ضمن النظام الغذائي حيث أنه يساعد على تحسين الهضم والانتفاخ والاسهال والتخلص من متلازمة القولون العصبي إلى جانب استخدامه في صناعة مستحضرات التجميل وتعطير الصابون وهناك مجموعة متنوعة من فوائد الشمر على الريق والني نوضحها في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم.

فوائد الشمر على الريق

هناك مجموعة من فوائد الشمر على الريق والتي منها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • تعزيز الخصوبة ويساعد في تنظيم الدورة الشهرية ويقلل من الآلام المصاحبة للحيض ويساعد على زيادة معدل الخصوبة حيث أنه يحتوي على هرمون مشابه لهرمون الاستروجين، ويساعد على انتاج حليب الرضاعة لدى الأم ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تخفف من آلام الدورة الشهرية وبالتالي يتم استخدامه بدلًا من المسكنات ولا يحتاج إلى أي وصفات طبية.
  • يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويساعد في الحفاظ على صحة القناة الهضمية ويساهم في الوقاية من الامساك والاسهال وعسر الهضم والانتفاخات التي تحدث في البطن، كما أنه يعمل على طرد الغازات من الجسم.
  • ومن فوائد الشمر على الريق المساهمة في ضبط الوزن حيث أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وتزيد الألياف الموجودة فيه من الاحساس والشعور بالشبع، ويقلل من الرغبة في الحصول على المزيد من السعرات الحرارية وهذا الأمر يساعد على التحكم في الوزن.
  • المساهمة في تحسين الجهاز المناعي من خلال احتوائه على بعض المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي.

فوائد الشمر على الريق

  • يساعد على الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض التي تصيبه كما أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم والدهون الثلاثية ويحتوي على المغذيات النباتية والتي تقلل من الاصابة بأمراض القلب ويمنع من تلف الأوعية الدموية والتي تعتبر السبب الرئيسي في حدوث المشاكل القلبية.
  • يساهم في الحفاظ على صحة العظام من خلال محتواه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على التحسين من صحة العظام ويعمل على بناء العظام كما أنه يحسن من امتصاص الكالسيوم في العظام ويمنع من تعرض العظام للكسور كما انه يساعد على انتاج الكولاجين.
  • زيادة امتصاص الحديد حيث أنه من أكثر المعادن التي يعاني الأفراد من نقصها حول العالم ويسبب نقص الحديد الفقر والأنيميا ويزيد من نسبة الهيموجلوبين الذي يساعد على توصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم كما أنه يزيد من امتصاص الحديد في الجسم.
  • المحافظة على صحة البشرة ونضارتها حيث أنه يحتوي على الفيتامينات التي تساعد على انتاج الكولاجين الضروري للجلد وهو مهم لصحة البشرة والتخلص من التجاعيد من البشرة ويحمي البشرة من التلف والتخلص من الحروق والبقع في الوجه.
  • يحتوي على العديد من الألياف الغذائية التي تعمل على تليين الأمعاء والتخفيف من الامساك كما يحافظ على الحركة الصحية في القناة الهضمية ويقلل من خطر الاصابة بمرض السكر حيث أنه يساعد على ضبط نسبة السكر في الجسم ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على عدم الاصابة بمشاكل في الكلى أو المرارة.
  • يساعد على تقليل المغص لدى الرضع والتقليل من الغازات لديهم ويقلل من حركة التشنجات المعوية ويزيد من حركة الأمعاء الدقيقة.
  • التخفيف من أعراض القولون العصبي ويخفف من آلام الأمعاء الغليظة ويقلل من التهابات الشعب الهوائية.
  • يساعد على تحسين النشاط الجنسي وزيادة القدرة الجنسية لدى المرأة والرجل ويساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة.
  • يعمل على تحسين المزاج والتخلص من القلق والاكتئاب ويساعد على القدرة على النوم من خلال شرب كوب من الينسون في الصباح وآخر في المساء للمساعدة على النوم الهادئ.
  • إن تنشيط الذاكرة والحماية من الإصابة بالزهايمر المرتبط بالتقدم في العمرتعتبر أيضًا من فوائد الشمر على الريق المتعددة.

فوائد الشمر للتخسيس

يعد الشمر من النباتات الغنية بمجموعة من الألياف الغذائية التي تزيد من الاحساس بالشبع وتكبح الشهية، وتساعد على حرق الدهون بسرعة خاصة التي حول البطن، كما أنه يعطي الشعور بالامتلاء وابطاء عملية الهضم في الجسم ويساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة ويحتوي على خصائص مدرة للبول وخفض ضغط الدم المرتفع ويساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم التحكم في الشهية.

ومن فوائد الشمر للتخسيس أنه يساعد على تحسين عملية الأيض وعملية التمثيل الغذائي ويساعد على تحطيم الكربوهيدرات من خلال احتوائه على بعض الفيتامينات ويساعد في خسارة الوزن في منطقة الخصر والأرداف، ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة من الشمر.

فوائد الشمر على الريق

مخاطر الإكثار من الشمر

على الرغم من الفوائد المتعددة للشمر إلا أن له بعض المخاطر والتي منها:

  1. الحساسية من الممكن ان يسبب الشمر الحساسية ورد فعل تحسسي للأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه الكرفس والجزر والشيح.
  2. النزيف حيث يتم نصيحة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات النزف ويبطئ من عملية تخثر الدم.
  3. من الممكن أن يسبب الشمر إذا تم الافراط في تناوله بعض المشاكل الهرمونية ومن الممكن حدوث سرطان في الثدي أو تليف في الرحم.
  4. لا توجد حتى الآن أي دراسات تثبت صحة الشمر على الأطفال لذلك لا بد من الحرص على الكميات المتناولة التي يتم اعطائها للطفل وعدم الافراط في تناوله.

فوائد الشمر على الريق


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة