تعرفي على فوائد الشمندر للدم

تعرفي على فوائد الشمندر للدم

آخر تحديث : الخميس ٢١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الكثيرين منا لا يعرفون فوائد الشمندر للدم ويعتقدون أن هذا النبات العشبي نباتا عاديا لا يقبل عليه الكثيرين، ولكن في حقيقة الأمر للشمندر فوائد عديدة من أهمها أنه يحافظ علي صحة القلب نتيجة أحتوائه علي علي مادة البيتاسيانين، ومن خلال هذا الموضوع سيقدم لكم موقع ستات دوت كوم كل ما تريدوا معرفته عن الشمندر الأحمر و فوائد الشمندر للدم وما يحتويه هذا النبات الذي لا يعلمه الكثيرين .

فوائد الشمندر للدم

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

في البداية يجب أن نوضح شيئا هاما للغاية قبل الحديث عن فوائد الشمندر للدم ، فمن المعروف عند البعض أن جذور الشمندر تعرف بمقاومتها الكبيرة لمرض فقر الدم ودائما ما ينصح به الاطباء لمرضي فقر الدم بتناول الشمندر او البنجر كما يعرف بالأسواق.

ويمتاز الشمندر بأنه من النباتات الغنية بالحديد وهذا يساعد بشكل كبير في تنشيط خلايا الدم الحمراء، وزيادة نسبة الأكسجين في الجسم مما يقي الإنسان من بعض الأمراض.

ويمكن تناول الشمندر يوميا للوقاية من أمراض الدم عن طريق وضعه في أطباق السلطة التي يتم تناولها في الوجبة الرئيسية خلال يومك، ويفضل أن يتكون هذا الطبق من الخضروات الورقية مثل الفلفل والطماطم والجزر ويضاف لها البنجر .

كما يمكن ايضا تناول الشمندر كأحد العصائر التي تحضر بالمنزل ويفضل أن تعصر جذور الشمندر مع الثمرة ذاتها، وكثيرا ما ينصح الاطباء بتناول كوبا واحدا فقط في كل صباح لتحسين كرات الدم الحمراء بالجسم والوقاية من أمراض الدم، وهذه الطريق أفضل فوائد الشمندر للدم .

فوائد الشمندر للدم

فوائد الشمندر للحامل

الكثيرين من السيدات خلال فترة الحمل يمنع عنهم تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات التي من الممكن ان تضر بأجنتهم، ولكن الشمندر لا يوضع ضمن قائمة الممنوعات علي الحوامل، فيتميز الشمندر بأنه يحتوي علي الفولات والحديد وهذه العناصر الغذائية من أهم الأشياء للحوامل، ومن الممكن ان تتناول الحامل الشمندر عن طريق وضعه في السلطة أو مطبوخا، ولكن يجب أن يتم تناول الشمندر بمقدار محدد لان الحديد الزائد من الممكن ان يضر بالجنين .

فوائد الشمندر للأطفال

تحرص الكثير من الأمهات علي أن يتناول أطفالها الكثير من النباتات الغنية بالحديد وذلك للحافظ علي صحتهم من الأمراض والأوبئة التي من الممكن ان تؤثر عليهم، ومن أهم النباتات التي تستخدمها الأمهات للأطفال الشمندر وذلك بسبب طعمه المستساغ كما أنه غني بالعديد من المعادن الجيد للأطفال منها الماغنسيوم والبوتاسيوم والفولات وفيتامين أ وينصح أطباء الأطفال ان يتناول الرضع من سن 8 أشهر الشمندر بشكل منتظم ولكن بمقدار محدد وذلك بسبب احتوائه علي النترات التي تشكل صعوبة في الهضم .

ويمنع الأطباء تناول الأطفال الشمندر إذا كانوا يعانوا من الإسهال، ويفضل في هذه الحالات إستشارة الطبيب المعالج لإعطاء طفلك الشمندر .

فوائد الشمندر للدم

فوائد الشمندر للجسم

بجانب فوائد الشمندر للدم يوجد العديد من الفوائد الأخري للشمندر بشكل عام علي صحة الجسم، وفيما يلي سنوضح لكم فوائد الشمندر للجسم.

1- أثبتت الدراسات أن الشمندر أو البنجر يساعد في سهولة الهضم بسبب الألياف الغذائية التي تتواجد به

2- ينصح بإستخدامه للباحثين عن فقد الوزن فهو يساعد علي خسارة الوزن لانه يشعر المعدة بالامتلاء وتقليل الشهية ويخفض السعرات الحرارية بالجسم .

3- تحفز جهاز المناعة وتقلل من الإجهاد التأكسدي والإلتهابات .

4- يزيد من تدفق الدم ويقوي إنقباض العضلات ويحسن من وظائف الرئة .

5- يقلل خطر الإصابة من بعض العيوب الخلقية بسبب احتوائه علي الفولات وينصح الحامل بتنوامه في الشهور الأولي من الحمل .

6- يقلل أيضا من الإصابة بعيوب الانبوب العصبي الذي يصيب الحبل الشوكي والرأس .

طريقة عصير الشمندر وفوائده

المقادير

1- ثمرة شمندر

2- 2 كوب ماء مثلج

3- عسل نحل حسب الرغبة

4- نصف كوب جزر مسلوق

طريقة التحضير

أغسلي ثمرة الشمندر وقطعيها لشرائح رقيقة وبعدها ضيفي كافة المكونات في الخلاط الكهربائي وفومي بخلطهم جيدا حتي يعطيكي القوام المطلوب .

فوائد عصير الشمندر

1- يخفض من ضغط الدم وذلك بسبب احتوائه علي النيترات والتي تتحول عند هضمها إلي أكسيد النترات الذي يساعد علي توسيع الشرايين ويساعد علي تدفق الدم بسهولة .

2- يقلل من الإصابة بأمرض الدماغ والأعصاب وينصح الاطباء كبار السن بتناوله لأنه يخفف تقدم مرض الخرف .

3- يعمل علي تنقية الدم من السموم والشوائب ويزيد من نضارة البشرة لانه يحتوي علي فيتامين سي .

4- يحسن الهضم بسبب الألياف التي تتواجد به ويساعد علي مكافحة الإمساك وذلك لاحتوائه علي مادة البيتاين التي تسهل عملية الهضم .

5- يقلل من الإصابة بمرض فقر الدم ويجدد خلايا الدم بسبب احتوائه علي الحديد

6- يمنع الجلطات ويعزز صحة القلب لاحتوائه علي مادة البيتاين الذي يخفض مستوي الهوموسيستين في الجسم، كما أن أحتواء الشمندر علي البوتاسيوم يساعد علي خفض فرص التعرض للجطات .

7- يساعد في خسارة الوزن الزائد وينصح به أطباء التغذية في الكثير من البرامج التي يضعوها لأصحاب السمنة .

8- يحصن الكبد ويحميه من التليف

9- يكافح مرض السرطان بسبب احتوائه علي مضادات الأكسدة بشكل جيد .

10- يساعد علي خفض الكولسترول في الجسم

فوائد الشمندر للدم

أضرار الشمندر

بالرغم من كافة الفوائد السابقة التي قدمنها في الموضوع التالي إلا أن هناك أضرار يجب أن يعملها متناولي الشمندر أيضا، وهي كالأتي ..

1- من الممكن ان يسبب البيتوريا وهو ظهور البول باللون الوردي

2- يسبب الإفراط في تناوله تكوين حصوات علي الكلي

3- يسبب الطفح الجلدي والحكة والقشعريرة .

4- أيضا من الممكن ان يسبب مرض النقرس .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة