تعرفي على فوائد الشمندر والبرتقال

تعرفي على فوائد الشمندر والبرتقال

آخر تحديث : الأربعاء ٢٩ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعدد فوائد الشمندر والبرتقال في علاج الكثير من المشكلات الصحية وحماية الجسم من الأمراض وهذا ما سنتحدث عنه خلال السطور القادمة فكلاهما لا يخلو من العناصر الغذائية المفيدة للجسم كالفيتامين المختلفة والمعادن كالبوتاسيوم والفوسفور والأحماض العضوية والألياف الطبيعية، كما يستخدم كلاهما في تحضير الكثير من أطباق السلطة التي تدخل في روتين الحميات الغذائية.

ولكن تعد الطريقة المثالية للوصول لأقصى استفادة من الشمندر والاستمتاع بطعم مميز بخلاف طعم الشمندر الغير مقبول هو تناول الشمندر كعصير مع البرتقال مرة أو مرتين في اليوم، وفي النقاط التالية سنوضح أهمية تناول هذا المشروب، وكذلك كيفية تحضيره بطريقة بسيطة فالمنزل.

فوائد الشمندر والبرتقال

خفض ضغط الدمشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يساعد تناول العصير المحضر من قطع الشمندر مع البرتقال في سرعة انخفاض ضغط الدم المرتفع بفضل احتواء المشروب على فيتامين سي في البرتقال وحمض النتريك من الشمندر، مما يساعد بشكل كبير على سهولة تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يجعله من المشروبات الأساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الارتفاع المستمر لضغط الدم.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

يساعد الشمندر درجة عالية بفضل احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة على القضاء على الجذور الحرة المسببة للسرطانات المختلفة ومن أهمها سرطان الصدر والبنكرياس والبروستاتا، بالإضافة لذلك تقوم بالبحث عن الخلايا الغير مستقرة أو الفاسدة والقضاء عليها.

الوقاية من تشوهات الأجنة

يساهم تناول مشروب الشمندر والبرتقال بشكل يومي وبالأخص لدى السيدات الحوامل من حماية الأجنة من أن تصاب بأي عيوب خلقية، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين بي، سي وحمض الفوليك أو الفولات.

الحماية من أمراض القلب

يعمل الشمندر على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يعمل على منع الإصابة بمختلف الأمراض التي تصيب القلب مثل الجلطات وانسداد وتصلب الشرايين.

فوائد الشمندر والبرتقال

علاج أمراض فقر الدم

يعد الشمندر والبرتقال بكل ما يحتويه من عناصر ومركبات وأحماض من العوامل الأساسية التي تدخل ضمن أفضل العلاجات المستخدمة في علاج الأنيميا وأمراض فقر الدم، مما يقومان به في رفع معدلات الهيموجلوبين في الدم إلى المعدلات المثالية له، ويتم ذلك من خلال تحفيز الجسم على امتصاص أعلى نسب من عنصر الحديد الموجود في الوجبات الغذائية التي يتناولها الأفراد.

تقوية الجهاز المناعي

مشروب الشمندر والبرتقال من المشروبات الغنية بفيتامين سي والمنجنيز مع مجموعة كبيرة أخرى من العناصر والمركبات الغذائية التي تعمل على تحفيز عمل الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض والقضاء على البكتريا والفيروسات من جميع خلايا الجسم.

الحماية من عسر الهضم

يحتوي كلاهما على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على سهولة هضم الطعام بشكل طبيعي، كما يساعد في حل مشكلات المعدة وقرحة المعدة بسبب توافر مضادات الأكسدة.

حماية البشرة

تساعد كلًا من عناصر الشمندر والبرتقال على منح البشرة نضارة عالية وصفو وروقان للخلايا حيث يعملان على القضاء على السموم والبكتريا الموجودة في خلايا الجلد والتي تسبب المشاكل للبشرة، كما يعمل الشمندر على تنشيط حركة الدورة الدموية لخلايا البشرة.

فوائد الشمندر والبرتقال

طريقة عمل مشروب الشمندر والبرتقال

كما ذكرنا في السابق بأن هذا المشروب من أفضل الطرق التي يمكننا من خلالها الوصول لأفضل نتائج للشمندر والبرتقال، ولكننا بحاجة لتحضيره بطريقة مميزة تخلصنا من مذاق الشمندر الشديد، وإليكم الطريقة:

المكونات

  • عبوتان من اللبن الزبادي بمذاق الفانيلا.
  • كمية مناسبة من ثمار البرتقال المقشر.
  • نصف كمية البرتقال شمندر مقشر ومقطع صغير.
  • يضاف السكر حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  • تسلق قطع الشمندر حتى يطرى قوامها، ثم يصفا من الماء ويوضع جانبًا ليبرد مع الاحتفاظ بكمية من ماء السلق.
  • توضع قطع الشمندر مع قطع البرتقال والسكر وقليل من ماء السلق في الخلاط الكهربائي ويضرب جيدًا.
  • نضيف لبن الزبادي إلى الخلاط ونستمر في الضرب مرة أخرى للوصول للقوام السائل.
  • يصفى الخليط باستخدام مصفاة، وتوضع في الثلاجة حتى يبرد ويشرب منه في الصباح والمساء.

فوائد الشمندر الأحمر

  • يعالج الحالات المزمنة من الحمى والإمساك وبعض المشكلات التي تصيب الجلد والجروح.
  • كان الشمندر الأحمر يستخدم في روما القديمة كأحد المنشطات الجنسية الفعالة.
  • يدخل في تحضير الكثير من أطباق الحلويات والسلطات والمخللات لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة كفيتامين أ، ب، E، C، B6، وكذلك حمض الفوليك والبروتين ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية القابلة للذوبان والكربوهيدرات.
  • أحد المصادر الهامة التي تمنح الجسم الحديد والكالسيوم ومركبات البيتا كاروتين وفيتامين سي.

فوائد الشمندر والبرتقال

أضرار الشمندر

بالرغم من كل هذه الفوائد الموجودة في الشمندر الأحمر إلا أنه يجب تناوله بجرعات مناسبة مع عدم الإفراط فيه لما له من بعض التأثيرات لدى بعض، كما له بعض الخصائص والتي تعتبر في بعض الأحيان من العيوب ومنها:

  • فئة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من أمراض فقر الدم يتمول لديهم لون البول إلى اللون الوردي وهذا ما يدل على وجود مشكلة في عملية التمثيل الغذائي ولكنها ليست ضارة في حد ذاتها.
  • تتوافر نسب كبيرة من الأكسالات في الشمندر والتي تتمكن من تكوين الحصوات في الأجسام القابلة لذلك، مما ينصح بتقليل من تناوله في مثل هذه الحالات.
  • في بعض الحالات نادرة الحدوث يمكن أن يظهر بعض البقع الحمراء والتي ينتج عنها الإصابة بالحمى والحكة الشديدة في الجلد، كما يمكن أن يتبعها انقباضات في الأحبال الصوتية.
  • من المحتمل في الكثير من الأحيان حدوث انخفاض مفاجئ في مستوى ضغط الدم، ولذلك ينصح الأطباء الأشخاص ممن يعانون من الانخفاض المستمر في ضغط الدم من توخي الحذر عند تناول عصير الشمندر.
  • من الممكن أن يتسبب في ارتفاع معدلات السكري في الدم.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا الكثير من جوانب فوائد الشمندر والبرتقال مع توضيح بعض الأضرار أو الأثار الجانبية التي يسببها لبعض الأشخاص.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة