تعرفي على فوائد الشوفان للرجيم

تعرفي على فوائد الشوفان للرجيم

آخر تحديث : الجمعة ١٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

حبوب الشوفان من أكثر الحبوب الطبيعية التى ارتبطت بالرجيم وبالتخسيس خلال الفترة الأخيرة وذلك لأن الشوفان من الأكلات التى تتميز بقدرعالي من الألياف القابلة للذوبان والتى توحى بالشبع لفترات طويلة من الوقت وتقلل من الرغبة في تناول الأطعمة على مدار اليوم وبالتالى يعد من الأكلات المناسبة لراغبى إنقاص الوزن.

للشوفان ايضا العديد من الفوائد الصحية الأخرى التى تظهرعلى الأفراد لانه غنى بالفيتامينات والمعادن الهامة ويستخدم الشوفان في صناعة الحلويات والخبز لانه يضيف لهم طعم مميز وخلال الموضوع التالى على ستات دوت كون سنقدم فوائد الشوفان للرجيم وطرق إدخال الشوفان في الوجبات الغذائية المختلفة.

فوائد الشوفان للرجيم

فوائد الشوفان للرجيم تعتمد على عدد السعرات الحرارية الموجودة به فكلما قلت السعرات الحرارية كلما زادت فائدة الشوفان في الرجيم وفي خسارة الوزن.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الشوفان معروف بسعراته الحرارية المنخفضة فثلث كوب من الشوفان يزود الجسم بـ 102 سعرحرارى فقط بالأضافة إلى أن نسبة الدهون التى يحتويها الشوفان منخفضة وهي تعتبرمن الدهون غيرالمشبعة المفيدة.

1_ الشوفان من أكثرالأغذية كفاءة في الإحساس بالشبع بعد تناولها لهذا ينصح أطباء الأغذية الأفراد بالأكثار من تناول الشوفان في وجبات الأفطار حتى يشعروا بالشبع على مدار اليوم.

2_الشوفان غنى بنوع من الألياف القابلة للذوبان والتى تسمى بيتا جلوكان والتى يستغرق هضمها في المعدة وقت طويل مما يقلل من شهية الأفراد في الرغبة لتناول الأطعمة المختلفة وتعمل الألياف ايضا على إفراز الهرمونات المعوية التى تعززعملية الشبع لديهم .

3_ يساعد الشوفان على تنظيم مستوى السكر في الدم بشكل طبيعى مما يقلل من شهية الأفراد ويساعد على خسارة الوزن بطريقة طبيعية .

4_ يحتوى الشوفان على نسبة كبيرة من البروتينات أعلى من النسبة التى تحتويها غيره من الحبوب الأمر الذى يعمل على خسارة الوزن مع إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له على مدار اليوم.

فوائد الشوفان للرجيم

5_ يساعد تناول الأفراد لحبوب الشوفان على التخفيف من الإمساك الذى قد يظهر خلال فترات الرجيم نتيجة للأقلال من تناول بعض الأطعمة التى تعتبر ملينات طبيعية .

6_ يساعد الشوفان الأفراد على التخلص من التقلصات التى قد تصيبهم خلال فترة الرجيم لأنه يحفز الجهاز الهضمى على سهولة التخلص من السموم بطريقة صحيحة.

7_ يحتوى ايضا الشوفان على فيتامين ب الذي يساعد على تحسين عمليات الأيض ويمد الجسم بالطاقة اللازمة له خلال فترة الرجيم .

8_ تعتبر حبوب الشوفان من الحبوب التى يسهل هضمها ولاترهق الجهاز الهضمى في الأمتصاص ولكن على الرغم من ذلك إلا ان الألياف الغذائية الموجودة بها تقلل من شهية الأفراد ورغبتهم في تناول الأطعمة لفترات طويلة من الوقت مما يسهل خسارة الوزن بشكل سريع .

السعرات الحرارية في الشوفان

بالاضافة الي فوائد الشوفان للرجيم فيجب ان يهتم الأفراد خلال فترة الرجيم بمعرفة السعرات الحرارية لكل الأطعمة التى يتناولها وذلك للتأكد من عدم زيادتها بشكل يؤثر بالسلب على عملية خسارة الوزن ، توفر الملعقة كبيرة الحجم من الشوفان غير المطبوخ 14 سعرة حرارية.

بالأضافة إلى إحتواء الشوفان على كميات مناسبة من البروتين والدهون و الكربوهيدرات والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفوروالبوتاسيوم والحديد .

فوائد الشوفان للرجيم

أكلات من الشوفان

فوائد الشوفان للرجيم معروفة للجميع وينصح الكثيرمن أطباء التغذية والرجيم الأفراد بالأكثار من تناول الشوفان لانه يساعد على شعورهم بالشبع لفترات طويلة من الوقت بفضل غنائه بالكثير من الألياف الغذائية الهامة وبفضل إحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة ولكن تناول الأفراد للشوفان بنفس الطريقة كل مرة يجعل البعض يترك تناول الشوفان ويبحث عن أكلات أخرى خلال الوجبات الغذائية في فترة الرجيم.

على الرغم من أن تناول وجبة الإفطارالتى تحتوى على الشوفان مع اللبن تعتبرمن أكثر الوجبات المغذية إلا ان هناك طرق أخرى لتناول الشوفان عن طريق إدخاله في الأطعمة بشكل غير مباشر.

1_عصيدة الشوفان الدافئة تعتبر من الوجبات الخفيفة التى يمكن للأفراد تناولها خلال فترة الرجيم وتساعد في خسارة الوزن بطريقة سريعة وطريقة إعداداها لا تستغرق سوى دقائق فبعد عملية طبخ الشوفان مع الماء أواللبن يمكن إضافة المنكهات المختلفة والتى تشمل المكسرات فهى غنية بالفيتامينات الهامة أوالقرفة فهى من الأعشاب التى تساعد على الحرق خلال فترة الرجيم أويمكن إضافة الفواكه الطازجة وذلك حسب رغبة الأفراد وتفضيلاتهم .

طريقة التحضير سهلة من خلال وضع الشوفان واللبن والقرفة في وعاء على النارمع الحرص على التحريك المستمر حتى تصبح كثيفة القوام وتنضج حبوب الشوفان بشكل كامل.

يضاف على الوجه التفاح المقطع أو اى نوع فاكهة مفضل اويمكن إضافة المكسرات مع ملعقة من العسل الأبيض وتصلح عصيدة الشوفان للأفطار أو للعشاء وتعتبر وجبة غذائية متكاملة العناصر وغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة اللازمة لصحة الأفراد.

فوائد الشوفان للرجيم

2_ يمكن ايضا إدخال الشوفان لأنواع الشوربات المختلفة حيث يعطى الشوفان الشوربة قوام أكثر كثافة ويمدها بالفيتامينات والمعادن الهامة التى تعطى للأفراد شعورأكبر بالشبع.

يمكن إضافة الشوفان لشوربة الخضارفيتم تسخين الزيت في مقلاة كبيرة عميقة ثم يضاف الشوفان ويحمص مع التقليب المستمرويوضع في الخلاط البصل والثوم والطماطم وكوب من الماء والكزبرة وتضاف المكونات على الشوفان للحصول على مزيج متجانس.

3_ يمكن ايضا ان يدخل الشوفان في إعداد الحلويات فدقيق الشوفان من أجود أنواع الدقيق التى تعطى مذاق مميز عند دخوله في إعداد البسكويت والكعك وغيرها من المعجنات،دقيق الشوفان معروف بغنائه بالعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التى تمد الأفراد بالطاقة وخاصة خلال فترة الرجيم وخسارة الوزن.

فوائد الشوفان للرجيم متعددة ويمكن أن يتناوله الأفراد بأكثر من طريقة للأستفادة من كل عناصرة المميزة ويمكن أيضا إضافة الشوفان للمكسرات وتناولهم بشكل مباشر دون أن يدخل في وجبة غذائية معينة .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة