تعرفي على فوائد الشيح للأطفال

تعرفي على فوائد الشيح للأطفال

آخر تحديث : الخميس ٣٠ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد الشيح للأطفال كثيرة ومتنوعة سوف نذكرها في هذا المقال، عشبة الشيح منذ القدم يتم استخدامها في العلاج، وهو من فصائل النجمية ويحتوي على أكثر من 500 نوع يختلفون عن بعضهم البعض، ينمو هذا النبات بشكل أساسي في أوروبا الشمالية وآسيا وأمريكا الشمالية، يتم استخدام جذر الشيح في صناعة العديد من الأدوية، يقوم بتنشيط وزيادة الطاقة داخل الجسم، هناك أجزاء في الشيح يتم استخدامه لعلاج بعض أمراض الأمعاء وأمراض المعدة، مثل: التشنجات المعوية والإمساك وعسر الهضم والمغص والاستفراغ بشكل دائم و التخلص من الديدان، ويستخدم كطارد للحشرات.

فوائد الشيح للأطفال

هناك العديد من الفوائد لنبات الشيح على الجسم بشكل عام، ولكن لم يتم إثبات أنه أمن وفعال للأطفال، وهناك بعض الخبراء ينصحون بعدم استخدام الشيح للأطفال، وهذا نظراً لأنه حتى اليوم لم يتم الوصول إلى تحديد أياً من الجرعات المناسبة منه والتي تكون مناسبة وأمنة على الأطفال، وحتى ذلك قد يكون من الأفضل تجب استخدامه.

فوائد الشيح للأطفالشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد الشيح للبالغين

في مقابل فوائد الشيح للأطفال تجد أن هناك الكثير من الفوائد يمكن استخدامها للبالغين، ومنها:

  • يقلل من الآلام التي توجد في المفاصل، كما يساعد في علاجها، بسبب وجود بعض المكونات في الشيح تهدئ الآلام التي تنتج من التهاب المفاصل، لذلك يعتبر علاج مميز لالتهابات المفاصل.
  • يساعد في عكس وضع الجنين داخل بطن أمه، كما يساعد في تسهيل إجراء عملية الولادة، تأخذ الأم عشبة الشيح قبل الولادة ببضعة أسابيع، تساهم في جعل رأس الطفل في مكانها الطبيعي و الاستعداد لعملية الولادة.
  • لقد أثبتت العديد من الدراسات في أمريكا أن الشيح نجح في تعديل وضع الجنين في أكثر من ¾ الحالات.
  • يحسن من الدورة الدموية وتعمل على تسهيل حركة الجنين.
  • الوقاية من الإصابة بالكثير من أنواع السرطانات، كما يوجد به مادة الأرتيميسينين وهي مكون أساسي في عشبة الشيح، وهي تكون سامة لجميع الخلايا السرطانية.
  • يجب استشارة الطبيب في استخدام هذا العشب لعلاج مرض السرطان، لأن هناك العديد من الدراسات التي أجريت في كاليفورنيا لسرطان الثدي باستخدام عشبة الشيح، فيجب الحذر لأن هذه المادة يمكن أن تهاجم الخلايا البشرية.
  • تساعد في تسهيل الهضم، كما يتم استخدامه قبل أو بعد تناول الوجبات الكاملة، فهو يقلل من الغازات والانتفاخات، يحتوي على بعض الأنواع من الزيوت العطرية، التي تؤثر بشكل فعال في ضربات الجهاز الهضمي، التي تحدث بسبب الاضطرابات الغير طبيعية مثل عصارات الهضم في المعدة، أو بسبب وجود التهابات معوية.
  • يوجد داخل عشبة الشيح العديد من الآثار المهدئة، تساعد في تهدئة الجهاز العصبي، هذا العشب مناسب جدًا في استخدامه لمن يعانون من النوبات الهستيرية أو وجود نوبات صرع.
  • تساعد في تخفيف الأرق والتخلص منه، كما يتم استخدامه في وسائد النوم لجلب الأحلام الواضحة، هناك العديد من التجارب التي أكدت صحة هذا الكلام، كما انه يحتوي على بعض الخصائص المخدرة التي تعزز النوم للمصابين بالأرق.
  • يساعد في التخلص والانتهاء من الديدان، فهو له فاعلية كبيرة ضد الديدان المعوية، التي تمنع امتصاص المواد الغذائية الموجودة بداخل الأمعاء.
  • يوجد بها خصائص تعمل على إدرار البول، حيث أنها لها دور فعال في التخلص من الأملاح والسموم الزائدة داخل الجسم، وتعمل على زيادة التبول.

فوائد الشيح للأطفال

فوائد الشيح للأطفال وأضرار استخدامه

بالرغم من وجود الكثير من الفوائد الرائعة لعشبة الشيح، إلا أن هناك أضرار عديدة ومنها:

  • يعتبر نبات سام إذا تم الإفراط في تناوله بجرعات كبيرة.
  • كما يسبب التهاب الجلد عند احتكاك مع البشرة عند العديد من الأشخاص.
  • لا ينصح استخدامه للمرأة الحامل، حتى لا يسبب الإجهاض.
  • عند القيام باستخدام جرعات زائدة من نبات الشيح يؤثر بشكل سلبي على الجسم مثل حدوث الدوخة.
  • هناك بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية من عشبة الشيح، وتظهر أعراضها عند استخدام هذا العشب، وتكون هذه الأعراض على شكل حدوث مشاكل في التنفس، انتفاخ في الشفاه، كما يتسبب في حدوث حرقة للرضيع في فمه عند استخدام الأم عشبة الشيح.
  • عند استخدام عشبة الشيح بشكل مستمر ولمدة طويلة يؤدي إلى حدوث تلف في الكبد ومشاكل في الأعصاب وحدوث تشنجات.

فوائد الشيح للأطفال

فوائد الشيح للأطفال وأبرز أنواعه

هناك الكثير من أنواع عشبة الشيح سوف نقوم بذكر أبرزها:

شيح ابن سينا:

  • تعتبر شجيرة نباتية، طولها يصل إلى 1.2 متر، أصول هذه العشبة تكون في أوروبا، ثم قامت بالانتشار في العديد من الأماكن في الولايات المتحدة الأمريكية، يتميز برائحة نفاذة لما يحتويه من زيوت عطرية، له طعم مر يتم استخدامه كتوابل للطعام، يدخل في تحضير المقبلات، و يضاف إلى بعض المشروبات مثل: الشاي والقهوة، توجد عشبة ابن سيناء في العديد من الأشكال والمنتجات، حيث يتم استخدامها على شكل مسحوق، هناك الكثير من الأشخاص يقومون بتناوله على هيئة مشروب، يوجد في بعض المراكز التجارية كزيت عطري، كما يوجد على هيئة كبسولات وأقراص، ولكن قد يختلف تركيزه من منتج لآخر، على حسب الشركة المصنعة للمنتج.

الشيح الأبيض:

  • هي شجيرة صغيرة لونها يكون فضي مخضر، تنمو وتوجد في المناخ الصحراوي، كما توجد في الشرق الأوسط وشمال سيناء، هناك بعض الأجزاء في نبات الشيح يحتوي على مركبات، يعتقد البعض أن بها خصائص تكون مضادة للبكتيريا و الميكروبات والطفيليات، و تخفض من مستوى السكر الموجود في الدم، يتم استخدام الجرعة المناسبة على حسب: المستوى الصحي والعمر، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها.

الطرخون:

  • يتم استخدام هذه العشبة في الطهي وفي بعض المشروبات، يدخل في تصنيع الصابون كمعطر، به نسبة جيدة من البوتاسيوم، يحتوي على بعض المركبات التي تهاجم العديد من أنواع البكتيريا.

الشيح الدراج:

  • تنمو في آسيا و أوروبا وشمال أمريكا، له رائحة مميزة وعطرة، يحتوي على خصائص تكون مضاد للأكسدة، كما أنه مضاد للبكتيريا والفطريات، قد يتسبب في حدوث انقباضات للرحم ولكن لم يتم تأكيد هذه المعلومة.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن فوائد الشيح للأطفال، كما يوجد أضرار يجب أن نعرفها، ومن الأفضل عدم الإفراط في تناول الشيح، واستشارة الطبيب المختص خاصة إن تعلق الأمر بالأطفال.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة