تعرفي على فوائد الشيح للبطن

تعرفي على فوائد الشيح للبطن

آخر تحديث : الأربعاء ٢٩ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد الشيح للبطن مذهلة للغاية بشكل لا يصدق، حيث يعد من النباتات العشبية العطرية الأكثرانتشارًا، يتم استخدامه لأغراض صحية وعلاجية، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي لها قيمة عالية للغاية، يحتوي أيضًا على مركبات وعناصر مفيدة يحتاج إليها الجسم مثل: الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، الفوسفور، وفي هذا المقال سنتعرف سويًا على فوائده المدهشة.

فوائد الشيح للبطن

بعض الأشخاص يعانون من مشاكل صحية في البطن تتكرر بشكل مستمر دون أن يعرفوا ما هو السبب الرئيسي وراء ذلك مثل اضطرابات في الجهاز الهضمي، التهابات مزمنة في المعدة، وعندما لا يجدون حلًا واضحًا عند الأطباء يلجأون على الفور إلى تناول الأعشاب الطبيعية والتي تعتبر هي الحل المثالي في مثل هذه الحالات.

من بين الأعشاب الأكثر استخدامًا هو الشيح، فهو يعتبر وصفة مثالية للغاية تشيد بها كتب الطب الشعبي لتخفيف آلام البطن، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات الصحية التي تعمل على تقليل الآلام والالتهابات المزمنة في البطن، حيث يُنصح بتناول كوب واحد منه مرة واحدة في اليوم، ومن أهم فوائده:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • يستخدم الشيح منذ قديم الأزل لعلاج الكثير من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، بل ويعمل على تحسين صحته، لهذا السبب يدخل في تركيب بعض المضادات الحيوية التي تعالج أمراض الجهاز الهضمي.
  • يستخدم لعلاج المغص الشديد، ويمكن تناوله للكبار وللصغار أيضًا.
  • يعالج عسر الهضم، ويمكن استخدامه كفاتح للشهية.
  • يساعد على التخلص من أية تقلصات في البطن، كما أنه يساعد جسم الإنسان في الاستفادة من الطعام بشكل جيد.
  • يساعد على التخلص من الغازات المؤلمة، ويعمل على تقليل الانتفاخ.
  • يحتوي الشيح على الكالسيوم والبوتاسيوم بنسبة كبيرة، مما يساعد على التخلص من الاضطرابات التي تحدث في المعدة.
  • يستخدم في حالات الإصابة بالإمساك الشديد أو بالإسهال.
  • لكن يجب الإشارة إلى أنه على الرغم من فوائد الشيح للبطن إلا أنه لا يمكن الإسراف في تناوله حتى لا تحدث بعض التأثيرات الجانبية.

فوائد الشيح للبطن

فوائد الشيح الصحية للبطن

يعتبر نبات الشيح علاج صحي طبيعي يُنصح بتناوله في الحالات التالية:

  • في حالة إصابة الكلية بالجلوبيولين المناعي، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الشيح يوميًا لمدة ستة أشهر يساعد على تقليل نسبة البروتين في البول، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم خاصة لدى الأشخاص المصابين بالتهابات شديدة على الكلى.
  • تقليل الانتفاخ، كما أثبتت الدراسات أن تناول جرام واحد من الأوراق المجففة لهذا النبات يمنع الإصابة بعسر هضم، بل ويساعد على تعزيز وتقوية عملية الهضم، كما يؤدي إلى تقليل الشعور بالتعب الشديد في المنطقة العلوية من البطن، بالإضافة إلى ذلك يزيد من إفراز العصارة الهضمية، الأمر الذي يساعد على تحسين الهضم وتخفيف الانتفاخ، كما أشارت الدراسات أيضًا إلى أن الشيح يمكن أن يتخلص من الطفيليات التي تتسبب في الإصابة بالانتفاخ.
  • علاج داء كرون، حيث أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن الشيح يعتبر هو الدواء الأكثر فعالية فى علاج هذا المرض، وذلك عندما يتم تناوله على هيئة شاي أو كبسولات يوميًا لمدة تتراوح من ستة إلى عشرة أسابيع، الأمر الذي يحسن الحياة لدى الأشخاص المصابين بالمرض من خلال تقليل كميات الستيرويد التي يحتاجون إلى تناولها.
  • التخفيف من آلام المعدة، حيث أنه يعتبر أقوى وأسرع علاج منزلي يساعد على ذلك، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مهدئة، ويعمل على تعزيز إدرار المجرى البولي، ولكي تتمتع بهذه الفائدة يمكنك استخدامه على هيئة شاي بإضافة 15 ورقة مجففة منه على كوب من الماء المغلي ثم تغطيه وتتركه حوالي ربع ساعة، بعد ذلك يمكنك أن تتناوله، كرر هذا مرتين أو ثلاث مرات فى اليوم.
  • ومن فوائد الشيح للبطن معالجة داء الأمعاء، الذي يتسبب فيه الدودة الدبوسية، فيستخدم كعلاج عشبي للعدوى الناتجة عن الطفيليات.

فوائد الشيح للبطن

فوائد الشيح للبطن في طرد الديدان

يعد هذا النبات من أقوى الأعشاب المستخدمة لتنقية البطن من الديدان وطردها نهائيًا خارج الجسم:

  • يعمل الشيح المغلي على تصفية المعدة عن طريق إخراج الديدان من خلال البراز، لذا يعتبر من أقوى المطهرات الطبيعية في تطهير البطن من الطفيليات والبكتريا، وذلك لاحتوائه على مادة السانتونين.
  • عند تناوله أيضًا فإن هذا يساعد على إخراج آية أطعمة يمكن أن تؤدي إلى وجود ديدان، ولكي تتمكن من التخلص منها بشكل سريع وفعال يجب عليك أولًا الصيام لمدة 15 ساعة، بعدها تقوم بمضغ قطعة لحم دون أن تبلعها، حتى لا تهرب الديدان وتلتصق بجدار المعدة، فيجب خداعها، ثم تقوم بغلي الشيح وتناوله، ويفضل بعد ذلك تناول زيت الخروع من أجل التخلص من الديدان الميتة في المعدة.
  • وتعتبر من فوائد الشيح للبطن ان هذا المشروب يساعد الأطفال بشكل كبير في هذا الأمر خاصة أنهم لا يستطيعون تحمل الآلام، فتناول ملعقة منه ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام، يساعد الأطفال في التخلص نهائيًا من الديدان والآلام الناتجة عنها.
  • لكن يفضل عدم تناوله أكثر من ثلاثة أيام حتى لا يتحول إلى سموم داخل الجسم تؤذيه، وإذا كان الإنسان بحاجة إلى تناوله أكثر من ذلك يجب عليه الذهاب على الفور إلى الطبيب وإتباع التعليمات المحددة.

فوائد الشيح للبطن

في خلاصة القول عن فوائد الشيح للبطن إذا كنت تعانى من ألم فى البطن أو اضطرابات فى المعدة أو تتألم بسبب وجود ديدان فى البطن أنصحك بتناول الشيح المغلي فهو من أكثر النباتات التي ستساعدك على تخفيف الآلام. أتمنى أن ينال المقال من إعجابكم لما قدمنا فيه لكم من معلومات هامة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة