كل ما يخص فوائد الشيح للشعر

كل ما يخص فوائد الشيح للشعر

آخر تحديث : الأحد ١٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد الشيح للشعر معروفة منذ القدم، فهو من النباتات العشبية المعمرة، البرية، والعطرة، التي تنتمي إلى شعبة البذور من الفصيلة المركبة، والشيح من النبابات المشهورة في كافة أراضي الوطن العربي، وفوائد الشيح للشعر تتمثل في قدرتها على الحفاظ عليه من السقوط وزيادة كثافته، نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية هامة، كما أنه للشيح فوائد أخرى للجسم، وفي الموضوع التالي سنكشف لكي عن فوائد الشيح للشعر، وللرحم.

فوائد الشيح للشعر

يحتوي نبات الشيح على مواد هامة لجسم الإنسان، مثل النحاس، الكالسيوم، الأكتون، الرصاص، الزنك، البوليين، الكبريت، الفوسفور، والبوتاسيوم، وغيرهم من العناصر الهامة لبناء جسم الإنسان والحفاظ عليه.

وهناك الكثير من أنواع الشيح، تصل إلى 300 نوع، ولكن من أنواعها المهمة والاكثر انتشارا هي شيح فرلوه، شيح الخليلي، الشيح الأردني، الشيح المكنسي، الشيح الشجيري، سيح سيبر، الشيح وحيدة البذرة، والشيح الحولي.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

في قديم الزمان كان بعض النساء يقمن بإستخدام الشيخ في العديد من مستحضرات التجميل والعناية الخارجية، وقد تم إجراء دراسة متعلقة بفوائد الشيح للشعر، وقد أثبتت أن للشيح تأثير على الجلد، وتحفيزه لاستخراج الشعر من منبته وزيادة طوله، كما أنه يعمل على زيادة نمو الشعر، ويزيد من تركيز عوامل النمو التي تؤثر على نمو الشعر، وفي النهاية تكون النتيجة زيادة كثافة الشعر ، لذا فهو هام لمن يعانون من مرض الثعلبة، لذا من فوائد الشيح للشعر ما يلي:

  1. ترطيبه
  2. علاج مرض الثعلبة
  3. تغذية فروة الرأس
  4. يمنع تساقطه لاحتوائه على مادة القطران
  5. يغذي بوصيلاته

فوائد الشيح للشعر

فوائد الشيح للرحم

كانت الأمهات والجدات في العصور السابقة يستخدمن الشيح من أجل تنظيف الرحم أو الاطمئنان على سلامة الرحم، والمساعدة في الحمل أيضاً، ومن ضمن الوصفات الطبيعة التي تناقلت بين كثير من السيدات كانت وصفة البصل والشيح، فهي تعمل على تنظيم الرحم والتخلص من البكتريا، كما يقال أنها تساعد على تضييق المهبل والرحم.

فيمكنك استخدام وصفة الشيح والبصل بطريقة سهلة وبسيطة، في البداية قومي بتقطيع البصلة إلى قطع صغيرة، واحضري عدد من أوراق الشيح، وضعيهم في لتر من الماء الدافئ، واتركي الأوراق منقوعة لمدة ليلة كاملة مع قطع البصل، ثم قومي بغسل المهبل بهذا الخليط، ولكن لا يجب عليكي إدخاله إلى داخل المهبل.

أما عن وصفة الشيح لتنظيف الرحم، فكانت من خلال إحضار بصلة وشويها في الفرن، ثم تشق إلى نصفين ويضع بها الشيح، وبعد ذلك يتم وضعها في الملابس الداخلة على هيئة فوطة صحية وتترك لمدة ساعتين فقط.

وبالإضافة الى فوائد الشيح للشعر فإنه يحتوي على الكثير من المواد والخصائص المطهرة، كما يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد على التخلص من التهابات ومشاكل المهبل، ومن ضمن فوائد الشيح للرحم والمهبل ما يلي:

  1. يساعد في التخلص من الفطريات، وهوا الرحم الذي يتسبب في الغازات المهبلية التي تسبب الإحراج لكثير من السيدات.
  2. يفيد في تضييق منطقة المهبل التي تتسع بعد الجماع والولادة، فهو يعمل على انقباض العضلات وتضييق المهبل.
  3. يقضي على الرائحة الكريهة، والالتهابات الداخلية والخارجية في منطقة المهبل.
  4. يقلل من آلام الدورة الشهرية، كما يعمل على تنظيم عملها، ويساعد في خروج الدم بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تناول المسكنات.
  5. يحتوي الشيح على الكثير من المواد الطبيعية والمواد الطبية التي تساعد في تغذية المخيل، وتساعد في ترطيبه بصورة ملحوظة، مثل مادة القطران، الأكتون، السانتونين، وكذلك الزيت الطيارة.

فوائد الشيح للشعر

فوائد الشيح لتطويل الشعر

كما ذكرنا مسبقا فوائد الشيح للشعر سواء لتطويله أو لمنع تساقطه، كما أنه يعمل على إنبات الشعر وتغذية فروة الرأس، فيما يلي نقدم لكي بعض الوصفات التي يتم استخدام الشيح فيها لعلاج مشاكل الشعر المختلفة:

  • وصفة تطويل الشعر

ملعقة زيت زيتون، نصف كوب عصير خرشوف، عشبة الشيح، ملعقتان زيت كافور، 3 أعواد قرفة.

ضيفي كل المكونات السابقة في وعاء، واحرقي عشبة الشيح، ثم اتركي المزيج جانيا حتى يهدأ تماماً، وقومي بتدليك فورة رأسك بدء من الجذور حتى الأطراف بعد كل مرة تغسلين فيها شعرك، واتركي الخلطة على شعرك لمدة 60 دقيقة، ثم قومي بغسل شعرك، ويمكنك تكرار هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيا لمدة شهر، حتى تحصلي على أفضل النتائج.

  • وصفة لزيادة كثافة الشعر والقضاء على الصلع

كمية مناسبة من قشور البصل الأحمر، كمية قليلة من أوراق الشيح، نصف فنجان صغير من زيت الزيتون

احرقي أوراق الشيح وقشور البصل في طاسة على النار، ثم قومي بهرسهم جيدا معا، وبعد ذلك ضيفي إليهم فنجان زيت الزيتون، وقومي بنزجهم جيدا، واتركي الخليط لمدة يوم كامل حتى تمتزج المكونات معا بشكل جيد، ثم بعد ذلك قومي بدهن فروة شعرك جيدا بهذا الخليط، ويفضل أن تقوم بهذه الخطوة قبل الخلود إلى النوم، واتركيها على شعرك حتى صباح اليوم التالي، ثم اغسلي شعرك جيدا، وللحصول على أفضل نتيجة يمكنك عمل هذا يوميا.

  • وصفة الشيح للقضاء على القشرة وتقوية فروة الرأس

4 ملاعق كبيرة من عشبة الشيح الطازجة، ضعيها في إناء به مقدار كوب من الماء، ثم قومي بغليهم على النار لمدة 10 دقائق، وقومي بتصفية المنقوع واتركيه حتى يبرد، ثم بعد ذلك قومي باستخدامه كغسول للشعر، فسوف يعمل على تنظيف فروة الرأس وتطهيرها، والقضاء على الالتهابات والبكتريا.

فوائد الشيح للشعر

  • طريقة استخدام الشيح للعناية بالشعر

انقعي كمية مناسبة من أوراق الشيح في الماء واتركيها لمدة يوم كامل، ثم بعد ذلك قومي بغسل عرك بمنقوع الشيح، واتركيه على شعرك لمدة 60 دقيقة، وبعد ذلك قومي بغسل شعرك جيدا بصورة طبيعية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة